الأخبار اللبنانية

ضمن مشروعها “الحياة إدامنا” للحد من الفقر في الأحياء القديمة من طرابلس

“مؤسسة الصفدي” تنفذ نشاط دعم نفسي للأطفال وجلسة تثقيفية للجان الأهل حول دورهم

تستمر مؤسسة الصفدي بتنفيذ سلسلة الأنشطة التوعوية والتربوية ضمن مشروع “الحياة ادامنا” الذي تنفذه في الأحياء القديمة من طرابلس، بتمويل من وزارة الشؤون الإجتماعية عبر البرنامج الوطني للتنمية الاجتماعية والاقتصادية المحلية وبالتعاون مع مكتب التعاون الإيطالي-السفارة الإيطالية.
ومن خلال تواصلهم المباشر مع الأطفال، خاصة في مواضيع النزاعات، وجد القيمون على المشروع الحاجة ماسة إلى توعية الأطفال وإدراكهم لذاتهم ودورهم ضمن المجموعة، خاصة في المواضيع التي تعتبر أكثر ارتباطاً بهم، ولهذه الغاية، تم في مركز شبابنا التابع للمؤسسة في السويقة، نشاط توعوي للأطفال، نفذته المساعدتان الاجتماعيتان مروى ملقي وهنادي زبيدة، وحمل عنوان “لي وجهة نظر.. من حقي أن أعبر”، بمشاركة 15 طفلاً وطفلة من منطقتي ضهر المغر والسويقة، تراوحت أعمارهم بين 8 و12 سنة، وذلك بهدف مساعدة هؤلاء الأطفال على تعزيز قدرتهم في التعبير عن ذاتهم ومنحهم فرصة مشاركة ذلك مع أقرانهم وتنمية حس التعاطف والتعاون فيما بينهم كمجموعة. تلته حصتان عن  “النزاع”، لمساعدة الأطفال على فهم أنواع النزاع، أسبابه وكيفية التعامل معه وتحليل المواقف الشخصية في إدارته. وقد سبق اللقاء أنشطة صغيرة ساعدت الأطفال على التعرّف على بعضهم البعض والبدء بالتفكير بهويتهم كأفراد، بالإضافة إلى تنفيذ بعض الألعاب الترفيهية لتوفير بيئة آمنة لهم ليشعروا بالإرتياح والأمان داخل المجموعة. وقد تفاعل الأطفال مع المدربتين، فأطلقوا العنان للتعبير عن حاجاتهم وقدراتهم الذاتية والإعتراف بها أمام رفاقهم، إلى حد التحدث عن بعض النواحي المتعلقة بشخصيتهم. بعدها تركز العمل على مساعدة الأطفال في إيجاد هوية المجموعة وتعزيز شعورهم بالثقة والتعاون فيما بينهم، وتعليمهم كيفية إدراك اشكال مختلفة من العواطف والتمييز بينها والتعامل معها بطريقة بناءة. وقد تخللت التدريب مجموعة من الالعاب الهادفة التي ساعدت الأطفال على فهم النزاع، كما تم تقسيم الأطفال إلى مجموعات عملت على استخلاص مكونات النزاع، حدته، وأبعاده. تلاها أنشطة ساعدت على تطوير القدرات الشخصية لدى الأطفال للتفكير بأساليب لإدارة النزاع. وفي نهاية الحصة نفذت ملقي وزبيدة نشاط لعب الأدوار مع الأطفال بهدف إختبار المواقف المختلفة في إدارة النزاعات لدى هؤلاء والتفكير فيها وبأهمية التواصل الفعال في موضوع النزاعات.
… وجلسة تمكين مجالس الاهل
على صعيد اخر وضمن أنشطة “الحياة ادامنا”، عقدت مديرة قطاع التنمية الاجتماعية في المؤسسة د. سميرة بغدادي لقاء في مركز أكاديمية المرأة شارك فيه ممثلون لمجالس الاهل في المدارس الرسمية الموجودة في منطقة السويقة وباب الحديد وضهر المغر، تم في خلاله النقاش حول جوهر عمل اللجان، وأهم التجارب التي شهدتها بعض المدارس الرسمية وما يمكن ان تنجزه هذه اللجان لتطوير العملية التربوية إضافة إلى الصعوبات التي تواجه عمل مجالس الاهل، داعية المشاركين الى استغلال فترة العطلة الصيفية للتواصل مع باقي المجالس لاعداد تقييم للمشكلات والحاجات التي تخص كل مدرسة والقيام بنقلها الى رئاسة المنطقة التربوية. كما اقترحت بغدادي تفعيل دور الاهل في تنفيذ ومتابعة الانشطة المدرسية، والتفكير في انشطة اضافية كالاندية الطلابية والانشطة الصحية والاجتماعية والثقافية، ودورات التدريب للاهل، خاصة فيما يتعلق بانتخاب اللجان وتخصيص جوائز للطلاب وفقاً للكفاءة والقدرة، على ان تقوم اللجان وبعد اجتماعات دورية، بوضع خطط عمل خلال الصيف تناقشها مع ادارات المدارس والاهالي الجدد اثناء فترة التسجيل ومع بداية الموسم الدراسي القادم.
وقد عبر المشاركون عن امتنانهم الكبير لمؤسسة الصفدي لإتاحة الفرصة لمجالس الاهل في المدارس للاطلاع والتعرف عن قرب على المهام والأدوار المنوطة بهم والاستماع للأفكار البناءة في هذا المجال، متمنين ان يشمل النشاط باقي اللجان في كل مدارس طرابلس. علماً أنه قد سبق هذا اللقاء، ورشة عمل استمرت يومين في مركز الصفدي الثقافي، تناولت موضوع التعليم نحو الأفضل بمشاركة خبراء ومختصين والجسم التربوي بكافة فئاته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى