الأخبار اللبنانية

في اطار ايام كسر الحصار على غزةاجتماع لجنة المبادرة الوطنية لفك الحصار على غزة

في اطار ايام كسر الحصار على غزة
اجتماع لجنة المبادرة الوطنية لفك الحصار على غزة بحضور مرهج وعطوان وبن جدو

بشور: سفينة الاخوة اللبنانية ستنطلق يوم 3/1/2009.

سليمان: المئات من المواطنين اتصلوا لابداء رغبتهم في المشاركة.
الشيخ داوود مصطفى: للسفينة اهمية في البعد التضامني وللتنوع الذي تمثله.
عطوان: اهل غزة سيستقبلون وفدكم استقبالاً مميزاً وستكون سعادتهم بكم مضاعفة.
بن جدو : لسفينتكم الأثر الاكبر لانها تأتي من لبنان المقاوم.

 

اعلن السيد معن بشور” منسق لجنة المبادرة الوطنية لكسر الحصار على غزة” ان سفينة “الأخوة” اللبنانية ستنطلق من الساحل اللبناني الى الساحل الفلسطيني في غزة يوم 3/1/2009 وهي محلمة بامدادات طبية وغذائية ينقلها شخصيات وممثلو هيئات وقوى وجمعيات وروابط ومنتديات من لبنان الى اهل غزة تحت شعار “الصمت على الحصار حصار” وفي اطار ايام كسر الحصار على غزة التي بدأت امس الجمعة في 19/12/2008.
بشور قال ان هناك اتصالات مع الاخوة في مصر والجزائر والاردن والسودان والبحرين من اجل ان تنطلق السفن الآتية من الاقطار العربية من ميناء لارنكا الى غزة في يوم واحد للتأكيد على وحدة الموقف الشعبي العربي المتضامن مع شعبنا الفلسطيني عموماً، وشعبنا في غزة خصوصاً، مشيراً الى ان هذه السفن تحمل ثلاث رسائل اولها لاهلنا في غزة انهم ليسوا وحدهم، والثانية للنظام الرسمي العربي بأن عليه تحمل مسؤولياته التاريخية تجاه كسر الحصار على غزة، والثالثة للمجتمع الدولي الصامت بتواطؤ على الحصار المزدوج على مليون ونصف المليون فلسطيني في غزة.
كلام بشور هذا جاء خلال الاجتماع الخامس للجنة المبادرة الوطنية لكسر الحصار على غزة الذي عقد في دار الندوة وحضره ايضا رئيس تحرير القدس العربي الصادرة في لندن أ. عبد الباري عطوان، ومدير مكتب الجزيرة في بيروت أ. غسان بن جدو، بالاضافة الى اعضاء اللجنة السادة:
الوزير السابق بشارة مرهج، د. هاني سليمان (منسق الرحلة، رئيس لجنة حقوق الانسان والحريات العامة في المنتدى القومي العربي)، الشيخ داوود مصطفى (رئيس رابطة علماء فلسطين)، الحاج عبد الله الترياقي (عضو جبهة العمل الاسلامي)، د. امين خوري،  د. سمير صباغ (عضو اللجنة التنفيذية في المنتدى القومي العربي)، هملقارت عطايا (المؤسسات الاجتماعية في الحزب السوري القومي الاجتماعي)، غازي خميس (المؤسسات الاجتماعية في حزب رزكاري الكردي)، المحامي خليل بركات ( رئيس هيئة المحامين في تجمع اللجان والروابط الشعبية)، محمد عفره ( عضو هيئة المحامين في المؤتمر الشعبي اللبناني)، رحاب مكحل (مديرة المؤتمر القومي العربي)، صالح عرقجي ( الاتحاد البيروتي)، د. حيدر دقماق (رئيس تكتل الجمعيات  والهيئات الاهلية)،   اسامة قبلان ( جمعية القدس الثقافية)، فؤاد اسماعيل محمد (مؤسسة شاهد لحقوق الانسان)، د. خليل خرما (رئيس الجمعيات العربية لجراحة الانف والاذن والحنجرة والوجه)، د. رياض خليفة (الرئيس المؤسس للجمعية الصحية اللبنانية)،  بشار اللقيس(المؤتمر الدائم للمقاومة)، يوسف العمر (هيئة مناصرة الشعب الفلسطيني)، علي محي الدين (نقابي)،محمد الكردي وعماد عميص وعكرمة ضاهر ومحمد انس الكردي وعمر منصور (هيئة نصرة الاقصى في الجماعة الاسلامية)، عبد العزيز مجبور (هيئة بيروت في تجمع اللجان والروابط الشعبية)، طه محمد حميص (الكشاف المسلم) حسين الشيخ (مؤسسة عامل)، د. ديب الابراهيم (جمعية النور)، عبد الله عبد الحميد (مدير عام ملتقى الشباب العربي)،  مأمون مكحل (رئيس جمعية شبيبة الهدى) واعضاء الجمعية عبد اللطيف شماس، احمد يونس، محمد منيمنة وبلال صادق، د. ناصر حيدر ( امين سر الجمعية الصحية اللبنانية)، الصيدلي ديب زيدان، وليد بركات (شبيبة اللجان والروابط الشعبية)، يحيى المعلم (امين سر اللجنة الوطنية للدفاع عن الاسرى والمعتقلين في السجون الاسرائيلية والامريكية)، سليم نزال (مؤرخ) ، د. لينا الطبال (استاذة جامعية وممثلة منتدى شمال/جنوب العالم)، اسامة الصفدي، ديب حجازي (مقرر لجنة المبادرة).
كما حضر الاعلاميون سركيس ابو زيد، نبيل الحلاق، محمد غيث الصلح، انور ياسين، عماد عيسى، خالد عياد، حنان عيسى، ابراهيم عرب.

سليمان
منسق الرحلة الى غزة د. هاني سليمان اعلن ان مئات الراغبين في المشاركة برحلة الحصار عن غزة قد اتصلوا مبدين رغبتهم في المشاركة، وان لجنة المبادرة ستختار عدداً منهم وفق معايير محددة تخدم الغرض الانساني والاعلامي للرحلة.
كما اعلن ان الموعد النهائي لاستلام طلبات المشاركة هو في 26/12/2008 وان رسم الاشتراك        هو250 الف ليرة لبنانية
سليمان اعلن ان شخصيات وهيئات ومؤسسات قد بدأت بتقديم تبرعات عينية ومالية من اجل تغطية تكاليف الرحلة بالاضافة الى توفير اكبر كمية من المواد العينية والغذائية، معلناً ان اللجنة ستستمر في تلقي التبرعات حتى يوم الثلاثين من الشهر الحالي.
الحاج عبد الله الترياقي منسق تيار الفجر الاسلامي عرض للاتصالات الجارية لتأمين السفينة التي هي سفينة شحن مما يتطلب ان يتحمل المشاركون مسؤولية ترتيب امور النوم والغذاء في الرحلة، مشدداً على ضرورة ان لا يكون في الرحلة أي مشارك يمكن ان يشكل ذريعة للصهاينة لمنع وصول السفينة الى غزة.
الشيخ داوود مصطفى رئيس رابطة علماء فلسطين اكد ان اهمية السفينة اللبناني لا تنطوي على بعدها التضامني مع اهل غزة بل ايضا على طبيعة التنوع الذي تحمله.
الوزير السابق بشارة مرهج حيا المبادرة، مبدياً الاستعداد لبذل كل ما يساعد على انجاحها، مشدداً على ضرورة الاهتمام الدقيق بالامور اللوجستية محيياً وجود المطران ايلاريون كبوجي في مقدمة المشاركين.
نبيل حلاق (منسق اللجنة الاعلامية) عرض للخطة الاعلامية وما انجزته اللجنة من (لوغو) خاص بالحملة ومن (برومو) اذاعي يذاع في سبع اذاعات، بالاضافة الى اتصالات مع كافة وسائل الاعلام ويسعى لكي يكون البث الاعلامي من السفينة بثاً مباشراً.
الدكتور امين خوري  احد المبادرين الى اطلاق حملة السفن الى غزة شدد على اهمية ان يتسلم كل مشارك لائحة بكل الاحتياجات التي ينبغي ان يحملها معه.
ثم شارك في النقاش كل من رحاب مكحل، صالح عرقجي، د. رياض خليفة، عماد عميص، عكرمة ضاهر، محمد غيث الصلح، الدكتور خليل خرما، المحامي خليل بركات، عماد عيسى، عبد العزيز مجبور.
عطوان
بعد ذلك وصل الى الاجتماع السيد عبد الباري عطوان رئيس تحرير القدس العربي الصادرة في لندن الذي قال:
احيي اللجنة على مبادرتها المباركة وقال ان اهلنا في غزة ستكون سعادتهم مضاعفة بوصول هذه السفينة وذلك بحكم العلاقة الوثيقة مع لبنان، لان هناك نوع من توأمة المقاومة بين لبنان وفلسطين،وهناك صلات رحم بين الشعبين الشقيقين وان هذه السفينة سيكون لها الاثر الكبير في نفوس اهالي غزة المحاصرة وهي تعبير على ان اخوانهم العرب يقفون معهم في صمودهم ومقاومتهم بوجه العدو الصهيوني.
واضاف عطوان فانا متأكد بانكم عندما ستطأون ارض غزة فانكم ستكونون بين اهلكم، فهذه المبادرة لها وقع غير عادي في نفوس اهلنا المحاصرين، فاهل غزة يأكلون اليوم مما تنبت الارض وسيبقون كذلك طالما ان مقاومتهم  وكرامتهم مرفوعة.
بن جدو
أ. غسان بن جدو مدير مكتب الجزيرة في بيروت  بعد ان حيا اللجنة قال ان وقع هذه السفينة سيكون لها الاثر الاكبر لانها اتت من لبنان المقاوم، الذي هزم العدو الصهيوني عام 2006، وفي خرقها للحصار ستكون السفينة رسالة الى شعب غزة بان لبنان وشعبه معكم ويقف الى جانبكم في حصاركم.
واضاف بن جدو: ان اسرائيل ستنظر الى هذه السفينة ليس كاي سفينة اخرى بل لها دلالاتها وستنظر لمن هم على متنها بعين اخرى، وخاصة لانها ستكون مع سفن اخرى

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى