الأخبار اللبنانية

النائب محمد كبارة في حديث الى مجلة المسيرة

– ماذا عن اتهام الرئيس نجيب ميقاتي المعارضة ضمنا بالوقوف وراء اشتباكات طرابلس؟ كلام غير مسؤول يصدر عن رئيس مسؤول مكلف بتشكيل الحكومة .  فالرئيس ميقاتي قد أخطأ بتوجيه التهمة إلى المعارضة لأنه أولا كمسؤول استبق التحقيقات وأصدر الاتهامات دون أي مستند قانوني وثانيا لأنه ابن طرابلس ويعلم علم اليقين بأن المعارضة في طرابلس ليست مسلحة وأن السلاح هو بيد عصابات تابعة للنظام السوري وهي التي تسيطر على قرار الجبل وتفتعل الفتن متى تريد بينما أهل الجبل كما أهل التبانة والقبة لا علاقة لهم بما يجري. على كل حال ، نحن لا نريد أن نستبق التحقيق في حوادث طرابلس ونطالب بإجرائه بسرعة وشفافية ومعاقبة كل من يثبت أنه افتعل هذه الأحداث.
2– كيف توصف العلاقة بين باب التبانة وجبل محسن؟
العلاقة في منطقة التبانة، جبل محسن، القبة كانت دوما علاقة اخوية . فنحن أبناء مدينة واحدة عشنا طوال حياتنا ضمن عائلة واحدة ولم يكن يوما من مشكلة في تعايشنا مع بعض البعض إلى أن جاءت أحداث الحرب الأهلية وافتعلت الاشتباكات بين المنطقتين. فمنذ عام 1975 وكلما أراد النظام السوري تأزيم الوضع في المنطقة يختلق الأسباب لافتعال الأحداث. إننا نطمح لعلاقات طبيعية بين كافة أبناء المدينة ونحن لا نفرق بين منطقة وأخرى كما هي حال الكثيرين من أهل الجبل.
3- هل تبقى المنطقة قنبلة موقوتة جاهزة للتفجير، ومن في يده الزناد؟
طالما الدولة لم تحزم أمرها وتفرض سيطرتها بجميع قواها العسكرية على الجميع وتعامل المنطقتين بعين واحدة دون انحياز لأي طرف كان كما كان يحدث سابقا. وطالما السلاح محصورا بيد عصابات الأسد وحزب الله والحزب القومي السوري  سيبقى الوضع بيد هذه القوى . فالوضع بالفعل قنبلة موقوتة على الدولة أن تحسم أمرها وتضع حدا لإمكانيات انفجارها في أي وقت. إضافة لذلك على الحكومة القيام بمصالحة حقيقية بين أبناء المنطقة كما حصل في مناطق جبل لبنان وبخطة إنمائية ترفع عن المنطقة واقع الحرمان إضافة لدفع التعويضات لكافة المتضررين، كما يحصل في مناطق جبل لبنان فلقد بلغت قيمة التعويضات لتاريخه مليار ونصف دولار.

4- رفعت عيد يتهم اللواء اشرف ريفي بتزويد السنة اسلحة في باب التبانة وسواها… ما ردكم؟
لا رد على كلام لا منطق في مضمونه وغير مسؤول
5- كيف هو موقع الرئيس نجيب ميقاتي وحلفائه في طرابلس بعد التغيير الاخير في المواقف؟
الرئيس ميقاتي أمامه فرصة تاريخية كي يلتزم  بالمبادئ التي يؤمن بها أهل المدينة ويعمل معهم على إنصافهم ورفع الغبن عنها. فطرابلس لا يمكن أن تكون إلا ضد أي سلاح خارج سلاح الدولة ولن تقبل بأية مقاومة خارج نطاق الشرعية المتمثلة بالجيش اللبناني.  كما ولأن طرابلس لا يمكن أن تكون إلا مع العدالة ومع المحكمة الدولية التي هي قرار دولي وعلى لبنان الالتزام به نصا وروحا وتطبيقا، فتطبيق العدالة هي أساس استقرار الأوطان والخوف من معرفة الحقيقة والالتزام بتنفيذ قرارات المحكمة الدولية هو ما يهدد السلم الأهلي واستقرار البلد. كما أن طرابلس لا يمكن أن تكون إلا مع لبنان الوطن السيد المستقل رافع لواء التحرر في المنطقة والمناهض للأنظمة الشمولية التي ترفض لشعوبها حقهم المطلق بالحرية والديمقراطية.
هذه هي طرابلس وهذا ما تؤمن به وهي أمور لا تحتمل التأويل أو  الحلول الوسط لأنها مبادئ أساسية أقرتها الشرعة الدولية لحقوق الإنسان. فإن التزم بها الرئيس ميقاتي أثبت للجميع أنه ابن المدينة التي أحبته واحترمته وأوصلته إلى الندوة النيابية لالتزامه بما تؤمن به، وإلا فإن التغيير الذي يعم المنطقة سينال منه ومن كل من لا يزال يراهن على الماضي .

6- كيف ينظر تيار المستقبل الى احداث سوريا؟

بالنسبة لانتفاضة الشعب السوري عندما أتكلم عنها  أعبر عن رأيي الشخصي وهو رفض التدخل في الشأن السوري كما يفعل بعض الأطراف اللبنانيين بدعمهم للنظام السوري. لكن قتل الأبرياء والتعذيب ومنع المواطنين من ابداء رأيهم ليست شأنا داخليا لأنها تمس بجوهر الإنسانية وحقوق الناس في أية بقعة من العالم.   فنحن لا يمكن إلا أن نكون ضد كافة الأنظمة في جميع بلدان العالم التي لا تؤمن بالتعددية والديمقراطية وحق الشعوب بالتعبير عن رأيها.
7- هل ثمة مخاوف من مرحلة ما بعد بشار الاسد بالنسبة الى طبيعة الحكم في دمشق؟
حركة التاريخ لا تعود إلى الوراء والتغيير نحو الأفضل هو المسار الطبيعي للتاريخ، فلماذا يحاول البعض إخافتنا من المستقبل. المستقبل هو دائما الأفضل مهما تعثر المخاض.
8– هل هناك وجود مسلح لـ “حزب الله” في طرابلس وعكار؟
هناك بعض الخلايا من حزب الله وبعض الشبيحة التي تملك السلاح والتدريب  ويمكن أن تفتعل المشاكل في أي وقت.
9- ماذا عن تصريحات العماد ميشال عون فيما يخص عودة الرئيس الحريري الى لبنان؟
نحن نترفع عن الرد على مثل هذا الكلام ونتمنى للعماد عون مراجعة طبيبه النفساني والشفاء العاجل.
10- هل تعتبر ان قوى 14 آذار هزمت تماماً؟
يمكن أن تهزم إذا لم تتعلم قيادتها درسا مما جرى، عليها أن توحد صفوقها من خلال تجمع منظم له هيكليته وقيادته وتضع استراتيجية محددة للتحرك ولا تكتفي بالبيانات وردود الفعل والتحرك العفوي.

11- كيف ستتعامل المعارضة مع الواقع الجديد؟

أتمنى أن تتعامل بموضوعية مطلقة وتحكم على الحكومة من خلال بيانها الوزاري ومدى التزامه بتوجهات قوى 14 آذار بالعدالة والمحكمة الدولية قرارا وتنفيذا وبالدولة صاحبة الحق الوحيدة بحمل السلاح  وبتحرير مرافق الدولة من هيمنة مليشيا حزب الله. فنظامنا فقد الكثير من ديمقراطيته نتيجة تحكم السلاح اللاشرعي بمسار العملية الديمقراطية. لقد رفضنا المشاركة في الحكم وعلينا تحمل مسؤولياتنا كمعارضين نؤمن بالديمقراطية ونلتزم تطبيقها.
12– كيف تنظر الى خطاب الرئيس بشار الاسد؟
نترك للشعب السوري التعليق على هذا الخطاب فهذا دوره وخياره ولكنه  بدا وكأنه غير موجه للشعب السوري الذي يسمع الوعود منذ سنين دون تحقيق أي شيء منها.
13- هل تعتبر ان الانتخابات النيابية قد بدأت قبل اوانها، وان ميقاتي قد شكل لائحته فعلاً في طرابلس؟
هناك تطورات خطيرة تشهدها المنطقة ونحن في لبنان سنواجه تداعيات محاولة رفض قرارات المحكمة الدولية وسقوط الأنظمة الشمولية وعلينا أن نعي خطورة المرحلة ونستعد للمواجهة بكل ما نملك من وسائل ديمقراطية. فنحن لا نفكر اليوم بالانتخابات بل بكيفية مواجهة التحديات ولا يهمنا إن كان الرئيس ميقاتي قد شكل لائحته لأن همنا أكبر من ذلك بكثير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى