الأخبار اللبنانية

لإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة يدين الاعتداء لذي تعرض له فريق عمل محطة ” ام تي في” في لاسا

دان الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة – لبنان الاعتداء الذي تعرض له فريق عمل محطة ” ام تي في” في لاسا، كما استنكر بشدّة ما تعرّض له أمين سر كليّة الإعلام والتوثيق في الجامعة اللبنانية محذراً من خطورة هذه الحوادث التي تنال من العيش المشترك وتسيء الى سمعة الجامعة ومؤسسات القطاع العام.

وجاء في البيان الذي أصدره مرصد الحريات  في الاتحاد:

– ان الممارسات التي تقوم على إستخدام القوة لقمع الأخرين وفرض الإرادة والرأي تشكل إعتداء على مبادئ القانون والمؤسسات وتهدّد العقد الإجتماعي الذي يميّز بناء الدولة. لذلك  فان الإعتداءات التي تحصل ضد الإعلاميين ومنها الأخيرة التي إستهدفت فريق محطة “ام تي في” في  بلدة لاسا هي بمثابة تهديد للأمن العام  تتطلب  من السلطات الرسمية التصدي لها حفاظاً على هذه السلطات بالذات. وإن عدم إحترام الحريات العامة والخاصة وعدم إحترام القوانين يضرب اسس الدولة وبالتالي السلطة المنبثقة من المؤسسات.

2- ينطبق الأمر نفسه على الإعتداء الذي استهدف أمين سر كلية الإعلام في الفرع الثاني الدكتور أنطوان حرب خلال إمتحانات الدخول الى كلية الإعلام التي كانت تجري في مجمع رفيق الحريري في الحدث على يد عناصر حزبية.

وقد شكل هذا الإعتداء بالدرجة الاولى ضربة للجامعة اللبنانية التي تهتز صورتها مع كل حادثة مماثلة، كما شكل ضربة للتعايش بين الشباب اللبناني الذي يفترض أن يلتقي على مقاعد الجامعة. ان الممارسات المماثلة تضعف ثقة الشباب بالمؤسسات الوطنية وتخلق فرقة بينهم وتزرع الشعور بالخوف من الآخر.

هذا الحادث بالغ الخطورة لانه إستهدف موظفاً عاما في أثناء أداء وظيفته وأثناء تصديه لمحاولة غش.  على المسؤولين عن شؤون الجامعة والسلطات المعنيّة إعادة الثقة بالمجمع الجامعي وضمان الحريّات العامة فيه والحفاظ على مستوى أكاديمي فوق الشبهات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى