فلسطين

سيادة المطران عطا الله حنا : ” نتمنى ان تتوقف الحرب في اوكرانيا سريعا حقنا للدماء ووقفا للدمار والخراب

القدس – وجه سيادة المطران عطا الله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس اليوم نداء عاجلا بضرورة وقف اطلاق النار في اوكرانيا ووقف الاعمال العدائية المتبادلة حقنا للدماء ووقفا لهذا النزيف المروع الذي يؤلمنا ويحزننا جميعا .
لا يمكننا كمؤمنين ان نكون مناصرين ومؤيدين لاي حرب ونعتقد بأن الحروب لا مبرر لها فالصراعات يمكن ان تُحل من خلال الحوار ولغة المحبة والتفاهم .
يؤلمننا ويحزننا كثيرا ما يحدث في اوكرانيا ونحن هنا لسنا بصدد تقديم تحليل سياسي لما يحدث هناك فهذا ليس من اختصاصنا وما يهمنا هو الانسان الذي لا يجوز ان يُعتدى عليها وان تُستهدف حياته وكرامته ولقمة عيشه بأي شكل من الاشكال.
نرفع الدعاء الى الله من اجل ان تتوقف هذه الحرب وان تسود لغة العقل على لغة القوة .
نحب روسيا ونحب اوكرانيا وكافة شعوب العالم ولا نعادي احدا على الاطلاق والخير الذي نتمناه لشعبنا نتمناه لكل شعوب الارض .
روسيا واوكرانيا عائلة واحدة وشعب واحد وثقافة واحدة فهنالك قواسم مشتركة كثيرة تربط هذين الشعبين الذين كانا وفي حقب تاريخية متعددة ينتمون الى دولة واحدة والى اسرة واحدة .
مؤلم ومحزن ما نراه في اوكرانيا ونتمنى ان تنجح المبادرات الهادفة الى وقف اطلاق النار ولكننا في نفس الوقت ندين ونستنكر سياسة ما يسمى بالحلف الاطلسي الذي بدلا من ان يسعى لحل الازمة فهو يصب الزيت على النار ويؤجج الخلاف بسياساته وممارساته وتصرفاته التي لطالما تعودنا عليها ولمسناها في اكثر من مكان في هذا العالم لا سيما في العراق وسوريا وفي غيرها من الاماكن .
وفي الوقت الذي فيه نلتفت الى ضحايا هذه الحرب فإننا لا ننسى ايضا ضحايا الحروب التي مرت بمنطقتنا دمار وتشريد في العراق وفي سوريا وفي غيرها من الاماكن في عالمنا .
فكل قطرة دم بريئة تسيل في اي مكان في هذا العالم هي عزيزة على قلوبنا لان الانسان يبقى انسانا مخلوقا على صورة الله ومثاله .
نحذر من خطورة ان تستغل السلطات الاحتلالية عندنا ما يحدث في اوكرانيا من احداث مؤلمة لكي تمرر مزيدا من المشاريع الاستيطانية والاحتلالية الهمجية.
انهم قد يستغلون انهماك العالم بالازمة الاوكرانية لكي يمرروا مزيدا من سياساتهم الظالمة بحق شعبنا الفلسطيني .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى