الأخبار اللبنانية

السياسة”: “8 آذار” تخطط للسيطرة عسكرياً على لبنان فور سقوط الأسد

كشفت صحيفة “السياسة” الكويتية عن سلسلة اجتماعات يعقدها قادة أمنيون في قوى “8 آذار” هدفها التحضير لتنفيذ خطة عسكرية للاستيلاء على معظم المناطق اللبنانية سيما المرافق العامة والمؤسسات الرسمية والطرق والجسور الرئيسية في حال تدهور الوضع في سورية وسقوط نظام الأسد.

وكشفت معلومات أن الخطة تستهدف إسقاط كل لبنان عسكرياً, لاعتقاد قوى “8 آذار” أنها لن تواجه أي مقاومة عسكرية جدية من قوى “14 آذار” غير المسلحة إلا ببعض الأسلحة الفردية, كما يسود اعتقاد لدى حلفاء دمشق أن الجيش اللبناني لن يتدخل تماماً كما حدث في أحداث مايو 2008 حين استباح “حزب الله” وحلفاؤه بيروت وبعض مناطق الجبل.

من جهته, أكد مسؤول سياسي بارز في قوى الثامن من آذار لصحيفة “السياسة”  أن خيار الحسم العسكري قد يتم إذا حصل أحد أمرين: الأول تدخل عسكري خارجي في سورية على غرار السيناريو الليبي, والثاني: انقسام سورية إلى معسكرين, بحيث يعجز جيش النظام عن السيطرة على كل الأراضي السورية, وخصوصاً منطقة الحدود مع لبنان, فتتولى قوى “8 آذار” والمعسكرات الفلسطينية الإمساك بهذه الحدود.
واستبعد المسؤول أي تصعيد في الجنوب, وخصوصاً ضد قوات “اليونيفيل”, بالتزامن مع تنفيذ الخطة العسكرية, مشيراً إلى أن حسابات الجنوب حيث تراقب إسرائيل الوضع عن كثب, تختلف عن حسابات الوضع في الداخل.
وأكد أن الرئيس نجيب ميقاتي سيجد نفسه, إذا وقع النزاع, مضطراً للقبول بالأمر الواقع أو الاستقالة, بحيث يصبح البلد من دون حكومة لفترة قد تطول أكثر من سنة, بانتظار ما سيؤول إليه الوضع السوري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى