ثقافة

توزيع “جائزة يوم الأديب” في قاعة المكتبة الوطنية – الصنائع

رعى وزير الثقافة القاضي الدكتور محمد وسام المرتضى حفل توزيع “جائزة يوم الأديب” في قاعة المكتبة الوطنية – الصنائع ، في حضور مستشاريه الدكتور فواز كبارة والدكتور شوقي ساسين والدكتورة سارة ضاهر والدكتورة غلاديس حرب، ممثلتين لجنة التحكيم ،والشاعرة والأديبة ميراي شحاده رئيسة “منتدى شاعر الكورة الخضراء عبدالله شحاده الثقافي” التي قدمت الجائزة الأولى وهي طبع كتاب جديد للفائز الأول خلال سنة 2023. فيما قدمت “العربية” الدروع التكريمية للفائزين الثلاثة، وقدم الدكتور فواز كبارة أقلام حبر لهم كرمز للريشة التي يستعملها الأديب ليخط إبداعه.

في بداية الاحتفال شكر الدكتور شوقي ساسين وزير الثقافة د. محمد وسام المرتضى على رعايته لـ “يوم الأديب” (أقيم في 14 نيسان 2022 في قاعة المكتبة الوطنية-الصنائع وشارك فيه أدباء من مختلف المناطق تبادلوا نتاجهم الأدبي والفكري وأحدث الإصدارات)، وتشجيعه لهذه المبادرة الثقافية، وهنأ الفائزين، وتمنى “أن يكون يوم الأديب يومًا سنويا لنشجع الفكر اللبناني كي ينتشر، لأن لبنان أساسه الفكر والثقافة ” ونوه بـ “منتدى شاعر الكورة الخضراء عبدالله شحاده الثقافي” ورئيسته الشاعرة والأديبة ميراي شحاده التي ستتولى طباعة ونشر 500 نسخة للفائز بالجائزة الأولى على عمل يحضره خلال السنة المقبلة.

بعد ذلك تكلمت د. سارة ضاهر حول المعايير المعتمدة لاختيار الجائزة ، وشكرت الأدباء الذين شاركوا في “يوم الأديب”، كذلك شكرت وزير الثقافة على انفتاحه وتشجيعه لهذه المبادرة وقالت: “نحن نقوم بأنشطة ثقافية ليس في لبنان فقط إنما في الخارج، ونشكر معالي الوزير لأنه يشجع أي مشروع نطرحه عليه ويكون مسهّلا له، كذلك أشكر الدكتور شوقي ساسين، يكفي مساحة الحرية التي وفرتها لنا الوزارة، ولم يكن أي تدخل من قبلها، وقد اعتمدنا معايير عالمية في اختيار الأعمال الفائزة سواء من ناحية اللغة أو التحرير أو الصورة”… وهنأت الرابحين وتمنت أن تكون هذه الجائزة أشمل وأوسع، أيضًا شكرت كل من الأديبة ميراي شحاده على المشاركة في لجنة التحكيم وتقديمها الجائزة الأولى، د. غلاديس حرب على المشاركة في لجنة التحكيم و د. فواز كبارة على تشجيعه خصوصًا أنه هو من طرح فكرة إقامة “يوم الأديب” .

بعد ذلك اعتلى المسرح وزير الثقافة يحيط به د. شوقي ساسين والشاعرة والأديبة ميراي شحاده ود. سارة ضاهر ود. غلاديس حرب وقدم الدروع إلى الفائزين وهم:

الجائزة الاولى

الشاعرة ندى الحاج (عابر الدهشة )

الجائزة الثانية

الدكتور جوزيف جميل (أكتب باسم الحب )

الجائزة الثالثة

الأديبة كلود أبو شقرا (ثائر يزرع الأمل )

الجائزة الرابعة

الأديب يوسف طراد. (قراءات فلاح)

من ثم قدم الوزير المرتضى دروع تقدير للدكتورة سارة ضاهر ود. غلاديس حرب والشاعرة ميراي شحاده ود. شوقي ساسين.

في الختام وجهت الشاعرة ميراي شحاده تحية تهنئة إلى الشاعرة ندى الحاج الفائزة بالمرتبة الأولى عن كتابها “عابر الدهشة” وقالت: “نتشرف أن تحمل منشوراتنا القادمة كلمات ندى الحاج الرائعة في مولود جديد لها نصدره تحت رعاية ومظلة وزارة الثقافة “.

من ثم أخذت الصور التئكارية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى