الأخبار اللبنانية

اسرار الصحف الصادرة صباح اليوم الخميس 25 كانون الاول 2008

الشرق
وزير من خارج المجلس النيابي اعترف امام مناصريه ان الخط السياسي الذي يمثله يراهن على الفوز في الانتخابات المقبلة والا “سيكون مصيره الاندثار”!

حزبي توقع اندفاعة مغتربين باتجاه لبنان للمشاركة في الانتخابات النيابية جراء الضغوط النفسية التي يتعرضون لها من أكثر من جانب سياسي حزبي.

سياسي شمالي يتحدث عن تحالفات انتخابية مختلفة جذرياً عما حصل في انتخابات العام 2005
**
السفير
قال مرجع كبير سابق تعليقاً على اجتماعات هيئة الحوار في القصر الجمهوري إنه يستغرب البحث في قضايا السياسة الدفاعية بغياب المجلس الأعلى للدفاع وغياب وزير الدفاع وقائد الجيش.

تلقت مصادر وزارية معلومات أن دولة خليجية قررت إرسال لجنة خاصة لمتابعة أكثر من قضية خاصة وعامة حول أموال أرسلت إلى مؤسسات دينية ومؤسسات رسمية.

لم تتوصل اتصالات بين شخصيات محسوبة على جهة سياسية كبـيرة وأخرى مستقلة إلى الاتفـاق على تشكيل لائحة إحدى دوائر جبل لبنان الانتخابية.
**
النهار
اغتنم الرئيس ميشال سليمان مناسبة اتصاله بالبطريرك الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير لمعايدته للتحدث معه عن زيارة النائب السابق سليمان فرنجيه لبكركي لان هذه الزيارة تمهّد لاستكمال المصالحة المسيحية – المسيحية.

يعتقد ديبلوماسي عربي ان السلام بين سوريا واسرائيل قد يتحقق قبل ان يتوصل المتحاورون في لبنان الى اتفاق على “الاستراتيجية الدفاعية” التي لا مال متوافراً لها حتى في حال الاتفاق عليها.

تبين من الحوار الذي جرى في لقاء بين جنبلاط وارسلان وقول الاخير انه طلب من سوريا منع وئام وهاب من الترشح في بعبدا، ان سوريا لا تتدخل في الانتخابات!!
**
المستقبل
تردد ان جهات امنية حزبية تحقق منذ فترة طويلة مع مرافق لوزير سابق من فريق حليف على خلفية ارتباط المرافق بجهة استخباراتية معادية.

ذكر ان حزباً كبيراً يمرر معلومات تتعلق بمهربين وتجار ممنوعات الى ضابط مقرّب وذلك بهدف تعزيز الضابط وموقعه الوظيفي.

اكدت اوساط متابعة ان تصوراً استراتيجياً طرحه رئيس فريق من الاكثرية مؤخراً اربك رئيس احد التيارات ما انعكس على تعليقات نواب من كتلته.
**
البيرق

تجري مساع بعيدا عن الاضواء لتطويق ازمة بين مرجع كبير وقطب بارز
**
اللواء

همس تستعد دولة خليجية لإصدار أكبر موازنة في تاريخها، تتضمن شراء الأسهم المتعثّرة في إمارة تابعة لها!·

غمز نجحت اتصالات متجدّدة في بيروت ومراكز قرار أخرى بالحؤول دون القيام بأي تجمع أمام سفارة دولة عربية ذات تأثير!·

لغز قابل قيادي في حزب بارز المعلومات عن تجدّد الاتصالات لعقد اجتماع على مستوى رفيع مع حزب في الأكثرية بقلة اهتمام!·
**
الاخبار
أكدت مصادر على صلة بالمرشد العام لحركة الإخوان المسلمين، محمد مهدي عاكف، أن الأخير يشعر بالإحراج حين يتطرق الحديث إلى الفرع اللبناني من الجماعة الدولية، أي الجماعة الإسلامية، مشيراً إلى أن مواقفها في الداخل اللبناني لا تسرّ المرشد ولا تعبِّر عن رأي الجماعة، سواء في ما يتعلق بالجانب السياسي المحلي، أو بملف المقاومة في لبنان، وإن كان المرشد يفضّل عدم التطرق إلى الأمر.

كشف مرجع رئاسي أنه بات مطلعاً على تقارير تشير إلى أن الأجواء غير صحية داخل قيادة قوى الأمن الداخلي، وهو الأمر الذي يضطر وزير الداخلية زياد بارود إلى التدخل في أمور كثيرة لمنع انعكاس هذه الخلافات بصورة سلبية أكبر على أداء الوحدات العاملة في خدمة الناس.

تتابع جهات مسؤولة تغييرات مرتقبة على صعيد فريق العمل الأميركي الخاص بلبنان، بما في ذلك بعض الدبلوماسيين أو الأمنيين في لبنان والشرق الأوسط. وقالت إن إعادة فتح السفارة في دمشق لن تترك تأثيرات على الملف اللبناني، حيث يتكل فريق 14 آذار بقوة على دور السفير السابق في لبنان جيفري فيلتمان.

برغم كل التوضيحات التي يطلقها الرئيس فؤاد السنيورة بشأن ملف التعويضات الخاصة بإعمار ما هدّمته الحرب الإسرائيلية، فقد تبيّن أنّ دولة خليجية غير السعودية قالت لمن يهمّه الأمر إن صرف ما بقي من المبالغ المقررة منها، لإعادة إعمار بعض المباني في الضاحية الجنوبية، عالق بانتظار قرار من الرئيس السنيورة والفريق المعاون له، علماً بأن المباني قد أُنجزت بصورة كاملة. كذلك تبيّن أن شركة خطيب وعلمي التي جرت محاولة لإلقاء اللوم عليها لناحية التأخير، قد أنجزت الأعمال المطلوبة منها على هذا الصعيد، ما دفع الجهات الملاحقة للملف إلى عدم استبعاد أن يكون السنيورة قد تصرّف بهذه الأموال أيضاً لخدمة كبار المودعين.
**
البلد
قال وزير محايد إن “الحديث عن انقلاب او نقض لتفاهم معين اثنا? انتخاب اعضا? المجلس الدستوري في ساحة النجمة غير دقيق لكن الامر يصبح كذلك عندما يمنع مجلس الوزرا? من اكمال اعضائه”.

لاحظ المراقبون ان “الخطاب السياسي اللبناني في ما خص مأساة غزة يأتي ضمن مقاربتين الاولى تدعو الى نصرة حماس والثانية تشير الى انقاذ الفلسطينيين جميعاً”.

دار حديث جانبي على هامش لقا? بين عضوين من طاولة الحوار حول “طرح توسيع نطاق عمل القوات الدولية حتى الاولي كاستراتيجية دفاعية ولتأمين غطا? جنوبي واسع”.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى