الأخبار اللبنانية

استمرار صدور البيانات والتصاريح تأييداًَ للرئيس نجيب ميقاتي

استمرت البيانات الصادرة عن شخصيات وفعاليات  نقابية ومهنية وثقافية واجتماعية وسياسية في طرابلس والشمال تأييدا للرئيس نجيب ميقاتي في مهمته الانقاذية لتشكيل الحكومة العتيدة داعية الى التعاون مع شخصيات سياسية في طرابلس مثل الرئيس عمر كرامي والوزير محمد الصفدي
اطباء الشمال

واعلن التجمّع المستقل لأطبّاء طرابلس و الشمال دعمه و تأييده لإبن طرابلس دولة الرئيس نجيب ميقاتي ، معبّرا عن صوت الشمال الحقيقي بعيدا عن الغوغائية والأساليب الشعبوية التي ترتجي من الفتن سبيلا لاحتكارها السلطة والطائفة ،إنّ نجيب ميقاتي يمثّل الأخلاق في السياسة وهو في وجدان الآلاف المؤلفة من الطرابلسيين والشماليين خصوصا  واللبنانيون على مختلف طوائفهم عموما ، إننا نرفع الصوت عاليا لنقول : إنّ لطرابلس رجالاتها وزعاماتها ومثقفيها ومجتمعها المدني ولقد ولّى زمن الإستلاب تحت شعارات عاطفية ، أدرك الناس أخيرا أهدافها ومراميها.
لقد آن لهذه المدينة الركيزة الأساس في الوطن أن تطلع من لبوس اليتم وتعبّر عن نفسها وحقيقتها لتقرر مصيرها في حاضرها وفي مستقبلها ، وإن خير من يعبّر عنها هو دولة الرئيس نجيب ميقاتي لما له في الوجدان من رصيد عظيم من الخلق والروية والتعاطف والتواصل بعيدا عن الاصطفافات المذهبية المقيتة التي كادت أن تودي بالوطن إلى المهالك.
الدكتور الجسر

وأدلى المحامي الدكتور محمد نديم الجسر بالتصريح التالي :ان العقلاء الواعين والمخلصين يشكرون دولة الرئيس نجيب ميقاتي على قبوله تحمل أعباء المسؤولية الوطنية الكبرى في هذه الظروف العصيبة بالذات . وهم يعولون على حكمته وحنكته وصبره لاخراج البلاد من المآزق الخطيرة التي أوصلت اليها ، ان نهج الاعتدال الذي ثابر عليه الرئيس نجيب ميقاتي ، قولا وفعلا ، هو النهج المطلوب في هذه المرحلة الجديدة ، ولقد بات من ألزم الضرورات توجيه الدعوة الى قادة الرأي من أهل السنة تحديدا للإلتقاء على ثوابت جامعة تسمو فوق الإختلاف في الآراء أو التنافس الشخصي المشروع وأن تكون هذه الثوابت مرتكزة الى الانتماء والوحدة والتاريخ …. و أن جميع القيادات مدعوة أيضا للإرتقاء بالخطاب السياسي الى مستوى التحديات المصيرية المحدقة بالأمة والوطن.
بهذا وحده نتجنب ، ونجنب وطننا ، الهاوية التي بدأنا نقترب من شفيرها .
رابطة المخاتير

وصدر عن رابطة مخاتير طرابلس والشمال بتوقيع رئيسها شعبان بدرة البيان الآتي: بعد ان انحدرت الامور عن مسارها وأصبح واضحاً أن هناك من يريد ان يأخذ المدينة الى غير موقعها عبر استحضار الفتنة بين أبنائها خدمة لمشاريع مشبوهة.
لذا نرى أن من واجبنا أن نؤكد على ما يلي:
1.    إن طرابلس فخورة بأبنائها الابرار وتثمن عالياً تضحياتهم الكبيرة في خدمة مدينتهم ووطنهم، وفي خدمة الرئيس نجيب ميقاتي الذي منحته الثقة في كل الاستحقاقات.
2.    إن طرابلس وفي الوقت الذي كانت وما زالت وفية لدماء الشهداء وبالأخص الشهيد رفيق الحريري، غير انها تنظر بعين الريبة الى محاولة البعض النيل من تاريخها وتاريخ رجالاتها.
3.    ان طرابلس عاصمة للعروبة ومعقل اهل السنة في لبنان، لن تسمح ابداً بتمرير ما يحصل ولن تكون ساحة لمن يريد أخذها رهينة لمصالحه الشخصية والفئوية.
4.    اننا نهيب بأهلنا في طرابلس والشمال ان يتحلوا بروح المسؤولية وان يقفوا صفاً واحداً حول الرئيس ميقاتي الذي يدركون جيداً انه المنقذ الوحيد والامل الواعد والسني المعتدل والوسطي المنفتح.
5.    اننا نثمن عالياً موقف الوزير محمد الصفدي الذي اظهر وحدة طرابلس وابناءها في هذا الظرف.
الحركة اللبنانية الحرة

عقد المكتب السياسي للحركة اللبنانية الحرة اجتماعاً استثنائياً برئاسة بسام خضر آغا وأصدر البيان التالي:
نتيجة حالة التوتر المسيطرة على الوضع العام، يدعو المكتب السياسي للحركة اللبنانيين المعترضين على تكليف الرئيس ميقاتي الى توخي الحذر من انجاح مخطط من يريدون شق الطائفة السنية عن بعضها وأن يراجعوا تاريخ الرئيس ميقاتي الذي كان دوره دائماً ساعياً الى اخماد نار الفتنة وليعلم الجميع بأن الرئيس ميقاتي حريص على دم الشهيد الرئيس رفيق الحريري وعلى دماء كافة اللبنانيين اضافة الى حرصه على العدالة.
نقول لأهلنا في الشمال اننا ممن اطلقوا الشرارة الأولى لثورة الارز ونحن من صلب هذه الثورة، والرئيس ميقاتي تعاطى بايجابية مع مطالب هذه الثورة باجراء حكومته انتخابات نيابية نزيهة ارست اغلبية نيابية وسلم الامانة بامانة.
ان الرئيس ميقاتي هو مسلم سني بامتياز ولمن لا يعلم فان الرئيس كان خلال الانتخابات الفرعية في المنية – الضنية يقف الى جانب النائب كاظم الخير ووقف الى جانب النائب سامر سعادة رغم صداقته بالنائب والوزير السابق جان عبيد.
لذا نرجو من الطرابلسيين واهلنا في الشمال التحلي بالحكمة والصبر والتعقل في طرح الأمور والسياسة تعالج بالسياسة والرئيس ميقاتي ليس بغريب عنكم فلا تنسوا اياديه البيضاء على طائفته وعلى هذه المدينة.

فعاليات بلدة القلمون
وصدر عن اهالي وفعاليات بلدة القلمون بيان جاء فيه : تناولت أجهزة الأعلام زوراً وبهتاناً خبر قطع الطريق الدولية في منطقة القلمون من قبل بعض ابنائها.
هذا الخبر عار تماما عن الصحة وان اهالي القلمون الذين يؤمنون بالدولة واستمرارية مؤسساتها يعلنون أنهم يكنون المحبة والتقدير لدولة الرئيس نجيب ميقاتي صاحب اليد الكريمة والبيضاء على بلدة القلمون كما سائر بلدات الشمال و مدنه وذلك من خلال مؤسسة العزم والسعادة التي لم تتوقف يوما عن تقديم العون للمحتاجين وكذلك الأعمال الاجتماعية والتربوية والصحية التي تستمر في تقديمها دون انقطاع منذ ما يزيد على عقد من الزمن ، ان ابناء بلدة القلمون يتمنون للبنان العزة ودوام الاستقرار ولدولة الرئيس نجيب ميقاتي دوام العزم حتى يسعد بأعماله وطننا لبنان.
اتحاد بلديات الضنية
وأعلن إتحاد بلديات الضنية، في بيان بعد لقائه على غداء أقامه رئيس بلدية سير أحمد علم على شرف رئيس الإتحاد محمد سعدية وزملائه رؤساء البلديات المنضوية في الإتحاد، تأييده “تكليف دولة الرئيس نجيب ميقاتي تأليف الحكومة الجديدة رئيسا توافقيا عرف باعتداله ووسطيته، عله يستطيع أن يرأب الصدع في البلاد، وأن يصل به إلى بر الأمان”.

وأضاف البيان: “في ظل الوضع السياسي القائم، والإنقسام الحاد والتشرذم الحاصل، نرى أن شخص دولة الرئيس ميقاتي يناسب هذه المرحلة الدقيقة والحساسة”.

واكد الإتحاد أنه “يرى في شخص دولة الرئيس نجيب ميقاتي رمزا من رموز الطائفة السنية الكريمة”، وأشاد بـ”أخلاقه ونزاهته وغيرته على وطنه”.

وأكد ايضا “دعمنا الكامل وتقديرنا لدولة الرئيس ميقاتي”، وتمنى أن “يعود الأمن والهدوء والإستقرار إلى لبنان في ظل شخصه الكريم، لأنه يؤمن بأن مبادىء التسامح والإعتدال والوسطية توصل البلاد إلى بر الأمان”.

وتحدث علم فأشاد بالرئيس ميقاتي “ودوره الإنمائي الكبير في الضنية، من خلال تشييده دارا للأيتام هي الأكبر في لبنان، وإبدائه دعمه لبناء قصر بلدي جديد سيقدمه إلى بلدية سير”.
اتحاد نقابات العمال

وفي بيان اصدره إتحاد نقابات العمال والمستخدمين في الشمال أكد إلتزامه بوحدة اللبنانيين وحرصه على العيش المشترك وتمسكه بالسلم الأهلي معتبراً أن الحل الإنقاذي للبنان يقتضي التمسك بالدستور والديمقراطية وإستهجن الإتحاد ما يجري من محاولات لتوتير الأجواء في طرابلس وإحداث شرخ بين أبنائها في محاولة واضحة للإساءة الى تاريخها العربي وثوابتها الوطنية والقومية.
إن الإتحاد إذ يعتبر أن شرذمة أبناء طرابلس يشكل خدمة مجانيه لأعداء لبنان والعروبه يعي أن العودة إلى تحكيم العقل والبعد عن تأجيج الغرائز وتقديم مصلحة طرابلس على المصالح الفئوية الضيقة هو الذي يحمي وحدة لبنان وينهي أزمته التي أصبحت موضع إستغلال من قبل كل القوى العربية والإقليمية والدولية.
إن الإتحاد يعتبر أن وحدة لبنان وحريته وسيادته وإستقلاله تقتضي بالدرجة الأولى التمسك بالمسار الديمقراطي الدستوري المنطلق من الخيار الحر لكل اللبنانيين عبر إستشارات نيابية ملزمة تأكد الرغبة في تقديم الخيار الوطني على خيار التفرد والإستئثار والهيمنة خصوصاً وأن الديمقراطية تعني الرضوخ للإرادة الشعبية الممثلة بنوابها.
إننا إذ ندعم خيار ترشيح الرئيس نجيب ميقاتي لما عرف به من وطنية وإعتدال وإلتزام بالمطالب الوطنية ندعو الجميع إلى مواكبة هذا الترشيح لما يجسده من تلبية لتحقيق مطالب طرابلس المزمنة وإفساح المجال للإهتمام بالمطالب الشعبية وفي مقدمتها مطالب الكادحين من عمال وفقراء.
ويهم الإتحاد أن يحيي الرئيس عمر كرامي ويشيد بالمواقف الجريئة للوزير محمد الصفدي يأمل ان يلتف كل أبناء طرابلس حول الرئيس نجيب ميقاتي والعودة إلى تحكيم الضمير لإنقاذ لبنان من فتنة لا يفيد منها إلا أعداء لبنان.

رئيس مجلس المندوبين

أكد السيد علي السلو رئيس مجلس المندوبين في إتحاد نقابات العمال والمستخدمين في الشمال انه آن الأوان لأن تستعيد فيحاء العروبة طرابلس دورها التاريخي الذي تميز بالدفاع عن العروبه والتمسك بالثوابت الوطنية والقومية المتجسدة بالحرص على الوحدة الوطنية والإصرار على حماية السلم الأهلي.
وأضاف أن طرابلس كانت وما زالت حريصة على الإعتدال ورفض مواقف التشنج والتطرف من أي جهة جاء بالإضافة إلى رفضهم إختصار الوطن أو الطائفة بشخص واحد. ومن هذا المنطلق يأتي دعمنا لترشيح الرئيس نجيب ميقاتي ليتبوأ منصب الرئيس المكلف بتشكيل الحكومة لما عرف به من وطنية وإعتدال ولما تميز به من مواقف في الأوقات الصعبة.
وأنهى تصريحه بدعوة كل القوى الخيرة في طرابلس والشمال وفي مقدمتها الرئيس عمر كرامي والوزير محمد الصفدي إلى التماسك والوحدة ودعم الرئيس ميقاتي وصولاً إلى تحقيق المطالب الملحة لطرابلس والشمال والتحسس بالأوضاع المعيشية الصعبة التي ترزح تحت أعبائها الطبقة العاملة.

ومن جهة ثانية قال رئيس بلدية عكار العتيقة خالد حسين: “إن التكليف الذي زادنا عزة وتشريفاً فأنت المؤتمن على الراية التي أخذتها من الأمين الشيخ سعد الحريري لتقود بها سفينة الوطن في ظل هذه الأمواج المتلاطمة والظروف الصعبة،ونحن متأكدين وكلنا ملئ الثقة بإيمانك بطائفتك ودينك ونحن الذي عرفناك تقياً نقياً متسامحاً ثابتاً على الحق جريئاً، بهذا نحن إلى جانبك وتكون قد حققت طموحنا وآمالنا فأنت يا دولة الرئيس الخلف لخير سلف”.

لقاء القوى المدنية وجمعية الوفاق الثقافية يستنكران الاعتداء على مكاتب الرئيس ميقاتي والوزير الصفدي ووسائل الاعلام في طرابلس

اصدر منسق لقاء القوى المدنية في طرابلس والشمال رئيس جمعية الوفاق الثقافية الزميل رامز الفري

بيانا استنكر فيه بالشدة الاعتداء الذي طال مكاتب  جمعية العزم والسعادة الاجتماعية ومؤسسة الصفدي وبعض وسائل الاعلام والصحفيين في طرابلس من
قبل بعض المتظاهرين وطالب الجميع بضبط النفس وعدم الانجرار الى الفتنة والشارع معتبرا ان هذا الامر سيؤدي بالضرر على جميع اللبنانيين دون استثناء مشيدا بدور الجيش اللبناني بالحفاظ على الامن والاستقرار قدر استطاعته

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى