الأخبار العربية والدولية

كي مون يناشد بغداد احراز تقدم ملموس في التزاماتها المتبقية من بنود الفصل السابع

رحب الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون بقرار مجلس الأمن الصادر في ديسمبر الماضي باخراج العراق جزئيا من الفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة لكنه ناشد بغداد احراز تقدم “ملموس” في التزاماتها المتبقية.
واقترح كي مون في تقرير أعده لمجلس الأمن لمراجعته الأسبوع المقبل ان يؤكد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي اعادة التأكيد كتابيا على التزام بغداد بقرار مجلس الأمن رقم 833 الصادر في عام 1993 كمعيار لبناء الثقة بين البلدين.
وكان مجلس الأمن طلب الى الامين العام اعداد تقرير كل اربعة اشهر يرصد انشطة بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) والتطورات الرئيسة الحاصلة في مجالات الأمن والسياسة والمجتمع في العراق اضافة الى الأحداث الدولية والاقليمية ذات العلاقة.
ورحب بان بالزخم الايجابي الذي ولده تبادل الزيارات التاريخية على مستوى رئيسي الوزراء بين العراق والكويت وأثنى على قرار تشكيل لجنة ثنائية مشتركة لاتخاذ خطوات فورية لمعالجة القضايا موضع اهتمام البلدين.
وأضاف “آمل ان تترجم هذه الروح الجديدة الى افعال صلبة يمكن ان تشارك في بناء الثقة بين الجانبين ولهذا الغرض فان ممثلي الخاص أد ميلكيرت والمنسق الأعلى غينادي تاراسوف سوف يستمران في مساعدة العراق والكويت في ايجاد تقارب بشأن هذه القضايا طويلة الأمد”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى