الأخبار اللبنانية

الصفدي استقبل السفير الفرنسي ورئيس جمعية المصارف ونقابة معارض السيارات في جبل لبنان

ييتون: حريصون على مواصلة التعاون مع الحكومة اللبنانية ولا يوجد أي سبب لحصول اي تغيير على هذا المستوى

طربيه: مرتاحون الى الفريق الاقتصادي في الحكومة
ونعلّق آمالاً كبيرة عليها لاعادة انعاش الاقتصاد

استقبل وزير المال محمد الصفدي في مكتبه في الوزارة اليوم الأربعاء السفير الفرنسي دوني بييتون وبحث معه في التعاون الاقتصادي والمالي بين البلدين.
وشكر الصفدي لفرنسا الدعم الذي توفره لوزارة المال اللبنانية، ومساهمتها في تطوير عمل الوزارة وقدراتها البشرية.
وبعد اللقاء أشار بييتون إلى أنه بحث مع الصفدي في “المساندة التي يمكن أن توفرها الحكومة الفرنسية للدولة اللبنانية خصوصاً بالنسبة الى البنى التحتية ومشاكل الطاقة والنقل”. وأضاف  “ناقشنا سبل التعاون المالي وخصوصاً كيفية تعزيز العلاقة التي تربط المعهد المالي بالسفارة الفرنسية في لبنان ووزارة المالية الفرنسية والتي هي في الأساس علاقة جيدة جداً”.
وعن مدى استعداد فرنسا والاتحاد الأوروبي للتعاون مع الحكومة اللبنانية، قال بييتون “لقد أصدرنا بياناً في هذا الصدد وكذلك فعلت (مسؤولة العلاقات الخارجية في الاتحاد الأوروبي) السيدة كاثرين آشتون. ونحن نتمنى طبعاً مواصلة التعاون مع الحكومة اللبنانية ولا يوجد أي سبب لحصول اي تغيير على هذا المستوى، لكننا قلنا ببساطة أن البند الرابع عشر من البيان الوزاري في شأن المحكمة الدولية لا يحقق تماماً ما كنا نأمله”. واضاف “الحكومة الجديدة تم تسليمها اسماء المتهمين، وسنراقب ما سيحصل وسنحكم على أساس تصرفات الحكومة، لكنني اود القول اننا، سواء في ما يتعلق بفرنسا أو بالاتحاد الأوروبي، حريصون جداً على استمرار التعاون مع لبنان ومع هذه الحكومة”.

طربيه

من جهة أخرى، استقبل الصفدي رئيس جمعية المصارف جوزف طربيه.
وابدى طربيه خلال الاجتماع تفاؤله في ما يتعلق بالوضع الاقتصادي في المرحلة المقبلة، وارتياحه الى الفريق الاقتصادي في الحكومة والى كون “مصالح لبنان الاقتصادية تشكل أولوية لدى هذه الحكومة”.
وأضاف “نعلق آمالاً كبيرة على الحكومة ككل، وعلى وزارة المال، لاعادة انعاش الاقتصاد بعد استعادة لبنان استقراره السياسي”.
واذ شدد على أهمية الاستقرار التشريعي في الحفاظ على الاستقرار المصرفي، أيّد “تطوير النظام الضريبي بما لا يتعارض مع النظام الاقتصادي اللبناني وتميزه في المنطقة”.
واتفق طربيه مع الوزير الصفدي على أهمية تطوير البنى التحتية، ملاحظاً أن “تدهور أوضاعها يعوق الحركة الاقتصادية ويحد من آفاق النمو الاقتصادي”.

معارض السيارات

ومن زوار الصفدي أيضاً سفير لبنان في الفاتيكان العميد جورج خوري وكذلك وفد نقابة اصحاب معارض السيارات في جبل لبنان برئاسة وليد فرنسيس. وعرض الوفد لواقع القطاع والمشاكل التي يواجهها، ووعده الصفدي باتخاذ الاجراءات اللازمة لمعالجة بعض ما يمكن حلّه فوراً منها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى