الأخبار العربية والدولية

أبوغزاله يستضيف حفل تخريج البرنامج التدريبي الأول لمشروع نزاهة بعنوان: “حقك تعرف .. حقك تطالب”

عمان –  رعى سعادة الدكتور طلال أبوغزاله، عضو اللجنة الملكية للنزاهة والشفافية، حفل تخريج المشاركين في البرنامج التدريبي “حقك تعرف .. حقك تطالب” لمشروع نزاهة والذي عقد في ملتقى طلال أبوغزاله المعرفي، والذي تديره مؤسسة فايث ماترز البريطانية تحت مظلة صندوق الشراكة العربية الممول من الحكومة البريطانية، ولقد حضر الإجتماع أيضاً سعادة النائب مصطفى الرواشدة، رئيس لجنة النزاهة في مجلس النواب.

يهدف مشروع نزاهة إلى دعم الجمعيات غير الربحية وتفعيل دورها في تطبيق قانون حق المعلومة وتوعية المجتمع الأردني بأهمية حقه ومطالبته للوصول إلى المعلومة بحرية عن طريق حملات التوعية و تعزيز مبدأ الشفافية.

وألقى د. أبوغزاله كلمة أشاد فيها بالنتائج التي توصلت إليها اللجنة الملكية للنزاهة والشفافية مؤكداً على أهمية تطبيق ما جاء فيها من توصيات مشيراً إلى أن العملية متكاملة وتوجت بتوجيهات من سيد البلاد جلالة الملك عبدالله الثاني المعظم ويشارك فيها صناع القرار والجهاز الحكومي وممثلو الشعب والمجتمع المدني.

وأضاف:” إن النزاهة وضعت لخدمة المواطن كما جاء في عنوان البرنامج التدريبي “حقك تعرف .. حقك تطالب” واذا لم تعرف حقك فهذا يعني أنك لن تستطيع أن تمارس واجبك.

وأعرب د. أبوغزاله عن أمله ان تكون هذه الدورة هي البداية وان يكون الخريجون النخبة الأولى بحيث تنتشر الرسالة النبيلة والتي نود من خلالها التأكيد على أن العمل لا يقف عن نتائج منظومةالنزاهة ولكن على المجتمع بكامله ممارسة حقه في التطبيق والاستفادة مشيداً بدور وجهود الأستاذة إيمان أبوعطا، مدير مشروع نزاهة ومثمناً جهودها في تدريب وتوعية المجتمع المدني بأهمية المطالبة بحقوقهم وكيفية استخدام قانون حق المعلومة.

وأكد بأن مشروع نزاهة ينسجم مع توجيهات جلالة الملك المعظم بأن تعطي نتائج منظومة النزاهة الأثر الإيجابي على المجتمع والوطن وذلك بمنع الفساد قبل حدوثه، مشيراً إلى أن رغبة جلالته أن تضع منظومة النزاهة الوطنية الأنظمة والتشريعات والرقابة لمنع الفساد.

واختتم د. أبوغزاله بالقول أن هذا الحدث يتيح فرصة لاجراء حوار حول فرص التعاون بين المجتمع المدني والحكومية لزيادة فرصة المواطن الاردني في الحصول على المعلومات.

من جهة أخرى، أشادت الأستاذة إيمان أبوعطا بمدى اهتمام والتزام المشاركين بتفعيل دورهم في تحقيق مطالبهم في المجتمع. واضافت أن معظم مؤسسات الدولة سواء حكومية أو مدنية بالإضافة إلى المجتمع في الأردن تفتقر إلى الوعي في أهمية الوصول إلى المعلومة من المؤسسات الحكومية، وعبرت عن أملها بأن يكون مشروع نزاهة إحدى الوسائل التي يستطيع المجتمع الأردني من خلالها أن ينجح في التعاون على الترويج والدفاع عن حقه في الحصول على المعلومة، وإنسجاماً مع معايير منظومة النزاهة الملكية.

وفي ختام الحفل سلم د. أبوغزاله وسعادة النائب الرواشدة الشهادات للخريجين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى