الأخبار اللبنانية

قائد الجيش يرعى مهرجان القموعة – عكار السياحي والخطباء يشددون على دور المؤسسات العسكرية والأمنية في الحفاظ على لبنان

رعى قائد الجيش العماد جان قهوجي ممثلا” بالعميد جورج نادر ، وذلك بدعوة من اتحادي بلديات جرد عكار والجومة ، في حضور  النائب خالد زهرمان، والنواب السابقون وجيه البعريني ومحمود المراد ومصطفى علي حسين  ، الرائد ماجد الأيوبي ممثلاً اللواء أشرف ريفي، ومنسق تيار المستقبل في منطقة القيطع سامر حدارة ممثلاً أمين عام تيار المستقبل أحمد الحريري، رئيس إتحاد بلديات جرد القيطع عبد الاله زكريا، رئيس إتحاد بلديات الجومة المهندس سجيع عطية ومحمد المراد عضو المكتب السياسي لتيار المستقبل ومنسقي تيار المستقبل في عكار عصام عبدالقادر وخالد طه ، رئيس اللقاء التشاوري المستقل الشيخ محمد بكار زكريا وحشد من رؤساء البلديات والمخاتير والفعاليات الاجتماعية والأمنية والعسكرية، كشافة لبنان المستقبل وكشافة المقاصد وحشد كبير من مختلف المناطق العكارية .
النشيد الوطني اللبناني وكلمة لعريف الاحتفال الزميل منذر المرعبي ثم  قدم عناصر وضباط من فوج المجوقل عروضا” قتايلة متنوعة وانزال مجوقل من الجو عبر طوافة عسكرية وتسلق حبال ومناورات عسكرية منوعة ، إضافة إلى عروض فلكلورية وخيالة …
بعدها  تحدث رئيس اتحاد بلديات جرد عكار عبدالاله زكريا مرحبا” بالحضور في منطقة القموعة المشهورة بمعالمها الطبيعية السياحية وآثارها المتعددة وإمكانياتها الجمالية والطبيعية التي شكلت  عامل جذب لا يستهان به، وأكد أن هذا المهرجان الوطني يشكل مناسبة للوحدة بين أبناء المنطقة والجيش المحافظ على كيان الوطن ووحدته، في عكار التي أثبتت وطنيتها في أحلك الظروف وحافظت على العيش المشترك .
وقال : أن الوطنية لا تكون بالاستقواء أحدنا على الآخر بل بالتسامح والمحبة.  مناشدا القيدات بعدم فتح الملفات السجالية عبر وسائل الاعلام ومعالجتها ضمن الأطر الدستورية، وأن يكون السلم الأهلي والعيش المشترك أولوية في خطابهم السياسي للجم التشنج من الشارع.
وشدد زكريا على الهدف البيئي للمهرجان عبر الدعوة للمحافظة على الثروة الطبيعية والمائية في منطقة القموعة التي تضم أنوعاً نادرة من الأشجار المعمرة والنباتات الفريدة من نوعها في منطقة بحر المتوسط.
رئيس اتحاد بلديات الجومة المهندس سجيع  عطية اكد في كلمته  على أن الجيش هو ضمانة الوحدة الوطنية، وقال : ً أن عكار في زمن الانقسامات موحدة وترفع صوتاً واحداً لرفع الحرمان عنها، خصوصاً أنها خزان الجيش اللبناني الذي أكل رأس الأفعى وسيأكل رأس الفتنة في كل لبنان. ودعا عطية المعنيين الى ضرورة التنبه لمنطقة القموعة الفريدة من نوعها في منطقة الحوض المتوسط، وتحويلها لمعلم سياحي بيئي وإجتماعي.
كما ألقى العميد نادر كلمة باسم قائد الجيش شكر فيها أهالي عكار على إستقبالهم، لافتاً الى أن هذا العرض هو العرض رقم 44 المميز بحضوره وأهله لأن عكار هي أم الجيش وأم الشهداء، مشيراً الى أن 168 شهيداً سقطوا للجيش  في نهر البارد منهم 103 من عكار، محيياً روح الشهداء .
وبعد العروض القتالية لفوج المجوقل توالت عروض الفرق الفنية والكشفية المشاركة التي اشتملت على عروض  فنية غنائية وفولكلورية للفنان الإستعراضي أحمد حسين وفرقته في السيف والترس والدبكة وعزف موسيقي للفنان هياف ياسين، عرض للخيول العربية الأصيلة، كما تضمن المهرجان عرض للمنتوجات الحرفية والغذائية من محاصيل عكار ، رسوم ولوحات فنية متعددة لعدد من الفنانين العكاريين .
وفي ختام المهرجان قدم رئيسي اتحادي بلديات الجرد والجومة في عكار عبدالاله زكريا وسجيع عطية دروعا  تقديرية لقيادة الجيش ولقيادة فوج المجوقل وللفرق المشاركة في المهرجان .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى