الأخبار اللبنانية

أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الأربعاء في 24 كانون الاول 2008

السفير

تعقد اجتماعات في أحد المنتجعات السياحية في جبل لبنان، بين مسؤولين من أحزاب في المعارضة والموالاة بعيداً عن الأضواء لدرس آفاق المرحلة المقبلة.

طلبت ثلاث سفارات لدول كبرى في لبنان مواعيد مع وزير الداخلية زياد بارود، لعقد اجتماعات مكثفة الشهر المقبل لمواكبة التحضيرات للانتخابات النيابية.

أنشأت الإدارة الأميركية مكتباً “لإعادة الإعمار والاستقرار” في لبنان. وسلمت إدارته للمقدم جايسن بترسون، ومقره في السفارة الأميركية في عوكر.


المستقبل

تقول أوساط ديبلوماسية انه يمكن للعديد من الجهات القيام بعرض التفاوض على لبنان مع اسرائيل، لكن القرار لبناني ولم يتخذ بعد أي موقف بالنسبة الى شكل التفاوض أو توقيته أو طريقة التعامل مع مثل هذه الطروحات.

أوضحت مصادر مطلعة أن لبنان سيرسل طاقماً ديبلوماسياً الى سفارته في دمشق لدى إبلاغه الموقف السوري من تعيينه السفير لدى سوريا.

عُلم أن ثمّة استياء يبديه مسؤولون في الأمم المتحدة من ابتعاد الحل في شأن قضية الجزء اللبناني من بلدة الغجر بعدما كانوا يأملون انسحاباً اسرائيلياً قريباً منه.

اللواء

كشف مصدر مقرّب من دوائر القرار في عاصمة معنية أنه جرى تقسيم الأدوار بين حلفاء رئيسيين، وعُهد إلى أحدهم متابعة الحملة على أداء مرجع مسؤول!·

أعادت جهات غير لبنانية النظر في خطط بمحاذاة حدود مشتركة بعد تقارير صححت المعلومات التي بُنيت الخطط في ضوئها·

تبيّن أن السفير اللبناني المعيّن في دمشق هو ابن شقيقة وزير لبناني سابق كان مقرباً من العاصمة السورية، فيما الوزير نفسه هو ابن شقيقة السفير السوري المقترح تعيينه في لبنان؟·

الأخبار

رفض رئيس الحكومة، فؤاد السنيورة، مرسوم تعيين أحد الفائزين بمباراة لمنصب كاتب عدل في بيروت، بحجة أن الفائز ليس من أبناء العاصمة، فما كان من وزير العدل السابق شارل رزق إلا التزام قرار السنيورة، وتعيين الفائز في منطقة الجديدة، حيث لا وجود لمنصب شاغر. ومع تأليف الحكومة الجديدة، وافق وزير العدل الحالي، إبراهيم نجار، على وجود غبن بعدما اطّلع على كل الوثائق، ثم أعدّ مرسوماً بإعادة تعيين الفائز في منصبه المفترض في بيروت، وأحاله على رئاسة الحكومة، حيث لا يزال في درج الرئيس السنيورة، الذي يبدو أنه ينتظر تقرير النائبة غنوة جلول عن هوية الشخص، وصلة النسب التي تربطه ببيروت.

تولّى الموفد الفرنسي الخاص بلبنان، كلود كوسران، منصب رئيس الأكاديمية الدبلوماسية الدولية، وهي منظمة دولية تهتم بالشأن الدبلوماسي، وهو لم يعد ضمن طاقم وزارة الخارجية الفرنسية، لكنه مكلف مهمّات خاصة، ويدرس الآن إمكان عقد لقاءات حوارية على مستويات منخفضة للتفكير في مبادرة تخصّ الملف اللبناني الداخلي، علماً بأن وزارة الخارجية الفرنسية لا تزال تنظم لقاءات ومؤتمرات مع نشطاء وباحثين لبنانيين، يعكسون وجهات نظر معظم التيارات الناشطة في بيروت، للبحث في أمور مختلفة تهمّ لبنان
والمنطقة.

باشرت وزارة العمل دورة عمل تقضي بإنجاز معاملات الوزارة الخاصة بعقود العمل والإجازات الخاصة بالعمال الأجانب ضمن مهلة ثلاثة أيام في بيروت الكبرى، ونحو أسبوع في المناطق، الأمر الذي يحول تدريجاً دون عمليات الابتزاز التي تجري لنهب الخزينة العامة، كما أن العمل وفق برنامج البريد يحول دون احتكاك المواطن بالموظف، ما يسرّع العمل، ويحدّ من الهدر والفساد
أيضاً.

تساءلت مصادر في وزارة المال عن سبب عدم تولي وزير الإعلام، طارق متري، متابعة ملفات وسائل الإعلام المرئية والمسموعة لناحية مدى التزامها القانون الخاص بها، سواء لناحية دفع المترتبات المالية، أو التزام دفاتر الشروط النموذجية الخاصة بالبث والبرامج السياسية والدينية، وحصص الإنتاج المحلي.

الشرق

وزير سابق رفض التعليق على الانتقادات التي وجهها اليه قطب نيابي وقال من الأفضل الاعتماد على المثل القائل “اذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب”!

اوساط سياسية استبعدت بصورة مطلقة قيام رئيس الجمهورية بأي دور لحصول مصالحة مسيحية- مسيحية “لأن بعض المعنيين لا يتورعون عن تغيير سلوكهم بسرعة تغيير ملابسهم”!

مسؤول سابق نفى ان يكون قد تلقى دعوة لزيارة عاصمة دولة عربية كبرى (…) لكنه استغرب قيام غيره بزيارات رسمية متكررة الى العاصمة المشار اليها (…)

النهار

يتوقع مصدر ديبلوماسي الا يقع حزب الله في خطأ حركة حماس اذا فاز مع حلفائه بالاكثرية النيابية . اذ انه قد لا يشارك في الحكم لتجنبه خطر محاصرته وعزله .

لفت وزير سابق الى ان من واجب الدولة تحريك القضاء ضد كل من يتهجم على الملوك والرؤساء وضد كل من يسيء الى علاقات لبنان باي دولة صديقة وذلك تطبيقا لقانون المطبوعات .

طلب نائب في قوى 14 آذار من العماد ميشال عون ان يسمي المعارك المستحيلة التي قال انه ربحها .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى