الأخبار اللبنانية

أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم السبت في 7 شباط 2009

النهار

تمنى رئيس لجنة التحقيق الدولية القاضي دانيال بيلمار على من التقاهم من المسؤولين عدم ربط التطورات السياسية والانتخابية في لبنان بمسار المحكمة ذات الطابع الدولي.

تخشى اوساط سياسية عواقب اعلان حركة “حماس” رفضها المساعي المصرية لتثبيت الامن والهدوء في قطاع غزة.

تجري اتصالات بين المرشحين المستقلين كي يباشروا اعلان ترشيحاتهم رسميا كي يصير البحث في تأليف لوائحهم مع من يتم التفاهم معهم عليها.

السفير

تبيّن أن من بين المستفيدين من مشروع تعويضات فرق الأسعار للمتعهدين، متعهداً يبلغ التعويض المخصص له 23 مليون دولار، فيما قيمة المشروع بكامله 21 مليون دولار!

يعكف مرجع سياسي على إعداد برنامج يخوض على أساسه الانتخابات المقبلة، قال إن مضمونه سيحدث صدمة لحلفائه قبل خصومه.

يتردد أن شخصية جنوبية تتحضر للسفر إلى دولة خليجية كبرى.


المستقبل

يبدو أن حزباً معنياً ينزعج من الحراك المستقل في طائفته فراح يعبّر صراحة عن هذا الإنزعاج بالحديث عن “جمهور المغرّر بهم”.

كشف مسؤولون في تيار حليف ل 8 آذار انهم حصلوا على “ملفات” تدين مرشحين من 14 آذار من عاصمة عربية مجاورة وسوف يثيرونها في الإعلام قبل اسابيع قليلة من موعد الانتخابات.

سألت أوساط عربية متابعة عن “معنى” مهاجمة قيادة حركة فلسطينية في الخارج للنظام العربي في حين أن أبرز قيادييها في الداخل يشيد بالنظام العربي ودوله الرئيسية.


اللواء

وزير خارجية دولة لعبت دوراً محورياً، تركزت محادثاته الأخيرة في عاصمة أوروبية على عدم تجاوز بلاده في ترتيبات حرب ما بعد غزة·

سُجّلت عروض استقدام من الخارج للتصويت في ارتفاعاً تعدّى بطاقة السفر ذهاباً وإياباً·

عزّز نائب شمالي من الإجراءات الأمنية، بعد تلقيه تحذيرات من دوائر ذات صلة لالتزام الحيطة، خشية من استهدافه قبيل الانتخابات النيابية·

الأخبار

نقل أحد مرشحي المنية للانتخابات النيابية إلى النائب سعد الحريري عدم رضى أهالي منطقتي المنية والضنية عن أداء النواب في المرحلة الماضية. ولفت المرشح نظر الحريري إلى أن اختيار تيار “المستقبل” واحداً من المرشحين الكثر دون الآخرين في المنية، سيجعل المزاج الانتخابي للمنطقة ضد التيار.

قال رئيس حزب الوطنيين الأحرار دوري شمعون لزوّاره إن تحالفه مع النائب وليد جنبلاط محسوم، وتبنّي جنبلاط لترشّحه محسوم أيضاً.

يستعيد “التيار الوطني الحر” في بعض المناطق أساليب عمل تذكّر الناس بنشاط شبابه خلال الوجود السوري، فتعمد ماكينته إلى توزيع المناشير التي تدعو المواطنين إلى تجهيز مستنداتهم الانتخابية ليلاً عبر تعليقها على السيارات.

يلاحظ أن حزب الطاشناق يكاد يكون الوحيد بين القوى السياسية الذي لا يعاني كثرة المرشحين. وفيما يعدّ النائب هاغوب بقرادونيان من الثوابت، لم يعرف بعد مرشّحوه في دائرتي بيروت الأولى والثانية وفي دائرة زحلة.

يسعى مناصرون لرياض الأسعد لإقناعه بالترشّح في دائرة صور، إذ يرون أن هناك إمكاناً لحصوله على نسبة مقبولة من الأصوات.

يعتزم تيار “المستقبل” إطلاق ورش تدريب لكوادره على “كيفية إدارة الانتخابات” في بيروت، تشارك فيها اللجان الانتخابية من بيروت والمناطق، على أن تعمّ هذه الورش لاحقاً اللجان الفرعية في مختلف الدوائر الانتخابية التي سيخوض فيها المستقبل معاركه الانتخابية.

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى