الأخبار اللبنانية

الصفدي في مهرجان حاشد بطرابلس

الصفدي في مهرجان حاشد بطرابلس:
انتم رأس الحربة في معركة الاستقلال
وطرابلس قوية بكم فأنتم عصب الحياة فيها

على نثر الزهور والارز ووقع الطبول وأصوات الموسيقى الشعبية، وهتاف المحبين والمؤيدين

في حارات طرابلس القديمة العابقة بأمجاد الأيام الغابرة والتاريخ المجيد … استقبل أهل المدينة الوزير محمد الصفدي بالزغاريد ونحر الخراف وبالكثير الكثير من العفوية والمحبة والشعور بالاطمئنان الى مستقبل زاهر للمدينة المحرومة من الانماء والتي تحتاج الى عمل كثير وكبير تنتظره من “لائحة التضامن الطرابلسي” خلال السنوات الاربع القادمة.

 

قبل المهرجان، كان للصفدي استراحة في أكثر من محطة حيث كانت الحشود الشعبية بانتظاره على طول الطريق في الحارات والشوارع وعلى امتداد الطريق الى مكان التجمع الشعبي الواسع.

وفي مهرجان حاشد نظمته احدى حارات طرابلس القديمة (الحارة البرانية) وعلى وقع الهتافات المؤيدة للصفدي ولـ “لائحة التضامن” القى الوزير الصفدي كلمة أكد فيها ان طرابلس منبع النضالات القومية والعروبة الحقّة، تشكل رأس الحربة في معركة الاستقلال وانجاز المحكمة الدولية، ومشروع طرابلس هو مشروع الدولة الواحدة، العادلة، السيدة، الحرة والمستقلة، مشروع لبنان العروبة الحضارية، لبنان المدافع عن قضايا العرب المحقّة وفي طليعتها قضية فلسطين… وان مشروع طرابلس هو مشروع الوطن المتنوع الذي تشكل كل حارة من طرابلس رمزاً من رموزه.
وتوجه الصفدي الى الحشد الكبير قائلاً: انتم الذين صنعتم مجد الاستقلال في 14 آذار، وستجعلون من 7 حزيران يوماًُ مجيداً للبنان، طرابلس قوية بكم فأنتم عصب الحياة فيها، أنتم الذين ترفضون الدويلات وتتمسكون بالوحدة الوطنية.

وتابع الصفدي: سلامٌ عليكم أيها الأغنياءُ بإيمانكم وكرامتكم ونضالكم وصبركم.
سلامٌ عليكم لأنكم انتصرتم على الفتنة وقاومتم الظلم وأثبتُّم أن طرابلس مدينة السلامِ والانفتاح التي لن تقوى عليها المؤامرات.
سلامٌ عليكم يا أهلنا في أحياء الصمود والأصالة والعنفوان.
سلامٌ عليكم يا أهلنا في أحياء الصبر والكفاح والوفاء.
هذه الانتخابات هي للتأكيد على مبادئنا وخياراتنا وثوابتنا.  إنها لتأكيد دور طرابلس وموقعها في الشراكة الوطنية. طرابلس منبع النضالات القومية والعروبة الحقة.

أضاف: أقف اليوم في واحدة من الحارات التي تشكل صلة وصل بين قبة النصر وتبانة الأحرار والأسواق المطلة على سوق القمح والحارسة لباب الذهب.
أقف على حدود شارع تتعانق فيه المساجد والكنائس داعية لعبادة الخالق الواحد في نسيج لم يعرف طيلة وجوده التطرف الطائفي أو الشحن المذهبي.
أقف في حارة تصرخ في وجه الظلم والباطل دفاعاً عن الحق.
أقف اليوم عن لائحة التضامن الطرابلسي التي آلت على نفسها العمل يداً واحدة “سوا لطرابلس” لتنتزع حقوقها.
لائحة اجتمعت على الثوابت الوطنية التي يحملها كل فرد منكم ويعمل بقوة على تحقيقها.
ثوابت الحرية والاستقلال والوحدة الوطنية.
ثوابت الدولة القوية، دولة القانون والمؤسسات والعدالة الاجتماعية والنظام الديمقراطي الذي يستمد بنيانه من دستور الطائف.
أقف اليوم بينكم أخاً محباً طالباً أن تنظروا إلى اللائحة كشخص واحد لأن طرابلس بحاجة إلى تضامن يفرض وجودها على ساحة الوطن. فبالتضامن فقط نحصّل حقوقنا، وبالتضامن تزداد قوتنا وتتحقق نهضتنا، وبالتضامن تزدهر أسواقنا وتتحسّن أحوال معيشتنا.
وانهى قائلاً : في 7 حزيران، كونوا على الموعد؛ فعهدنا بكم أوفياء. طرابلس تناديكم أيها الشرفاء الأحرار، ونحن واثقون بأنكم ستلبّون النداء، وسيكون النصر حليف الفيحاء بإذن الله.

الصفدي وردا على اسئلة الحضور، اكد ان مرفأ طرابلس سيستقبل اكبر البواخر في العالم و سيكون مصدرا لاستقبال الحاويات خلال فترة ليست ببعيدة، كما اكد ان معرض رشيد كرامي الدولي سيكون معرضا دائما للصناعات العربية، ولفت الى ان هناك املا لاعادة مشروع المعرض الصيني الدائم الى طرابلس، و اشار الى ان هناك مشاورات و مساعي حثيثة لتفعيل المصفاة و مطار الرئيس رينيه معوض في القليعات.

وكان السيد  محمود عبد الغفور ألقى كلمة باسم اهلي المنطقة شكر فيها الوزير الصفدي على حضوره الى الحارة التي تكن له كل مودة ومحبة ، و اكد  ان الوزير الصفدي كان له خدمات في شتى المجالات لاهالي المدينة عامة وحارة البرانية وجيرانها خاصة واعدا الوزير الصفدي باسم اهالي المنطقة ان يردوا له وللائحة التضامن الطرابلسي الوفاء في السابع من حزيران المقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى