الأخبار اللبنانية

أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم السبت في 31 كانون الثاني 2009

البلد

رغم خفوت مؤشرات التناحر بين الفصائل الفلسطينية في مخيمات الجنوب ابان حرب غزة، ارتفعت حدة الخطاب مجدداً داخلها ما يؤشر الى صدام قريب.

توقفت مصادر مراقبة عند تكرار تمنّع ال ” ال.بي.سي.” عن نقل المؤتمر الصحافي لقائد القوات اللبنانية رغم ان المحطات المعارضة تواظب على ذلك.

ذكرت تقارير امنية ان سفارة دولة عربية لا تزال تردها معلومات عن تصميم استهدافها على خلفية احداث غزة.

النهار

طلب الرئيس بشار الأسد على هامش قمة الكويت , من الرئيس ميشال سليمان العمل مع من يرى , على تحقيق التضامن العربي الذي دعا اليه في كلمته التي اختتم بها القمة .

قال مصدر وزاري ان حكومة الوحدة الوطنية تثبت كل قول البطريرك صفير انها حكومة يشد بها حصان الى الأمام وحصان الى الوراء .

لوحظ ان سد شبروح الذي دشنه الرئيس اميل لحود قبل سنتين لم تصل مياهه حتى الآن الى كل المنازل في منطقة كسروان – الفتوح .


السفير

قرر الحزب القومي تحويل مجلة “البناء” الى جريدة يومية اعتباراً من مطلع آذار المقبل.

تطلق النائبة ستريدا جعجع الماكينة الانتخابية ل”القوات” في 5 نيسان باحتفال تتولى نقله حصرياً قناة “إم تي في”.

سأل النائب ميشال المر النائب سعد الحريري “كيف توفقون بين دعمكم لي في المتن وتمويلكم لمحطة “إم تي في”؟

قررت قوى 14 آذار اقامة مهرجان سياسي امام ضريح الرئيس الشهيد رفيق الحريري في الاول من آذار تاريخ انطلاقة المحكمة الدولية.

المستقبل

علم أن السفير اللبناني لدى دمشق ميشال خوري سيتسلم مهمته في أقرب فرصة بعد إنجاز زياراته الوداعية في قبرص ويحضر إلى بيروت لتلقي التوجيهات المناسبة.

تقول أوساط ديبلوماسية إن جلسة الحوار الوطني المقررة في الثاني من آذار المقبل قد تكون الأخيرة قبيل الانتخابات النيابية.

أوضحت مصادر غربية أن الاهتمام الأميركي الخاص بانضباط الوضع في غزة سببه التخوف من حصول مفاجآت سلبية قد تؤثر على الاستقرار في المنطقة.


اللواء

خسرت العملة الوطنية لدولة كبرى ما قيمته 30% من قيمتها، الأمر الذي انعكس سلباً على الخدمات السياحية فيها·

يقول متابعون لمتغيرات المناخ في المناطق المسيحية، أن القسم الأكبر من رؤساء البلديات يعبّر عن تحوله عن تأييد تيار معارض·

صدر نفي من دولة مجاورة بشأن دور في لجم جبهة لبنان خلال حرب غزة، بعد اتصالات رفيعة مع عاصمة أوروبية·

الأخبار

ذكرت مصادر سورية معنية أن سبب غياب المسؤول في الاستخبارات العسكرية السورية اللواء رستم غزالة عن الوفد العسكري السوري، خلال اجتماعه مع الوفد العسكري اللبناني برئاسة وزير الدفاع الياس المر، يعود إلى خلوّ الوفد اللبناني من ضابط استخبارات يوازيه رتبة. وأضافت أن “اللواء غزالة هو من تولّى ترتيب إجراءات الزيارة وحماية الوزير المر والوفد المرافق له”. كما كشفت المصادر نفسها عن استغراب سوري لكون المر عرض أثناء الاجتماع مجموعة من العناوين الأمنية والعسكرية من دون تسليم ملفاتها إلى الجانب السوري.

بدأت قناة الأقصى المقرّبة من حركة حماس بالبث من بيروت لمدة ساعة يومياً، في عملية تطوير لقدرتها على البث من خارج غزة، وهي عملية تأخذ في عين الاعتبار أي محاولة جديدة لضرب الإعلام الفلسطيني في أية مرحلة من الصراع المقبل، لنقل الإعلام من الداخل إلى العمل من الخارج دون الوصول إلى تعطيله أو شلّه.

يزور بكركي قريباً رجل أعمال سوري من أصل لبناني وصديق للقيادة السورية، ناقلاً للبطريرك الماروني نصر الله صفير رسالة من أحد بطاركة سوريا تتضمّن تركيزاً شديداً على مقدار الاحترام الذي تكنّه دمشق لبكركي ولشخص البطريرك، والذي أسهب مرجع سوري في الكلام بشأنه أثناء لقاء خاص مع رجل الأعمال، الذي اطّلع على اجتماع عقده أحد نواب البطريرك الماروني مع مسؤول سوري رفيع في الكويت، وتضمّن إرسال تحيات إلى الرئيس السوري بشار الأسد.

أبدى مسؤولون أمنيّون قريبون من 14 آذار تخوّفهم من حصول اغتيالات في لبنان إذا تقدّمت “المصالحة” السورية -السعودية. وقال أحدهم إن أطرافاً عديدة، بينها إسرائيل، لن ترضى بأن ينعكس الحوار بين سوريا والسعودية هدوءاً أمنياً وسياسياً في لبنان.

بعدما تعثّرت باكراً حملة النائب وليد جنبلاط على وزير الاتصالات جبران باسيل، وحملة تيار المستقبل على وزير الطاقة ألان طابوريان، تعدّ المعارضة نفسها لمواجهة حملة جديدة أكثر تنظيماً تستهدف الوزيرين نفسيهما. ورأى مصدر في المعارضة أن الحملة على باسيل يمكن تفهّمها في إطار التناكف المستمر مع العماد ميشال عون، لكن المستغرب هو الحملة على طابوريان، ممثل حزب الطاشناق في الحكومة، في وقت يسعى فيه بعض أطراف الأكثرية إلى استمالة الطاشناق انتخابياً.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى