الأخبار اللبنانية

الأسبوع الياباني في مركز الصفدي الثقافي بطرابلس

“الأسبوع الياباني” في “مركز الصفدي الثقافي” بطرابلس:
لتعريف المجتمع الشمالي بعادات وتقاليد وفنون المجتمع الياباني
افتتحت “مؤسسة الصفدي” بالتعاون مع السفارة اليابانية “الأسبوع الياباني” في “مركز الصفدي الثقافي”

بطرابلس، وذلك بحضور القائم بالأعمال في السفارة اليابانية السيد أويدا يرافقه الملحق الثقافي ووفد من السفارة، مدير عام “مؤسسة الصفدي” السيد رياض علم الدين، الوزير السابق العميد سامي منقارة، رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في الشمال الأستاذ عبد الله غندور، نقيب أطباء الشمال الدكتور نسيم خرياطي، رئيس مصلحة الصحة في الشمال د. محمد غمراوي، وحشد من المهتمين بالثقافة اليابانية.
وقد تضمن الافتتاح معرضاً للصور والأشغال اليدوية، وأعمالاً فنية تدعى Origami مصنوعة من الورق حيث تقوم السيدة لور فياض بتعليم الحضور على كيفية صنع الأشكال المختلفة من الورق، والتي تنوعت بين اللوحات والبيوت والأدوات الأخرى… كما تضمن المعرض صوراً فوتوغرافية من الحياة اليومية للمجتمع الياباني تنوعت بين الحداثة والتراث. وترافق مع هذا المعرض، فيلم تعبيري للأطفال، إضافة إلى نشاط الـ Calligraphy الذي يعلّم الكتابة بالحروف اليابانية. وللمرأة حصة في هذا المعرض، حيث نجد في إحدى زواياه نشاط Ykata الهادف إلى تعليم كيفية ارتداء الزي الفولكلوري الياباني الشهير.
لنشر الثقافة اليابانية وجعلها مألوفة لدى أهلنا في طرابلس والشمال
بعد النشيدين الياباني واللبناني، رحّبت مسؤولة العلاقات العامة في “مؤسسة الصفدي” السيدة أميرة الرافعي بالحضور، وقالت: في كتابه “قراءة في وجه الشمس”، استخدم الأديب السعودي خالد عبد الرحمن العوض تعبيراً جميلاً ليشرح نظرته إلى الحياة الثقافية للمجتمع الياباني، فقال: “هذه الظاهرة أو المشروع الحضاري الذي صنع من اليابان مثلاً رائعاً في بناء الإنسان العصري، رغم أنه خارج للتو من جحيم التجربة النووية القاسية”، كما يشير المؤلف العوض. ولأننا في “مؤسسة الصفدي”، نسعى دائماً بأنشطتنا المختلفة إلى مواكبة الحداثة والتطوير، ولأن “مركز الصفدي الثقافي” هو رمز حيٌ من رموز هذه الحداثة، فقد تم التعاون بين السفارة اليابانية و”مؤسسة الصفدي”، وتم تنظيم “الأسبوع الياباني” الذي نعلن افتتاحه اليوم”. وتابعت: “الثقافة اليابانية ثقافة جماعية وليست فردية، ونحن في “مؤسسة الصفدي” نؤمن بأنه لا يمكن النهوض بأي مجتمع إلا بتكاتف أبنائه وتعاونهم. من هذا المنطلق، وبهدف نشر الثقافة اليابانية وجعلها مألوفة لدى أهلنا في طرابلس والشمال، والتعريف بمجتمع عريق استطاع أن يحافظ على عاداته وتقاليده وأصالته على مدى قرون من الزمن، نتعاون مع السفارة اليابانية على مدى أسبوع من اليوم، بعرض باقة من الفعاليات اليابانية”.
وختمت الرافعي: إننا باسم “مؤسسة الصفدي” نتوجه بالشكر إلى السفارة اليابانية على تنظيم هذا النشاط في “مركز الصفدي الثقافي”، مساهمةً منها في نقل الخبرة والتجربة الثقافية والحياتية اليابانية إلى مجتمعنا في طرابلس والشمال، كنوعٍ من التبادل الثقافي والاجتماعي بين حضارتين عريقتين.
فرصة للتواصل مع المجتمع الطرابلسي وتعريفه بالثقافة اليابانية
بدوره، تحدث القائم بالأعمال الياباني السيد أويدا فتوجه بالشكر إلى “مؤسسة الصفدي لاستقبالهم لنا في طرابلس، اليوم وفي كافة أيام الأسبوع الياباني”. وقال: إنه التعاون الأول بين السفارة اليابانية و”مؤسسة الصفدي” في لبنان الشمالي”. معتبراً أنها “فرصة جيدة للتواصل مع المجتمع الطرابلسي وتعريفه الثقافة اليابانية من خلال هذا النشاط”. ثم أثنى على “حسن التنظيم الذي شهده في “مركز الصفدي الثقافي” وفريق عمل مؤسسة الصفدي”.

 

ثم انطلقت فاعليات اليوم الأول، فتوجه الحاضرون إلى كل زاوية من زوايا المعرض تدفعهم الحشرية الثقافية لاستكشاف مجتمع مختلف في عاداته وتقاليده وممارساته اليومية. وتستمر فعاليات “الأسبوع الياباني” حتى 12 الجاري، حيث سيُختتم بعرض كاراتيه على الطريقة اليابانية، بحضور جمهور من محبي هذه الرياضة الأخلاقية في الشمال.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى