إقتصاد وأعمال

المطران ضاهر للرئيس دبوسي ولجنة المتابعة: نشد على أياديكم في تحرككم الوطني لتشغيل مطار القليعات..

زار رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس والشمال توفيق دبوسي ووفد لجنة تشغيل مطار الرئيس رينه معوض في القليعات عكار راعي ابرشية طرابلس للروم الملكيين الكاثوليك المطران أدوار ضاهر، وذلك في مقر المطرانية في ضهر العين ـ الكورة بحضور المونسنيور الياس البستاني.
في البداية تحدث الرئيس دبوسي فأعرب عن تقديره للمطران ضاهر، مشيراً الى أن محور اللقاء هو موضوع تشغيل مطار الرئيس معوض في القليعات عكار، إذ أن مقاربة موضوع تشغيله ووضعه في خدمة الملاحة المدنية الجوية تنطلق من خيارات مختلفة، ولكن غرفة طرابلس الكبرى والأخوة في لجنة تشغيل مطار القليعات لديهم الثقة بأن تشغيل المطار هو حاجة إنمائية وحيوية لا سيما أن الدراسات العلمية المتخصصة تؤكد على أهميته وكذلك كل المرافق الإقتصادية العامة ويجب أن يكون لديها مشاريع تطويرية تفتح الآفاق واسعة أمام الإستثمارات اللبنانية والعربية والدولية وتغني مالية الدولة اللبنانية العامة وتوفر فرص عمل متنوعة للأيدي العاملة تحد من الغلو والتطرف والتفلت وتساعد على إخراج المشاريع الإنمائية من محاور الطائفية والمذهبية لأننا نرى أن مطار القليعات هو مطار لبناني من طرابلس الكبرى يتم وضعه في خدمة كل لبنان، ونتمنى أن يلقى الإجماع حول أهمية تشغيله.
وأكد دبوسي أننا سنكون وسيادة المطران ضاهر معاً في المؤتمر الوطني الدولي الذي نحن بصدد العمل على إعداده المزمع إنعقاده في السراي الحكومي وبشراكة مع إتحاد الغرف العربية ومختلف الهيئات وبحضور لرؤساء وأعضاء البعثات الدبلوماسية والمنظمات الدولية والوكالات المتخصصة وهو مؤتمر نسعى من خلاله الى إظهار صورة لبنان بوجهه الجديد الجاذب للإستثمارات التي تعزز شراكاتنا العربية والدولية في منطقة طرابلس الكبرى الواقعة جغرافياً وإستراتيجياً في منطقة شرقي حوض الأبيض المتوسط”.
من جهته رحب المطران ضاهر بالرئيس دبوسي الصديق العزيز الذي يساهم في تعزيز دورة الحياة الإقتصادية العامة، ولجنة متابعة تشغيل مطار الرئيس رينيه معوض وأشد على اياديهم، مشيرا الى أن هذا مشروع هو مطلب حيوي يؤمن الكثير من فرص العمل وانا شخصيا اقف الى جانب هذا التحرك الهادف وأثني على المحاولة التي تفضي الى تشغيل مطار الرئيس رينيه معوض في القليعات عكار وعلى الدور الدؤوب الذي تواظب عليه لجنة تشغيل المطار وهو مطلب محق لا سيما لجهة دوره على المستويين الإقتصادي والإجتماعي ولطالما تباحثنا طويلاً مع الرئيس دبوسي في المشاريع الإستثمارية الاقتصادية الوطنية الكبرى التي يطلقها وهي مشاريع تعود بالمنفعة الوطنية ليس على نطاق طرابلس والشمال وعكار بل على نطاق كل لبنان ولقد تكلمت أيضا مع الرئيس دبوسي بشأن المشروع الإستراتيجي المتمثل بالمنظومة الإقتصادية المتكاملة التي تؤمن الكثير من الفرص الاستثمارية وفرص العمل أمام الشباب وتؤمن التوازن الإقتصادي والعدالة الإنسانية والإجتماعية.
من جهته تساءل عضو لجنة المتابعة بيار خوري “لماذا لم تقم الحكومات المتعاقبة حتى اليوم بتنفيذ قرار إنشاء الهيئة الناظمة للطيران المدني الذي صدر منذ عشرين عاما؟ ولماذا تمتنع السلطة السياسية عن تشغيل هذا الشريان الحيوي الهام؟ وما الهدف من الإمعان في ترسيخ حرمان عكار والشمال من الإنماء المتوازن؟ “.
وتابع: هذه اللجنة التي تضم ناشطين من عكار والشمال بدأت منذ 12 سنة بالضغط على المسؤولين والمعنيين للمطالبة بتشغيل المطار عبر الاسراع بتشكيل الهيئة الناظمة العامة للطيران المدني فوراً، وأن يترفع الزعماء عن أنانياتهم وصراعاتهم حول الزبائنية والمحاصصة الطائفية في إختيار أعضاء الهيئة وتحديد طائفة رئيسها”.
وأكد ” أننا لن نستطيع تطوير مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت ولا نستطيع تطوير مطار القليعات في الوضع الحالي بدون وجود الهيئة الناظمة ، فمطار بيروت فاق قدرة الاستيعاب وفي كل عام تحصل مشاكل كثيره بسبب الازدحام ، لذلك علينا التفكير جديا ً بمطار القليعات وتشغيله للشحن وللطيران العادي المدني”..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى