ثقافة

عودة وفد “كشافة المستقبل” المشارك في المؤتمر العالمي الـ40 في سلوفينيا

عاد الى العاصمة اللبنانية بيروت وفد “جمعية كشافة لبنان المستقبل” المشارك ضمن وفد ” اتحاد كشاف لبنان” الى المؤتمر الكشفي العالمي الاربعون الذي عقد في مركز المؤتمرات بمدينة ليوبليانا عاصمة جمهورية سلوفينيا بمشاركة 1200 قائد كشفي من 162 جمعية وطنية حول العالم والذي استمر من 11 ولغاية 15 اغسطس 20114 .
وقد ضم الوفد المفوض العام القائد جلال كبريت ونائبيه القائدين محمد شومان وهشام قليلات.
افتتح المؤتمر بكلمات لكل من أحمد الهنداوي مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة المختص بالشباب والقائد «جرنج» رئيس الكشافة السلوفانية وجواوأرماندو – البرتغال – عضو اللجنة الكشفية العالمية المسؤول عن الندوة وفليب دي باولو – البرازيل – والدكتور هاني عبد الوهاب مدير برامج الشباب بالمكتب الكشفي العالمي قائد فريق العمل الدولي.
وشمل حفل الافتتاح إجراءات بشأن اعتماد النظام الداخلي وعرض جدول الأعمال وعرض لأهداف ومحتويات وأساليب العمل وتعيين لجنة فرز الأصوات واعتمادها.
وقدم «اسبين هولر» أحد المستشارين الشباب تقريرا بشأن توصيات منتدى الشباب الكشفي العالمي الحادي عشر وتقريرا عن فترة الثلاث سنوات 2011- 2014 تضمن أهمية الشباب في تمثيل الحركة الكشفية العالمية ودعم العلاقات الخارجية وزيادة في عدد تمثيل الشباب في اللجنة الكشفية العالمية.
وقال فيليب دي باولو مستشار الشباب في اللجنة الكشفية العالمية رئيس منتدى الشباب الكشفي العالمي 2014 في كلمة له أنه على مدى السنوات الثلاث الماضية أعطى المستشارون الشباب الفرصة للمشاركة في اجتماعات اللجنة الكشفية العالمية وشغل منصب أعضاء عدة مجموعات رئيسية على مستوى العالم تعمل وفرق العمل واللجان الفرعية وأنه في كل هذه الاجتماعات يتم تسليم المستشارين الشباب تقارير وقدمت لهم إسهامات وناقشوا العديد من القضايا وساهموا بوجهات النظر.
وأضاف « كنا نشارك بالكامل في اللجنة وعملياتها بما في ذلك عملية إجراء المقابلات لاختيار الأمين العام للمنظمة الكشفية العالمية وخلق استراتيجية جديدة للحركة الكشفية ووجدنا ترحيبا من اللجنة الكشفية العالمية وكنا دائما نعطى الفرصة للتعبير عن آرائنا وأنها أصبحت الآن من الممارسات المعتادة ». واستشهد جواو أرماندو غونسالفيس ببعض الأمثلة على العمل المنجز ومنها تطوير سياسات جديدة على إشراك الشباب وبرنامج الشباب والتي ستقدم إلى المؤتمر الكشفي العالمي ومفهوم جديد من القيادة في الكشافة وتقييم شامل للمنتديات الشبابية ونظام المستشارين الشباب وإعادة إطلاق الكشافة للبرنامج العالمي وتنفيذ مبادرة رسل السلام الذي هو فرصة لكل واحد منا بغض النظر عن عصرنا لخلق عالم افضل.
يذكر ان فعاليات منتدى الشباب الكشفي الثاني عشر اقيمت بالتوازي مع عقد المؤتمر الاربعون في منتجع جبلي حيث بدأ البرنامج بتجمع المشاركين في خيمة بالهواء الطلق ألقى خلاله القائد «جرنج» رئيس جمعية الكشافة السلوفينية كلمة رحب فيها بالمشاركين ودعا إلى الاستفادة من المنتدى في تشجيع الكشافين ليكونوا مواطنين فاعلين في العالم .. وأكد ذلك أحمد الهندي المتحدث الرئيس للمنتدى مبعوث الأمم المتحدة الخاص بالشباب الذي دعا إلى أن تسعى الكشفية لخلق عالم أفضل.
المفوض العام “لجمعية كشافة لبنان المستقبل” القائد جلال كبريت بارك لكشافة المملكة العربية السعودية الشقيقة انجازاتها الرائدة في المؤتمر حيث  تم تجديد انتخاب السعودي الدكتور عبدالله الفهد لعضوية اللجنة الكشفية العالمية «أعلى سلطة كشفية» وهو الوحيد من الإقليم العربي .
وقال”حظيت مشاركة “كشافة لبنان المستقبل” بترحيب كبير وأبدى المشاركون اعجابهم بالثقافة اللبنانية حيث حرصت كشافة المستقبل على نقل تلك الرسالة بوضوح عن لبنان وتنوعه الثقافي وعمقه الحضاري وانفتاحه الانساني .
وأكد كبريت ان المؤتمر اسهم في ادخال مزيد من التطور على الحركة الكشفية العالمية من خلال طرح الافكار العملية والمبتكرة لخدمة شباب الكشافة والجوالة والتي تعمل على دعم القيم والاخلاق المستمدة من وعد وقانون الكشافة بما يعزز السلام العالمي عبر حوار الثقافات والحضارات، مشيرا الى ان المؤتمر يعد اعلى هيئة لصناعة القرارات بالمنظمة العالمية للحركة الكشفية.
واضاف كبريت ان مشاركة الوفد اللبناني تهدف الى توحيد الصوت العربي في اتخاذ القرارات والاجراءات اللازمة لدعم وتعزيز اهداف الحركة الكشفية العربية والعالمية، منوها في انتخابات اعضاء اللجنة الكشفية العالمية وكذلك الاعتراف بالدول الاعضاء الجدد، كما ان المؤتمر شهد التصويت على تحديد موعد ومكان الفعاليات الكشفية العالمية ومنها المخيم الكشفي العالمي الـ24 والمؤتمر الكشفي العالمي الـ41 وندوة الشباب الـ12 اضافة الى بعض الانشطة والبرامج الكشفية الاخرى.
واوضح بانه تم على هامش المؤتمر مناقشة وبحث التجهيزات والاعداد للمخيم العالمي الـ23 الذي سيقام في اليابان خلال الفترة من 28 يوليو حتى 8 من اغسطس 2015،كما لفت كبريت الى اهمية اللقاءات التي عقدها وفد كشافة لبنان المستقبل على هامش اعمال المؤتمر مع قادة ورؤساء الوفود المشاركة حيث تم البحث فيها بتطوير سبل التعاون الثنائي مع الجمعيات الكشفية العربية والاجنبية.
واعرب كبريت عن بالغ شكره واعتزازه برعاية ودعم رئيسة الجمعية النائب بهية الحريري وتسهيل مهمة وفد الكشافة للمشاركة في المؤتمر.
“جمعية كشافة لبنان المستقبل – مفوضية الاعلام”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى