ثقافة

الكاتب المصري يوسف زيدان في مركز العزم الثقافي

الكاتب المصري يوسف زيدان في الميناء بدعوة من الجمعية الخيرية لمساعدة المسنين ومركز العزم الثقافي وليونز طرابلس في لقاء فكري ثقافي وسط حضور تقدّمه والدكتور مصطفى الحلوة ممثلا الوزير محمد الصفدي،وحاكم المنطقة 351 الليون نبيل الروس ونوابه، الدكتور عبد الاله ميقاتي والدكتور جان جبور مدير كلية الآداب في الجامعة اللبنانية، ورئيس المجلس الثقافي للبنان الشمالي الدكتور نزيه كبارة، وأعضاء أندية الليونز وحشد كبير من مثقفي طرابلس والشمال.
بداية النشيدين اللبناني والمصري فكلمة ترحيب من شذا قصاب دبليز، ورئيسة الجمعية الخيرية لمساعدة المسنين آسيا قاسم،وكلمة رئيسة نادي ليونز طرابلس –فكتر رندا جروس، فإلى المناظرة الفكرية مع المنتدين: الدكتور القاضي الرئيس طارق زيادة ومارون عيسى الخوري ونقيب المحامين السابق رشيد درباس والدكتور جان توما.
عالج القاضي الرئيس طارق زيادة العناوين الفكرية التي تضمنتها روايات زيدان وكتبه النقدية متوقفًا عند المنطلقات الأساسية لفكره، ومظهّرًا تفاعله مع الموضوعات والتحديات المطروحة. كما تناول الناقد مارون عيسى الخوري موضوع التّصوف كما برز في كتابات زيدان مقارنًا بين وجوه هذا التصوف عنده وكما ورد في التراث. أما النقيب رشيد درباس فالتزم نقد الأفكار الأساسية لدى زيدان والتي تعتبر المفاصل المصيرية في طريقة سرده وتعامله وتفاعله مع الأحداث التي عصفت وتعصف بالمنطقة. وكان الدكتور جان توما قد نوّه بجهود زيدان في لملمته التراثَ العربيَّ حيث  فهرَسَ في مكتبةِ الاسكندريةِ ومكتباتٍ أخرى أكثرَ من ثماني عَشْرَةَ ألفَ مخطوطةٍ، مؤكّدا على هوّية كتابات يوسف زيدان الرّوائيُّ والناقدُ الذي يشلحُ عليك عباءةَ التاريخِ مشغولةً بالأدب”.
بعد المناظرة عرض الكاتب المصري زيدان لتجربته في الكتابة الروائية، وفي النقد، وطرح قضايا التحديات التي يواجهها في الإجابة باسلوب فكري واع قادر، على مقاربة ما يحدث حولنا، وما يمكن أن  للنقاد أن يتعاطوا معه، من باب تحسين الأداء وتوقّع الأفضل.
بعد المناظرة توقيع لكتب زيدان بعد تسلّمه هدايا تذكارية ودرع من منظّمي الندوة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى