المجتمع المدني

اليوم العالمي للامتناع عن التدخين

وقعت بلدية طرابلس مع منظمة الصحة العالمية بروتوكول تعاون لاعلان “طرابلس مدينة صحية” بالتعاون مع نقابة اطباء لبنان- طرابلس،

وعدد كبير من الجمعيات الأهلية منها  جمعية العزم والسعادة، مؤسسة الصفدي، مؤسسة الحريري وكلية الصحة في الجامعة اللبنانية .
انطلاقاً من ذلك، وضعت طرابلس تحت المجهر من قبل منظمة الصحة العالمية لمراقبة النشاطات لتحقيق الهدف باعلان طرابلس مدينة صحية، والبداية كانت مع ورشة عمل بيئية اقيمت في القصر البلدي واستمرت ليومين، على اثرها تم انشاء اربع لجان وهي: لجنة للعمل على الحد من التدخين،  ولجنة للبحث في تطبيق مشروع سلامة الغذاء لا سيما في ما يتعلق في المسلخ والمطاعم، ولجنة تهتم بتحسين الوضع الصحي في المدارس من ناحية النظافة وتأهيل الصرف الصحي وتجديد خزانات المياه، واللجنة الرابعة ستعنى بمسألة النفايات الصلبة لناحية التدوير وايجاد مكب جديد لا يضر البيئة في طرابلس.
ولمناسبة اليوم العالمي للامتناع عن التدخين وتحت عنوان ” حقي اتنفس هوا نضيف ” نظمت بلدية طرابلس بالتعاون مع لجنة الحد من التدخين أمس يوم توعية تضمن نشر 17 حاجزاً شارك فيه ناشطون من المجتمع المدني والجمعيات ( جمعية العزم والسعادة وكلية الصحة وكشاف البيئة وكشاف الغد ) في مختلف المناطق في طرابلس كالميناء ساحة الشراع وابو سمراء “ساحة الضناوي” والقبة، وقبالة السراي ودوار نهر ابوعلي وعلى جسره ومنطقة الضم والفرز والتل ، النشاط استمر من الساعة الواحد حتى الرابعة ظهراً بمؤازرة شرطة البلدية وقد تم خلاله ولأول مرة توزيع 50 الف منشور توعية من مضار التدخين .
رئيس بلدية طرابلس الدكتور نادر الغزال أمل أن يتجاوب أبناء طرابلس مع مبادرة البلدية في الامتناع عن التدخين مما يساهم في اعلاء صورتها في المجتمعات الدولية من خلال تميزها بنشاطها البيئي والصحي .
وأكد على أنه سيصار خلال الأشهر القادمة الى تقوية الحملة الاعلامية التي تهدف الى توعية موظفي البلدية في الدرجة الأولى والمواطنين للامتناع عن التدخين .
من جهته رئيس لجنة البيئة والحدائق العامة ومنسق مشروع ” طرابلس مدينة صحية ” الدكتور جلال حلواني أشار الى أن هذا النشاط يندرج ضمن أنشطة مشروع برنامج ” مدينة صحية ” والتي حددت من ضمن أولوياتها منع التدخين في الأماكن العامة في مدينة طرابلس واستباق مشروع القانون الموجود حالياً في المجلس النيابي والذي سيمنع بموجبه التدخين في الأماكن العامة في لبنان .
بدوره منسق لجنة الحد من التدخين د. جميل حلبي أوضح بأن الهدف الرئيس من هذ النشاط نشر ثقافة ضرورة الحد من التدخين، او على الأقل عدم الحاق الضرر بغير المدخنين عبر ما يسمى بالتدخين السلبي، وبهذا الخصوص يجري العمل لاصدار قانون  يسهم في تحقيق الهدف من خلال منع التدخين في الاماكن العامة خصوصاً في المدارس وباصات الأطفال وحث المطاعم على تخصيص اماكن لغير المدخنين كما سيتم التسويق للمطاعم التي تتجاوب مع الفكرة وتشجيعها.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى