الأخبار اللبنانية

النهار”: رئيس الجمهورية الأربعاء تأجيل هيئة الحوار

كشفت صحيفة “النهار” انه لا حوار في بعبدا الخميس، ذلك ان قوى 14 آذار مصرة على موقفها من مقاطعة الجلسة الا اذا وافق “حزب الله” على جعل سلاحه المادة الأولى على طاولة الاقطاب.
وفي معلومات “النهار” ان بعض هذه القوى سيحضر افرادياً للقاء الرئيس ميشال سليمان اذا أصر على دعوته، للتباحث في الملفات المطروحة، وتأكيد الموقف من سلاح “حزب الله” وكل سلاح خارج اطار الدولة.
وصرحت أوساط قيادية بان قوى 14 آذار ترى ان المواقف الاخيرة للحزب تؤكد انه غير مقتنع بالبحث في قضية السلاح، وان القرارات التي اتخذت في الجلسات السابقة طوال ست سنوات لم تنفذ، “وستكون الجلسة اذا عقدت اطاراً لتكرار المواقف من دون نتيجة. اما الازمة الحكومية فلا تعالج في اطار جلسات حوارية، بل باتصالات ثنائية وفي الكواليس السياسية”.
أما اوساط رئاسة الجمهورية، فأبلغت “النهار” ان لا قرار بتأجيل الحوار على رغم عدم تلقي بعبدا تأكيدات أو اعتذارات حتى الساعة من قوى 14 آذار، لكن الرئيس سليمان يستبعد عقد هيئة الحوار في غياب فريق أساسي هو الرابع عشر من آذار، واعلان الارجاء مؤجل الى الاربعاء في انتظار استكمال الاتصالات.
في المقابل، قالت الاوساط القيادية في 14 آذار انها لا تريد التعليق على مواقف رئيس الجمهورية في روما، ومواقف رئيس “جبهة النضال الوطني” النائب وليد جنبلاط التي اعلنها أمس. واكتفت بان “المساواة بين قوى 14 آذار و8 آذار ظالمة كي لا نقول اكثر”. وشددت على ان الثلاثي الرئيس سليمان والرئيس نبيه بري والنائب جنبلاط مدعو الى اجراء اتصالات تفضي الى تقديم تصور حل للازمة الحكومية.
وسألت “النهار” أوساطاً قيادية في “حزب الله” عن موقفها من مبادرة النائب جنبلاط، فآثرت “عدم التعليق سلباً أو ايجاباً” وقالت “اننا نقرأ المبادرة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى