المجتمع المدني

ضمن مشروع “بيئتنا مسؤوليتنا” لـ”مؤسسة الصفدي” بتمويل من “فورد”:

زيارة لمتطوعي “حارتنا” إلى بلدية طرابلس لبحث المطالب قام وفد من فريق عمل ومتطوعي مشروع “بيئتنا مسؤوليتنا” الذي تنفذه “مؤسسة الصفدي” في الحارات القديمة من طرابلس من خلال مركزها الإجتماعي “حارتنا” في السراي العتيقة بتمويل من شركة فورد العالمية، بزيارة بلدية طرابلس حيث التقى مسؤول دائرة النظافة هلال صالح، حيث تم عرض المشاكل البيئية التي تعاني منها تلك الأحياء، وتقديم عريضة تحمل جملة مطالب أعدها هؤلاء ضمن الحملة التي قاموا بها لتنظيف مناطقهم، والتي حملت توقيع أصحاب المحالات التجارية والسكان. وقد أبدى صالح للوفد الذي تنوع بين نساء ورجال وأطفال، إعجابه بالعمل التطوعي والإرادة الموجودة لدى هؤلاء على تحسين منطقتهم، ووعد بإيلاء العريضة الاهتمام اللازم، والعمل بشكل جدي لتحقيق مطالبها المحقة، وكان توافق على استمرار التواصل.
ويندرج هذا اللقاء ضمن نشاطات المشروع الذي يهدف إلى تعزيز الوعي البيئي لدى الأطفال والمجتمع الحلي من خلال تفعيل حس المواطن المسؤول في الحارات القديمة، والذي يطال 180 طفلاً وعائلاتهم، ممن يعيشون ظروفاً إقتصادية، واجتماعية وبيئية صعبة.
… تدريبات واستقطاب سبقت الزيارة
وقد سبقت الزيارة، حصص تدريبية للأطفال حول مواضيع بيئية في مركز حارتنا أو من خلال زيارات إلى مدارس الفيحاء الرسمية للبنات، النجمة الرسمية للبنات، ومدرسة الهدى الرسمية للصبيان، حيث تولى الأطفال المدربون في المركز نقل تجربتهم إلى أقرانهم، تحت إشراف المساعدة الاجتماعية. وفي إطار نشاطات المشروع، شارك 30 طفلاً في رحلة نظمها المركز إلى محمية جبيل بنتاعل، حيث كانت فرصة للترفيه والتسوق من سوق جبيل القديم، والتعرف على الأهمية البيئية لهذه المحمية.
وبهدف تأسيس ناد بيئي يهدف إلى القيام بمبادرات محلية والمطالبة بإحداث تغيير للواقع البيئي، تم استقطاب متطوعين (3 نساء بين 25 و40 سنة، 4 أطفال من 16 إلى 18 سنة ورجلين من 20 إلى 25 سنة)، شكلوا النواة التي نفذت معها حصص العمل المطلبي (5 حصص)، وتحديد حلفاء وخصوم الحملة التي تولى هؤلاء جمع تواقيع أصحاب المحلات التجارية والسكان على عريضة تشرح المشكلة البيئية المطلوب معالجتها. وقد أبدى المتطوعون حماستهم لتغيير واقعهم البيئي، وتم التباحث في أفكار عدة، تمت صياغتها في العريضة التي قدمت إلى البلدية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى