ثقافة

كشافة البيئة في قضاء البترون لتشجيع السياحة البيئية

تابعت جمعية كشاف البيئة في لبنان برنامجها لتشجيع السياحة البيئية ، ونظمت جولة جديدة في ربوع قضاء البترون ل60 كشاف ومرشدة من منتسبيها للتعرف عن كسب على طبيعته الخلابة،وما يحويه من أديرة وكنائس قديمة، بالإضافة الى غابة أرز تنورين.
المحطة الأبرز كانت في قلعة سمار جبيل، حيث تحدث أمين السر العام للجمعية مراد عبوشي  شارحاً عن أهمية هذه القلعة التي تعاقبت عليها حضارات عديدة مما أعطاها تنوعًا أثريًا نادرًا. وتتميز بطابعها العسكري لما فيها من معالم قتالية ودفاعية، كما تتميّز بتنوّع الأبنية في داخلها وبمساحتها الشاسعة. فيها آبار في الصخر (360 بئراً)، ودهاليز عميقة ، وفيها معاصر ونواويس وغرف جنائزية ومسرح روماني، وتماثيل وحمّام ملوكي وخنادق وجسور واسطبلات ومخازن رومانية وأحواض وأجران منقوشة في الصخر وباحات داخلية وهي تشكل نموذجًا يشهد للحضارات المتعددة التي عرفها لبنان.
وأضاف «إن تنوع جغرافية وطبيعة ومناخ لبنان، يسمح بممارسة أنواع مختلفة من رياضة الهواء الطلق في مناطق ومواسم مختلفة. فإلى جانب الآثار الموغلة في التاريخ تشكل الجبال، والغابات النفضية ودائمة الخضرة، والشطآن، والأنهار الموسمية والدائمة، والكهوف، والوديان، والممرات الجبلية، و التنوع في الحياة البرية، مقصدا لعشاق الطبيعة الراغبين في الاستكشاف والتخييم ومراقبة الطيور وممارسة أنواعاً متعددة من السياحة البيئية وتسعى كشافة البيئة من خلال مشروعها هذا إلى الإضاءة على هذه الأماكن، والمساهمة في التوعية للحفاظ عليها لما لها من أهمية إقتصادية و بيئية تعود بالخير على البيئة و الإنسان في لبنان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى