الأخبار اللبنانية

أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الأربعاء في 14 كانون الثاني 2009

النهار

يتوقع متابعون لمعركة الانتخابات النيابية المقبلة ان يعوض اقبال اللبنانيين في الخارج على الاقتراح، تقاعس عدد من الناخبين في الداخل.

رغم الضجة المتصاعدة في البقاع حيال النقص في مادة المازوت وفقدانها في معظم الاوقات، لا تزال الجهات المعنية تمعن في “التطمينات” بأنها متوافرة بوفرة!

لوحظ ان اسرائيل لم تأت على ذكر الجندي المخطوف لدى حركة “حماس”، في مفاوضات وقف النار.

السفير

قال حجاج رسميون إنهم التقوا في موسم الحج هذه السنة بشقيقي الرئيس الأميركي المنتخب باراك أوباما اللذين شاركا بناء على دعوات رسمية!

تنصل مرجع حكومي “بين ليلة وضحاها” من مبلغ 25 مليار ليرة كان التزم أمام مرجع آخر بدفعه مع مبلغ آخر مخصص لتعويضات الإعمار.

لوحظ أن قطباً بارزاً في الموالاة قد خفف لهجته السياسية مؤخراً ضد دولة إقليمية.

قارن مراقبون بين زيارة نجل الرئيس المصري إلى بيروت قبيل وقف الحرب في 2006 وبين توقيت زيارته إلى رفح!

المستقبل

لاحظت أوساط متابعة غياباً تاماً من جانب تيار معين ورئيسه عن مواكبة الحدث الاقليمي المتفجر وتهربه من الادلاء بمواقف سياسية حيال الحدث وتداعياته.

اكدت مصادر مطلعة ان موقف قيادي بارز في حركة فلسطينية يؤشر الى “حيوية” النقاش داخلها بشأن كيفية التعامل مع المسار السياسي ويعكس “مرونة” تجاه الوضعين الفلسطيني الداخلي والعربي.

تم التأكد من ان ائتلافاً سياسياً كبيراً سيخطو عشية منتصف الشهر المقبل خطوات اساسية في مجال استحقاق سياسي “غير بعيد”.

اللواء

نصح دبلوماسي لبناني بعدم ترقب نتائج ذات تأثير بعد استلام وزيرة الخارجية الأميركية الجديدة مهامها، تخوفاً من دعم أكبر لإسرائيل في السياسة الخارجية·

قرّر مرجعان كبيران التنسيق في ما يلزم، بحيث لا يكون لبنان طرفاً في أية محاور عربية أو إقليمية·

تروّج دوائر معينة معلومات عن تباين تجاه مواجهة الموقف الميداني – الدبلوماسي في الحرب الجارية، بين مُطالب بالتصعيد وآخر يطالب باقتناص فرصة التهدئة·

الأخبار

ذكرت مصادر دبلوماسية أن رئيس الحكومة فؤاد السنيورة لا يزال يتصرف في ملف السياسة الخارجية كما كان يفعل أيام الحكومة السابقة، إذ يتجاوز الوزير المعني ويبادر إلى اتصالات مباشرة بعدد من السفراء ويكلف مساعدين له التواصل مع بعثات لبنانية يقودها مقرّبون منه، كذلك فإنه “يرتاب” في كل الأوراق التي يعدّها الوزير فوزي صلوخ ويطلب الاطّلاع عليها قبل عرضها في أي لقاء خارجي، إضافة إلى أنه في حالة تواصل دائم مع وزراء خارجية عرب وأجانب دون وضع الآخرين في صورة نتائج هذه الاتصالات.

أبلغ وليد جنبلاط الرئيس أمين الجميّل ارتياحه لمرشح كتائبي شوفيّ واحد من بين كل الذين يتداول باسمهم، هو المحامي جوزف عيد، علماً بأن علاقة جنبلاط وعيد قديمة، وسبق لعيد أن أسّس للقاء المصالحة بين الاشتراكي والكتائب في بيت الدين. يذكر أن عائلة عيد هي أكبر عائلة في الشوف.

خلال مأتم الشيخ أبو صالح فرحان العريضي، فوجئ الحضور بنائب سابق يسارع إلى القول لشاب يتصرف على أساس ترشحه عن مقعد النائب السابق الأرثوذكسي إن الناس يدفنون عادة مرة واحدة، لكنه سيحرص على دفنه مرتين، وسرعان ما تطور الإشكال فتدخل الوزير غازي العريضي للفضّ بين المرشحين المعارضين المفترضين.

تقول مصادر مطلعة في جبهة العمل الإسلامي إن بحثاً يجري الآن بين قيادة الجماعة الإسلامية في لبنان ورئيس الجبهة الداعية فتحي يكن لكي يقوم بدور في الهيئة القيادية للجماعة التي تواجه فراغاً ناشئاً عن غياب الأمين العام الحالي فيصل المولوي بداعي المرض.

الشرق

اوساط ديبلوماسية عربية استبعدت ان يكون موقف الرئيس الأميركي المنتخب باراك اوباما افضل من موقف الرئيس المودع جورج بوش من الحرب الاسرائيلية المشينة على غزة؟!

مسؤول سابق اعادت مصادره عدم تقربه من سياسي شمالي معارض الى ان الأخير لم يتوان يوماً عن الأكل من رصيده الشعبي لمصلحته الشخصية!

قيادات في قوى 14 آذار تركز في المرحلة الراهنة على تجنب كل ما من شأنه حصول تباين على صعيد الترشيحات الانتخابية!

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى