الأخبار اللبنانية

الرئيس ميقاتي بحث مع سفيري ألمانيا ورومانيا ملف النازحين السوريين

تركز نشاط  رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي في السرايا اليوم على ملف النازحين السوريين إلى لبنان تحضيراً لجلسة مجلس الوزراء الخاصة بالموضوع والتي ستعقد بعد ظهر اليوم في القصر الجمهوري. وفي هذا الإطار إستقبل الرئيس ميقاتي سفيرة ألمانيا لدى لبنان بريجيتا سيفكر إيبرلي  في حضور ممثلة مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في لبنان نينت كيلي وممثلة منظمة اليونيسف في لبنان آنا ماريا لوريني.

وقالت السفيرة الألمانية في تصريح بعد اللقاء: إجتمعنا مع دولة رئيس مجلس الوزراء وناقشنا مسألة النازحين السوريين الحساسة جداً. كما تعلمون وتتذكرون لقد أطلقت الحكومة اللبنانية في الثالث من شهر كانون الأول من العام الفائت  نداءً إلى المجتمع الدولي وهناك حاجة لمبلغ 179 مليون دولار أميركي على الأقل للنصف الأول من عام 2013 لمساعدة لبنان على التعامل مع التحدي الكبير الذي يطرح نزوحاً متوقعاً لمئة وخمسين ألف سوري في إتجاه لبنان عند نهاية العام الحالي ، وفي الواقع أن عددهم سيفوق هذا الرقم بأشواط. أطلعنا اليوم أنا وزملائي من المفوضية العليا للاجئين ومن اليونيسيف دولة رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي على مساهماتنا في هذا الإطار. وتجاوباً مع خطة الإستجابة التي وضعتها الحكومة اللبنانية، تعهدت ألمانيا بتغطية حصة تفوق نسبة عشرة في المئة من المبلغ الذي تم تحديده بموجب هذه الخطة، أي بالأرقام 14 مليون و730 ألف يورو،أو ما يعادل 19 مليون و200 ألف دولار أميركي. الهدف من هذه المساهمة هو مساعدة الحكومة اللبنانية على تطبيق خطة الإستجابة التي أطلقتها في 3 كانون الأول. وسيتم التطبيق عبر اليونيسيف والمفوضية العليا للاجئين وصندوق الأمم المتحدة للسكان بالتعاون الوثيق مع السلطات اللبنانية. يتوقع أن يستفيد النازحون السوريون من التدابير التي سيتم تمويلها بموجب هذا المبلغ، إضافةً إلى العائلات اللبنانية المستضيفة، والبنية التحتية. إن التعهد الجديد بمبلغ 19 مليون و200 ألف دولار أميركي  يأتي إضافةً  لمبلغ 15 مليون دولار أميركي كان سبق للحكومة الألمانية أن قدمته كمساهمة لدعم النازحين السوريين في لبنان. يتركز محور مساهمتنا على الفئات الأكثر تأثراً بأزمة إنسانية مماثلة، أي الأولاد والنساء. كما نريد من خلال عمل وكالات الأمم المتحدة دعم العائلات والمجتمعات  المحلية التي توفر الملجأ لهذه المجموعة من النازحين. كما ندعم عملية تأمين المياه النظيفة والصرف الصحي. وبمساعدة اليونيسف ووزارتي الشؤون الإجتماعية والتربية، سيتم تخصيص مبلغ كبير لقطاع التربية وحماية الأطفال.

نينت كيلي

أما نينت كيلي  فقالت: نحن مسرورون جداً لهذه المساهمة الأخيرة، كما تعلمون أن حاجاتنا هائلة جداً للإستجابة لأزمة النازحين إلى لبنان، وكلنا نعتمد على المساهمات الطوعية، وكوننا نستطيع أن نبدأ هذا العام بهذا المبلغ المهم يحمل معنى كبير، وله معنى على الصعيد الشخصي كذلك الأمر. فإذا ألقينا نظرة، نرى أن مجموع 75في المئة من أعداد النازحين هم من النساء والأطفال. سيساعد هذا المبلغ الأولاد على إرتياد المدارس والمعالجة من الصدمة الناتجة عن نزوحهم وأن ينخرطوا في المناهج الدراسية الأمر الأساسي بالنسبة لنموهم وتطورهم كما سيساعد النساء خاصة ربات البيوت من دون معيل على مواجهة التحديات الملحة التي يواجهنها هنا في لبنان إضافة للمتضررين نفسياً بما عاشوه أو شهدوه والتغلب عليه والتمكن من المساهمة تجاه عائلاتهم ومجتماعاتهم، كما سيساعد بشكل أساسي هذه المجتمعات نفسها لأن هذه المساعدات تهدف بشكل أساسي تحسين عملية توفير المياه والصرف الصحي في المناطق التي لجأ إليها النازحون. إنها مبادرة مهمة ونحن نقدرها كثيراً ونتطلع للعمل مع الحكومة على إاستخدام هذه المبالغ.

سفير رومانيا

وإستقبل الرئيس ميقاتي سفير رومانيا لدى لبنان دانيال تاناس الذي قال بعد اللقاء: زرت دولة الرئيس نجيب ميقاتي اليوم وقدمت إليه التهاني لمناسبة الأعياد المجيدة، وكانت مناسبة تحدثنا في خلالها عن تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، ولمسنا وجود مجال من أجل توسيع العلاقات التجارية والإقتصادية بين لبنان ورومانيا، وهناك خلفية صلبة قائمة لهذه الغاية منذ فترة، وقد وصل التبادل التجاري بين البلدين إلى أكثر من مئتي مليون دولار، لكن الوقت حان لدرس الإمكانات المتاحة للقيام بإستثمارات جديدة في كلا البلدين، ونحن على إستعداد للبحث في مشاريع جديدة في هذا السياق.

أضاف: عبرت لدولة الرئيس عن دعم الحكومة الرومانية للسياسة التي تعتمدها الحكومة والتي تشمل أيضاً خطة رئيس مجلس الوزراء بشأن اللاجئين السوريين في لبنان، ورومانيا هي من الدول المساهمة لتطبيق هذه الخطة من خلال قنوات الإتحاد الأوروبي والمنظمات الدولية، ونحن ندرس إمكانية تقديم مساهمة أخرى في العام 2013. تحدثنا أيضاً عن الوضع في لبنان وعبرت لدولته عن دعم الحكومة الرومانية لإستقرار لبنان وللسياسة التي تعتمدها الحكومة في ما خص النأي بالنفس عن الصراع الدائر في سوريا، وأعربت عن أملي في أن يتم التوافق على قانون جديد للإنتخابات، وأن تجري الإنتخابات النيابية في موعدها وفق ما هو محدد لها في شهر حزيران المقبل والحكومة الرومانية تدعم الإتفاق حول قانون جديد للإنتخابات والذي على أساسه سيتم إجراء هذه الإنتخابات.

النائب آلان عون

وإستقبل الرئيس ميقاتي عضو تكتل “التغيير والإصلاح” النائب آلان عون الذي قال بعد اللقاء: بحثنا مع الرئيس ميقاتي النقاش الذي سيحصل بشأن قانون الإنتخابات، وكانت الآراء متطابقة حيال ضرورة تغيير “قانون الستين” وفقاً للإجماع الوطني لدى جميع  اللبنانيين بضرورة إجراء الإنتخابات النيابية وفق قانون جديد. كما ناقشنا الأفكار ومشاريع القوانين المطروحة في مجلس النواب وكل أفكار جديدة يمكن أن تكون بناءة ومفيدة لإنجاح الحوار الذي سيحصل بشأن قانون الإنتخاب.

لقاءات أخرى
وإستقبل الرئيس ميقاتي أيضا كلاً من الوزير السابق بسام يمين، رئيس هيئة التفتيش المركزي القاضي جورج عواد، سفيرة لبنان الجديدة لدى أوكرانيا كلود الحجل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى