الأخبار اللبنانية

إفتتاح مركز العزم الثقافي “بيت الفن” برعاية الرئيس ميقاتي

رعى رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي حفل إفتتاح مركز العزم الثقافي “بيت الفن” في مدينة الميناء – طرابلس بعد إعادة تأهيله وترميمه، وذلك في حضور وزير التربية والتعليم العالي حسان دياب، وزير الوزير أحمد كرامي، أحمد الصفدي ممثلاً وزيرالمال محمد الصفدي الموجود في الخارج، سفراء كندا،الدانمارك، أوستراليا والمكسيك، وشخصيات سياسية وإجتماعية وعسكرية وديبلوماسية وروحية وثقافية وفنية وإجتماعية .

بداية قدم الفنان الكبير وديع الصافي قصيدة غنائية عربون شكر للرئيس ميقاتي، بعدها كلمة ترحيب لعريف الحفل الدكتور جان توما، فكلمة لنقيبة الفنانين المحترفين في لبنان سميرة بارودي شكرت فيها “الرئيس ميقاتي على إهتمامه الخاص بالفن والفنانين”، متمنية “الإسراع في إصدارالمراسيم التطبيقة لقانون المهن الفنية”.

ثم ألقى رئيس “جمعية بيت الفن” عبد القادر علم الدين كلمة رأى فيها “أن هذا الصرح الثقافي سيكون حجراً أساسياً يضيء سماء الشمال ولبنان.

وقال الدكتور مصطفى أديب في كلمة للمناسبة: إن هذا الصرح إستلهم تراث الأجداد وحضارة الأمة وأحلام الشباب، فترسخ في التقاليد ونسج على منوال المنتديات الثقافية الشهيرة، وشهد كماً هائلاً من الأنشطة والمهرجانات والعروض التي طاولت شتى الفنون، وتخطت الحدود بمبادرة من الرواد الأوائل، الذين نذروا أنفسهم لتنمية المواهب وشكلوا جسراً للتواصل عبر التاريخ الحضاري للأمة.

أضاف : ولأن دولة الرئيس نجيب ميقاتي درج على رعاية الفن والفنانين وخاصة الفن الأصيل الهادف، بادر مشكوراً إلى تبني هذا الصرح والعمل على تطويره من خلال تحويله إلى “مركز العزم الثقافي – بيت الفن” لينضم إلى صروح أخرى أدبية وثقافية وتربوية وصحية وإجتماعية, على إمتداد مدينتنا ومنطقتنا،فالشكر كل الشكر لكم يا دولة الرئيس، الشكر لكم لأنكم سعيتم إلى تجسيد هذا الحلم التاريخي ليحتضن الطاقات والمواهب الواعدة. الشكر لكم لأنكم آمنتم بالعمل طريقاً لخلاص الوطن وجسدتم هذا الإيمان شعاراً لحكومتكم الميمونة فكلنا للوطن كلنا للعمل.معكم مدينتنا ومجتمعنا بأمان واطمئنان على طريق البناء والتقدم.

الرئيس ميقاتي

ثم ألقى الرئيس ميقاتي كلمة قال فيها : “بداية أحب أن أعبر عن سروري لوجود هذه الوجوه المميزة في المجتمع اللبناني، وهذا هو لبنان الذي يعتبر همزة وصل بين الشرق والغرب، وهذا هو لبنان الذي يتميز بالتنوع الذي يجسده لقاؤنا الليلة. أهلاً بكم جميعاً لا سيما أهل الفن والثقافة، في هذا البيت، بيت الفن، الذي هو صرح لكل مثقف وفنان، وأتوجه بتحية شكر إلى الفنان الكبير وديع الصافي.

أضاف : إن هذا البيت هو بيتكم وسيشهد، بإذن الله، إحتفالات ونشاطات فنية وثقافية على مدار السنة، تضيئها هذه الوجوه الطيبة التي نراها اليوم. وختم : مجدداً أتمنى لكم الخير الدائم ولوطننا الإزدهار والتطور، وليكن شعارنا ( كلنا للعمل حتى نستحق هذا الوطن)”.

نبذة

تجدر الإشارة إلى أن” بيت الفن” الذي أعيد ترميمه وتطويره بمبادرة من الرئيس نجيب ميقاتي، هو مبنى قديم يعود لأكثر من أربعمائة سنة وموقعه في مدينة الميناء البحرية، وهو عبارة عن منتدى ثقافي فني شامل وفيه مسرح وستديو تصوير تلفزيوني وسينمائي. وتقام فيه بصورة دورية سلسلة من الندوات والنشاطات الثقافية والأدبية والفنية، وتتولى إدارته”جمعية بيت الفن”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى