الأخبار اللبنانية

المؤتمر الصحفي الاول للائحة التضامن الطرابلسي

عقدت لائحة ” التضامن الطرابلسي ” اول مؤتمر صحافي لها في فندق ” الكواليتي ان “

في طرابلس، في حضور كامل اعضائها الرئيس نجيب ميقاتي، الوزير محمد الصفدي، النواب سمير الجسر، محمد كباره، بدر ونوس، النائب السابق احمد كرامي، سامر جورج  سعاده  و روبير فاضل حبيب.

 

بعد كلمة ترحبية من عريف الاحتفال مقبل ملك، القى الرئيس ميقاتي كلمة اكد فيها ان هذه اللائحة هي اسم على مسمى بتضامن جميع اهلها، لافتا الى ان الماكينة الانتخابية للائحة قد باشرت عملها بشكل جدي ابتداء من اليوم وقال:” نلتقي مجدداً اليوم بعدما انطلقت فعلياً عجلة الانتخابات وباشرت الماكينة الانتخابية الموحدة ل ” لائحة التضامن الطرابلسي ” عملها الفعلي لكي نؤكد مجدداً أن هذه اللائحة اسم على مسمى بتضامن جميع أعضائها وندعو أهلنا ومناصرينا في طرابلس والميناء والقلمون الى الاقتراع للائحة بأكملها ، لكي نستطيع تشكيل فريق عمل متجانس لمصلحة طرابلس وأبنائها جميعاً .
اننا عازمون على العمل يداً واحدة ، في ما خص مدينتنا ومنطقتنا ، لرفع الغبن والحرمان اللاحقين بهما ونطمح الى اعطاء طرابلس دوراً اقتصادياً مهماً يؤمن لشبابنا فرص عمل يستحقونها فلا يضطرون الى النزوح نحو مناطق أخرى أو الهجرة من الوطن . أما من يحاول النيل من لائحتنا والتنكر لوقوفنا الى جانب أهلنا واخواننا ، فالجواب المباشر على هذه المسألة هم أبناء طرابلس والشمال الذين يعرفوننا واختبرونا في الندوة البرلمانية حيث وقفنا على الدوام دفاعاً عن حقوق طرابلس ودورها .
لقاؤنا اليوم هدفه أيضاً التأكيد أننا لسنا تجمع تناقضات ، كما يصور البعض ، ويسعى لتفريقنا من خلال بث الشائعات . اننا أمام تحد كبير لاثبات الانسجام والتضامن الحقيقي بين أعضاء اللائحة وهكذا يكون الاختبار الحقيقي للتضامن والصدق والوفاء.
أكرر مجدداً دعوة أهلنا ومناصرينا في طرابلس والميناء والقلمون الى الاقتراع بكثافة ل ” لائحة التضامن الطرابلسي ” كاملة وعدم التوقف عند الحملات المسمومة والمغرضة التي تهدف للنيل من وحدتنا وزعزعة الثقة في ما بيننا .
وختم الرئيس ميقاتي لقد ارتضينا التضامن فيما بيننا آملين تضامنكم معنا للحفاظ على الحريات العامة ، والسيادة والاستقلال ، والاعتدال في المواقف والحوار المستمر مع شركائنا في الوطن ، من كل الأطياف والأحزاب والمناطق . والاقتراع الكثيف يوم السابع من حزيران سيمكننا من ان نكون فريق عمل واحد لمتابعة العمل المشترك ولنكون أمناء لثقة أهلنا بنا ، ولهم وحدهم القرار الأول والأخير”.

بدوره اكد الوزير الصفدي ان لا انماء لمدينة طرابلس دون وحدة الموقف السياسي و الانتخابي ، داعيا جميع الطرابلسيين و اهالي الميناء و القلمون للتصويت للائحة التضامن كاملة وقال:” نلتقي اليوم نحن أعضاء لائحة التضامن الطرابلسي للتأكيد مرة أخرى على تضامننا الفعلي خلال وبعد مرحلة الانتخابات، هذه الإنتخابات التي ستكون مفصلية في مرحلة هامة من تاريخ هذا البلد.

إنني أدعو أهلنا في طرابلس والميناء والقلمون للتصويت للائحة التضامن الطرابلسي كاملة للأسباب التالية:
1- لأن هذه اللائحة مؤمنة بمشروع الدولة السّيدة والقوية وليس بأي مشروع آخر.
2- لأنها تمثل تطلعات أبناء طرابلس وتنوّعهم.
3- لأنها قادرة على حمل قضايا طرابلس إلى المجلس النيابي ومؤسسات الدولة واداراتها والدفاع عنها برؤية واحدة وبصوت واحد.
4- إن أي محاولة لتشتيت الاصوات يعني فتح الباب لخطر خرق اللائحة بما يشكل ضربة تُوَجّه لطموحات أهلنا ولوحدة قوى 14 آذار وللتحالف القائم بين أعضاء اللائحة.
5- ان لائحة التضامن الطرابلسي ليست مجرد تحالف انتخابي، بلْ فعلُ عملٍ متضامن ومثابر، يتصاعد بعد 7 حزيران حاملاً معه قضايا وهموم طرابلس، المحرومة فعلاً من الإنماء الحقيقي، والعمل على انتزاع حقوقها، فلا إنماء لهذه المدينة من دون وحدة الموقف السياسي والنيابي.
لذلك أدعو أهلي في طرابلس والميناء والقلمون ليكونوا يداً واحدة وصوتاً واحداً في دعم لائحتهم “لائحة التضامن الطرابلسي”.
إن المتضررين من لائحة التضامن يبثّون شائعات لضرب وحدتنا وضرب طموحاتكم لكننا لن نسمح لهم بذلك وسنكون لهم بالمرصاد.
انني أدعو أهلي أن يصوتوا للائحة التضامن بكثافة، وأخصّ بندائي المؤيدين لي والمناصرين وأقول لهم، بإذنه تعالى، سيكون موعدنا مع تضامن طرابلس وانتصار طرابلس في 7 حزيران.
من جهته النائب سمير الجسر قال :” أؤكد على أهمية الكلام الذي جاء على لسان الرئيس ميقاتي والوزير محمد الصفدي ، واشدد على مسألة أساسية وهي التضامن السياسي من أجل استكمال مسيرتنا الانتخابية والتي من شأنها أن تساهم في انجاح عملية تحصيل حقوق مدينة طرابلس في السنوات الأربع المقبلة . لهذه السباب أنا ادعو أنصار تيار المستقبل في طرابلس والقلمون والميناء الى الاقتراع بكثافة ” للائحة التضامن الطرابلسي ” .
أما النائب محمد عبد اللطيف كبارة فقال :” ان الاستحقاق الانتخابي المقبل هو محطة مفصلية في تاريخ لبنان ، لأن التحدي الذي نواجهه يستهدف ثورة الأرز وانجازات انتفاضة 14 آذار التي كنتم روادها .
أهلنا الأوفياء للمبادئ ، الثابتون على الحق ، المتمسكون بالحرية والسيادة والاستقلال ، أنتم الآن تشكلون صمام الأمان لحماية مسيرو الوطن الذي نريده واياكم ، وطن العدالة والمساواة ، وبيدكم أنتم قرار رفض العودة الى الوراء ، وبيدكم أنتم قوة الحق الذي نستطيع به منع عودة خفافيش الليل والنهار لتعبث بالأمن والاستقرار .
وتابع ك بيدكم أنتم قوة الانتفاضة التي تتصدى لعودة أجهزة الوصاية بأشكالها الجديدة . ان كل صوت لا يعطى لكامل أعضاء لائحة التضامن الطرابلسي ، هو سهم يريد أن يطلقه البعض ليخترق به وحدة اللائحة ومشروعها وتضامنها . فلا تسمحوا لهم بالتسلل تحت ستار شعارات زاهية وبراقة . ان  لائحة التضامن الطرابلسي هي جسد واحد والتصويت لها هو تأكيد على الالتزام بالسعي للنهوض بطرابلس نحو المستقبل الذي نطمح اليه جميعاً .
النائب السابق احمد كرامي شدد على ضرورة الاقتراع للائحة التضامن الطرابلسي ، ونبذ الشائعات المغرضة التي تستهدف وحدة اللائحة ، ومتى كان التصويت للائحة كاملة كان التصدي لهذه الشائعات والتي لن تنال من عزيمتنا وقوتنا . ولهذا أدعو أهالينا في طرابلس والميناء والقلمون الى التصويت للائحة كاملة .
النائب بدر ونوس أشار الى أهمية التضامن مع لائحة طرابلس ، لضمان حقوق كافة أبناء طرابلس ومنهم أبناء جبل محسن والذين يشكلون الجزء الأهم في المدينة ولا يجوز تهميشهم بأي شكل من الأشكال ، ولفت الى أن هناك الكثيرين ممن سيتضررون من التضامن والعيش المشترك ولهذا علينا التصويت بصدق لكل أعضاء اللائحة دون استثناء .
المرشح روبير فاضل أكد على وحدة اللائحة وتماسكها ، والتزام كل أعضائها بكاملهم وهذا طبعاً عكس ما يثار من شائعات مغرضة لن تؤثر علينا . لهذا السبب ندعو للاقتراع لكامل أعضائها .
ختاما قال سعاده:” طرابلس مدينة العلم و العلماء كما عرفناه منذ زمن بعيد و هي مدينة الثقافة و التعايش و الحوار، و انا كابن جورج سعاده ” اب الطائف” رجل الحوار الاول في لبنان لي الشرف بتمثيل هذه المدينة العظيمة عن المقعد الماروني”.
اضاف:” انا عضو من اعضاء 14 اذار و مدينة طرابلس هي ركن اساسي في 14 اذار و الحلف الذي نسجه الشهيد بيار جميل مع الشهيد الرئيس رفيق الحريري سيترجم في صناديق الاقتراع في 7 حزيران، وفي حال فزت في الانتخابات ساكون مع هذه المدينة ومع مشاكل اهلها في كل الظروف و الاوقات، واتمنى ان ارفع شانها و اكون على قدر المسؤولية”.
بعد المؤتمر اقيم حفل كوكتيل للمناسبة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى