إجتماعيات

بيان منصة المجتمع المدني النسوي في لبنان

تشعر منصة المجتمع المدني النسوي في لبنان بالإحباط إزاء الأحداث الأخيرة التي جرت خلال شهر آذار، شهر تاريخ المرأة، والتي تضمنت حالات متتالية من جرائم قتل النساء والفتيات المروعة. وتعرب المنصة عن قلقها إزاء وحشية الجرائم وفي الوقت نفسه وحشية التعرّض للضحايا على وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها من أشكال التواصل، من قبل عامة الناس، وأيضاً من قبل شخصيات عامة وسياسيين وإعلاميين ورجال دين. ومرة أخرى، تبرّر الجرائم المرتكبة ضد النساء والفتيات بالتحجّج بالأعراف الاجتماعية الأبوية التي تعرّف الأخلاق بأنها حالة دائمة من الطاعة والتبعية للرجال وللنظم التي أنشأها الذكور. ويواجه الخروج عن هذه النظم بإسكات النساء والفتيات، وغالبا ما يتم ذلك عن طريق القتل.

كما تعرب المنصة عن قلقها إزاء الإهمال واللامبالاة التي تعاملت بهما بعض السلطات القضائية مع جريمة اختطاف وقتل أم وبناتها الثلاث، وترك الجناة يتمتعون بحريتهم وإفلاتهم من العقاب إلى أن ألقت القوى الأمنية القبض عليهم في نهاية المطاف.

وتؤمن المنصّة بأنّ الأعراف الاجتماعية الأبوية مقرونة بقوانين الأحوال الشخصية التمييزية والقمعية وعدم الوصول إلى العدالة هي الأسباب الأساسية التي تضمن استمرار الجرائم الفظيعة ضد النساء بلا هوادة. إنّ الإفلات من العقاب، والتدابير المُهمِلة، والاعتقاد الراسخ بأنّ المرأة هي المذنبة الفعلية لأنها تبتعد عن المعايير الاجتماعية، كلّها عوامل تلعب دورًا رئيسياً في إعادة إنتاج مثل هذه الجرائم.

ويؤكد أعضاء وعضوات المنصة على موقفهم الرافض لكلّ الجرائم المرتكبة ضد النساء والفتيات بتنوعهنّ، ويدعون إلى وضع حد للإفلات من العقاب، وفرض قوانين مدنية وقوانين أحوال شخصية تعترف بكافة أشكال العنف ضد النساء والفتيات وتدينها وتعاقب عليها؛ كما يدعون إلى الشروع فوراً في حملة وطنية تتصدى للتأثير القاتل للمعايير الأبوية القائمة على النوع الاجتماعي.

الموقعين/ات

  1. منظمة أبعاد
  2. جمعية أبناء صيدا البلد
  3. جمعية بيتي
  4. مركز الأعمال والقيادة الشاملة للمرأة
  5. مجموعة الأبحاث والتدريب للعمل التنموي
  6. جمعية دار الأمل
  7. جمعية فيمايل
  8. ملاذ الفنانين
  9. مركز جمانة حداد للحريات
  10. عدل بلا حدود
  11. منظّمة كفى عنف واستغلال
  12. خطيرة
  13. الجمعية اللبنانية من أجل ديمقراطية الانتخابات
  14. الرابطة اللبنانية لسيدات العمل
  15. جمعية تنظيم الأسرة في لبنان للتنمية المستدامة
  16. مدنيات
  17. مؤسسة مهارات
  18. الحركة الاجتماعية
  19. جمعية أوند
  20. جمعية المرأة الخيرية
  21. مركز ريستارت لتأهيل ضحايا العنف والتعذيب
  22. جمعية العناية الصحية
  23. المعهد العربي للمرأة في الجامعة اللبنانية الأميركية
  24. الهيئة اللبنانية لمناهضة العنف ضد المرأة
  25. التجمع النسائي الديمقراطي اللبناني
  26. الدكتورة كارمن جحا
  27. الدكتورة لينا داعوق- أويري
  28. السيدة لينا أبو حبيب
  29. السيدة منار زعيتر
  30. جمعية فيفتي فيفتي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى