الأخبار اللبنانية

ميقاتي: مؤسسة كهرباء لبنان ستدير خطة الكهرباء والرابح الوحيد هو لبنان

عقد مجلس الوزراء، في الخامسة من عصر اليوم في قصر بعبدا برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان وحضور رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي والوزراء.

بعد الاجتماع، تحدث الرئيس ميقاتي فقال: “توصلنا الى اقرار مشروع قانون برنامج يقضي بانشاء اشغال كهربائية لانتاج 700 ميغاوات، والنقاش كان حول النقاط النهائية الاخيرة، وتم اقرار المشروع باعادة تقسيم الصرف من 2011 وقسمناه الى 2012 و2013 و2014. وتمت اضافة بعض النقاط على المشروع، والحكومة طلبت مني إجراء اتصالات مع الصناديق والهيئات الدولية لتأمين تمويل المشروع، فإن جزءا من الخطة سيمول من الصناديق العربية”.
وأعلن أنه “تم الاتفاق على تشكيل لجنة وزارية برئاسته وعضوية نائب رئيس الحكومة ووزراء الصحة والمال والعدل والشؤون الاجتماعية والطاقة والعمل والاقتصاد للنظر بالتعديلات على القانون 462 خلال 3 اشهر، وتشكيل الهيئة الناظمة خلال 3 اشهر. كما تم الاتفاق على تعيين مجلس ادارة لمؤسسة كهرباء لبنان خلال شهرين”.

وقال: “سيتم اجراء المناقصة المتعلقة بالمشروع من قبل ادارة المناقصات وفق الاصول، وتم الطلب من وزير الطاقة جبران باسيل اطلاع مجلس الوزراء على كل مراحل ومسار القانون والمناقصات فيه. إن مشروع القانون سيحال على مجلس النواب، واننا وضعنا الاسس الاساسية لهذا المشروع”.

أضاف: “ان مؤسسة كهرباء لبنان ستدير المشروع، ولذلك القرار بالنظر بتعيين مجلس ادارة جديد لهذه المؤسسة ووزير الطاقة سيكون وزير وصاية”.

وتابع: “هدفنا جميعا تأمين الكهرباء، وهذا الموضوع يكون لمصلحة المواطن لا على حسابه، وإننا نقوم بهذا المشروع لسد عجز معين، ويجب تنفيذ الخطة كلها لحل المشكلة، والقطاع الخاص يدخل في مرحلة لاحقة. فلا مقايضة، واتفقنا على هذا الحل بعد جدل جاد ولكنه كان بناء”.

من ناحية اخرى، لفت ميقاتي الى انه اطلع من وفد من هيئة الدفاع في المحكمة الدولية على كيفية الدفاع وآلية الدفاع، مشددا على “ان اي قرار يتخذ بالنسبة للمحكمة الدولية لن يكون الا لمصلحة لبنان”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى