الأخبار اللبنانية

سامي الجميّل: لم نعد نريد ان تبقى الطوائف اللبنانية في حالة منافسة دائمة

اكد منسق اللجنة المركزية في حزب الكتائب النائب سامي الجميّل اننا “لم نعد نريد ان يبقى البلد كما هو، ولم نعد نريد ان تبقى الطوائف اللبنانية في حالة منافسة دائمة على السلطة”، لافتا الى انه لم نعد نريد ان يبقى السني بإنتظار الشيعي على الكوع، والمسيحي بإنتظار الدرزي على الكوع، والدرزي بإنتظار الاخر على الكوع.
ودعا الجميّل الى بناء بلد جديد، مبني على المساواة، وعلى الشراكة الحقيقية، معتبرا “انه اذا وضع احدهم يده على السلطة فالاخرون سيغارون منه، لذا نحن لم نعد نريد ان يغار احد من احد، نريد بناء هذا البلد على المساواة بين جميع الأفرقاء.”
كلام الجميّل جاء خلال العشاء السنوي الذي أقامته الهيئة الاغترابية في لندن في القاعة الكبرى من اوتيل هيلتون وسط العاصمة الانكليزية.
وقال اننا “لم نعد نريد ان يبقى البلد كما هو، ولم نعد نريد ان تبقى الطوائف اللبنانية في حالة منافسة دائمة على السلطة”، لافتا الى انه لم نعد نريد ان يبقى السني بإنتظار الشيعي على الكوع، والمسيحي بإنتظار الدرزي على الكوع، والدرزي بإنتظار الاخر على الكوع.
الجميّل دعا الى بناء بلد جديد، مبني على المساواة، وعلى الشراكة الحقيقية، معتبرا “انه اذا وضع احدهم يده على السلطة فالاخرون سيغارون منه، لذا نحن لم نعد نريد ان يغار احد من احد، نريد بناء هذا البلد على المساواة بين جميع الأفرقاء.”

وتابع:” طالما هناك سلطة واحدة والمال كله في “جيبة” واحدة اي جيبة الحكومة، وما دام سيبقى القرار السياسي والمال وكل شيء في الحكومة، سنبقى نتناحر مع بعضنا البعض لنضع يدنا على هذه الحكومة وسنستعين بالجميع لكي نضع يدنا عليها، ولكي ننقلب على بعضنا البعض، ونقتل بعضنا البعض”. مطالبًا التعلم من التجربة التي كلفتنا خلال 70 سنة مئات القتلى، متسائلا:” هل نريد التعلم او لا نريد؟”.
وأضاف:” نحن لدينا قضيتان، اولا، علينا التخلص من نظامنا السياسي “التعبان”، لكي نبني وطنًا جديدًا يشبهنا مبني على المساواة الحقيقية واللامركزية، وعلى اعطاء الناس حقوقها دون المرور بواسطة معينة، ودون المرور بالاذلال الذي يعيشه المواطن كل يوم وثانيًا، السلاح والمساواة، اي المساواة بين اللبنانيين ورفض وجود اي سلاح في ايادٍ غير شرعية.”
وشدد الجميّل على ان من حق كل مواطن لبناني يحمل جوازًا لبنانيًا ان يقترع في الانتخابات النيابية اين ما وجد، مؤكدًا انه لم نعد نريد من احد ان يعطينا بعد الان اعذارًا.
وتمنى الجميّل على وزير الخارجية عدنان منصور ان يؤكد بأسرع وقت ممكن للمواطنين اللبنانيين المتواجدين في الخارج انهم سينتخبون في السفارات بشكل رسمي. لافتا الى “ان المغتربين بإمكانهم الاقتراع في الخارج ونحن نريد ذلك، لانه في الخارج هناك اشخاص احرار ليسوا بحاجة الى وسيط لكي يقول لهم لمن يجب ان يصوتوا، فحقوقهم الطبيعية مؤمنة جميعها من “الزفت والكهرباء والمستشفيات” وبالتالي هم احرار في اختيار نوابهم.”
وختم قائلا:” نحن نريد هذه النوعية من اللبنانيين للمشاركة في الانتخابات لان قرارها حر وصوتها حر، ولان صوتكم حر، ولاي طائفة انتميتم صوتكم يشكل فارقًا بالنسبة لنا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى