البلديات

توقيع اتفاقية تعاون بين بلديتي طرابلس وزغرتا اهدن واتحاد بلديات دنكرك الفرنسي

استضافت بلدية طرابلس وفدا فرنسيا من اتحاد بلديات دنكرك ومرفأ دنكرك البحري الكبير، ضم كل من رئيس المجلس الاداري لمرفأ دنكرك موريس جورج، رئيس قسم الاستكشاف التجاري في المرفأ ايفان غوميل، عضو مجلس اتحاد بلديات دنكرك المكلف بالشؤون البحرية والملاحية والتعاون الدولي فرانك غونسيه، ومديرة الشباب والعلاقات الدولية في الاتحاد السيدة ايلودي كابيل.
وكان باستقبال الوفد في مركز رشيد كرامي الثقافي البلدي نوفل، رئيس البلدية المهندس احمد قمرالدين، اعضاء المجلس البلدي باسم بخاش، باسل الحج وتوفيق العتر، عضو مجلس بلدية زغرتا- اهدن الدكتور جورج دحدح ممثلا رئيس البلدية، المستشار الدكتور سامي منقارة، رئيس جمعية المدن المتحدة في لبنان مدير مكتب البلديات الدكتور بشير عضيمي والعاملين معه، وحشد من رؤساء الجمعيات وفعاليات اجتماعية.
وذلك في اطار مشروع التعاون في مجال الادارة اولتخطيط الحضري والتنمية الإقليمية المستدامة.

قمرالدين
بداية، رحب رئيس البلدية المهندس قمر الدين ب”الوفد الفرنسي”، معتبرا ان “توقيع هذه الاتفاقية يعكس رؤيته والمجلس البلدي حول تمكين وتعزيز القدرات المحلية وتطوير الشراكات والاهتمام بالتنمية الثقافية والمحلية وتأتي ضمن الجهود التي نبذلها في المساعدة على التعافي والنهوض في المدينة. ومن خلال الدعم الذي سيقدم ومشاركة المعرفة والمساعدة سنعزز سبل التغيير الايجابي في مدينتنا الفيحاء ومجتمعنا ونفتح الآفاق لايجاد فرص عمل اضافية خاصة الفئة الشابة منها”.
وأكد قمرالدين “اهمية وكالة التخطيط الحضري قيد الإنشاء التي ستكون مواكبة للمشاريع التي ستعيد طرابلس الى دورها الريادي وستجذب الاستثمارات للمدينة لنحقق مبدأ التنمية المستدامة”.

غونسيه
واعرب عضو إتحاد بلديات دنكرك السيد غونسيه في كلمته، عن “سروره والوفد المرافق بهذا التعاون الذي اولوه اهتماماً خاصا”، وقال :”ان القطار قد انطلق وهذه بداية لمرحلة رائعة وهو مشروع للتبادل الثقافي وليس فقط العمل على مستوى اقتصادي وطرابلس اليوم هي نموذج لدنكرك وان العمل معاً يد بيد ومع بعضكم سيطور الاقتصاد وسيكون للأنشطة تاثير ايجابي على المجتمع المحلي وعلى الخدمات للسكان وتحويل الشباب الى مهنٍ جديدة وعملية سيتحقق من خلال متابعة دراسة الطلاب والتبادل الشبابي”.

دحدح
كما كان لممثل بلدية زغرتا/اهدن الدكتور دحدح كلمة، قال فيها :”اننا اليوم نسير الى الانجازات مع دمج الفاعلين وتعزيز المنطقة بخطة استراتيجية ودينامية وبناء شراكات صلبة ما يسلط الضوء على الاهمية الكبيرة للتعاون اللامركزي”.
بعد ذلك، تم توقيع اتفاقية التعاون بين اتحاد بلديات دنكرك من جهة وبلديتي طرابلس وزغرتا اهدن من جهة أخرى. ثم تبادل قمرالدين ودحدح وغونسيه نص الاتفاقية باللغتين العربية والفرنسية، وكذلك الدروع التذكارية.
وفي الختام فتح باب النقاش وطرح الأسئلة.

جولة في المدينة القديمة
بعد ذلك، جال الوفد الفرنسي في المدينة الاثرية القديمة، مطلعا على معالم طرابلس التاريخية الأثرية، من مساجد وكنائس واسواق النحاسين العطارين وخانات الخياطين والمصريين والصابون والحمامات الأثرية، والختام في قلعة طرابلس الشهيرة، وكانت المحطة الأخيرة في جولة الوفد الفرنسي في معرض رشيد كرامي الدولي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى