الأخبار العربية والدولية

بان كي مون: نحن سباق مع الزمن لتحاشي حرب أهلية في سوريا

اعلن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أن وقف إطلاق النار في سوريا والذي دخل حيز التطبيق في 12 نيسان الماضي، “غالباً ما ينتهك على الرغم من وجود أكثر من ستين مراقباً” للأمم المتحدة، مشيراً إلى أن عدد المراقبين الـ300 الذي وافق مجلس الأمن على إرسالهم إلى سوريا سيكتمل قبل نهاية الشهر الجاري.
وفي خطاب ألقاه أمام معهد “اتلانتك كاونسل” للأبحاث في واشنطن، قبيل ساعات من اجتماع لمجلس الامن حول سوريا، قال: “إنها مهمة صعبة في ظرف صعب. ندرك المخاطر التي سيواجهها هؤلاء المراقبون الشجعان. نعلم أن المواطنين السوريين الذي يتحدثون اليهم قد يتعرضون لأعمال إنتقامية، ونعلم طبيعة النظام الذي قد يستغل وجود البعثة كي يخطط لأعمال عنف أخرى”.
وأضاف: “نحن في سباق مع الزمن لتحاشي وقوع حرب أهلية حقيقية مع سقوط ضحايا بأعداد كبيرة”، معرباً عن اعتقاده بأن الحكومة السورية قد تستغل وجود مراقبي الأمم المتحدة لمواصلة قمعها. وندد بـ”وحشية” قوات الرئيس بشار الاسد، وأشار أيضا إلى أن الهجمات التي تنفذها المعارضة المسلحة قد “تكثفت”، مجدداً التأكيد على أنه يتوجب على الحكومة السورية أن تطبق النقاط الست من خطة وسيط الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية كوفي أنان “من دون المزيد من التأخير”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى