الأخبار اللبنانية

سليمان ألقى كلمة لبنان في شرم الشيخ: لبنان نجح في تنفيذ الانتخابات ومواجهة التحديات

جدد رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان “التزام لبنان المبادىء والأهداف الأساسية التي قامت

عليها حركة عدم الانحياز، والقرارات الصادرة عنها، خدمة لقضية السلام العادل والشامل”.
وشكر “الدول على توافقها على انتخاب لبنان لنيابة رئاسة المكتب التنفيذي للحركة للسنوات الثلاث المقبلة”، مشيرا الى تطلعه لانتخابه في “العضوية غير الدائمة لمجلس الأمن للفترة 2010-2011”. وشدد الرئيس سليمان، خلال القائه كلمة لبنان في قمة دول عدم الانحياز في شرم الشيخ، على “ضرورة العمل على توحيد الرؤى والجهود لتمكين شعوبنا من الارتقاء إلى مستويات أفضل من العزة والتقدم، بعيدا عن لعبة المحاور والتجاذبات والمصالح الدولية، وعلى ضرورة تفعيل دور المرأة وإزالة ما تبقى من معوقات لإشراكها بصورة أفضل في نمو مجتمعاتنا وتحديثها”.
وإذ أشار إلى أن “لبنان ما زال عرضة للتهديدات الاسرائيلية المتكررة”، لفت إلى أنه “تقدم من هذه القمة بمطالب محددة في هذا المجال، تدعو بصورة رئيسية إلى تنفيذ القرار رقم 1701 بكامل مندرجاته وبدون أي شروط، ورفض أي شكل من أشكال توطين اللاجئين الفلسطينيين على أراضيه، مع الاحتفاظ بحقه في الدفاع عن نفسه وتحرير ما تبقى من أراضيه المحتلة بكل الوسائل المتاحة والمشروعة”.
كما دعا إلى “ضرورة تعزيز فرص السلام العادل والشامل في الشرق الأوسط واستكمال شروط انعقاد مؤتمر دولي يعالج جميع أوجه النزاع العربي – الإسرائيلي، استنادا الى ما تنص عليه قرارات الامم المتحدة ذات الصلة ومرجعية مؤتمر مدريد وضماناته ومكتسباته، والمبادرة العربية للسلام”.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى