المجتمع المدني

من جرود عكار ……… إلى جبيل

في صباح  شباطي ماطر، إنطلق 200 شاب وشابة من قرى جرد القيطع في لقاء تنظمه جمعية التنمية في عكار بإتجاه جبيل التي وصلوها ظهراً, مباشرة الى مسرح البلدية للقاء مع نائب رئيس البلدية الاستاذ أيوب برق  وعضو المجلس البلدي رئيسة لجنة التنمية المحلية الاستاذة نجوى باسيل. عرضت الاستاذة باسيل برنامج عمل البلدية للمرحلة المقبلة الذي يتناول الحلول المقترحة للمشاكل التي تواجهها المدينة من عمرانية, إقتصادية, ثقافية, تاريخية, صحية,تربوية,… لتكون “جبيل أحلى” قولاً وفعلاً.
ثم تحدث السيد أيوب معدداً إنجازات البلدية وطريقة عملها خاصة في مسألة استدراج عروض لبناء مركز بلدي, مشدداً على أهمية الشفافية والتخصصية التي تعتمدها البلدية في عملها. بعدها إنتقل الى بحث مسألة إشراك المجتمع المحلي في اعمال البلدية من خلال اللجان المتخصصة واللقاءات الدورية مع سكان الاحياء والمناطق، مؤكداً على اهمية العمل الجماعي في إنجاح المشاريع والخطط. في النهاية أكد على أن الرؤية الواضحة وحسن التخطيط والعلاقات الخارجية ومعرفة كيفية الاستفادة من الفرص ضروري جداً للنجاح, خاصة مع وجود موارد مالية محدودة ومشاريع وطموحات كبيرة ومن الامثلة على ذلك في عمل بلدية جبيل: الحديقة العامة المنوي انشاؤها على مساحة 18000 م في قلب جبيل، المركز البلدي ومركز الخدمات الاجتماعية، المجمع الرياضي, الانارة العامة بواسطة الطاقة الشمسية وغيرها.
بعد ذلك, كانت للشباب مجموعة من الاسئلة عن أهمية العمل البلدي وعلاقته بمؤسسات وتقديمات الدولة أو الفارق بين العمل البلدي في القرى الصغيرة و مدينة كجبيل أو أولويات العمل البلدي وغيرها من المواضيع التي أجاب عنها كل من الاستاذ أيوب والاستاذة باسيل بمحبة وعطاء وتفهم وبروحية الاهل الناصحين.
بعدها قدم الاستاذ علي عمر بإسم جمعية التنمية في عكار درعاً للاستاذ أيوب برق عربون تقدير وصداقة لبلدية جبيل.
ثم توجه الشباب المشاركون ليطوفوا بقلعة جبيل وأسواقها ومينائها بصحبة دليل موفد من البلدية ليشرح للمشاركين الحقبات التاريخية التي أبدعت هذه المعالم. ليصبح المشوار الى جبيل درساً بلدياً في بدايته و ثقافياً وتاريخياً إمتد على باقي ساعات النهار مجبولاً بالمرح والتفاعل الايجابي بين المشاركين ومحوطاً بالاغاني في رحلة الذهاب والإياب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى