الأخبار اللبنانية

خلال حفل توزيع جائزة الشهيد شارل شيخاني

خلال حفل توزيع جائزة الشهيد شارل شيخاني

ممثل الصفدي: لتطوير التشريعات والتشجيع على دعم الابحاث

ألقى المستشار السياسي والإعلامي، أنطوان قسطنطين، ممثلاً وزير الاقتصاد والتجارة محمد الصفدي، كلمة في حفل توزيع جائزة الشهيد شارل شيخاني التي تكرم المبدعين اللبنانيين في فندق فينيسيا أمس بحضور عدد من الوجوه السياسية، الاجتماعية والثقافية اللبنانية وجاء فيها:

 

“أنقل إليكم تحيات وزير الاقتصاد والتجارة محمد الصفدي الذي شرفني بتمثيله في هذه المناسبة العزيزة على قلبه مرتين: مرة لأنها تحمل اسم الشهيد شارل شيخاني ومرة لأنها، باسم شارل شيخاني، تكرّم المبدعين في لبنان”.

وأضاف: “حرمنا الإرهاب الأعمى طلة شاب من لبنان، مليء بالأحلام والوعود ولكن الشهداء يعيشون في ضمائرنا ويتواصلون معنا بأعمال ننجزها باسمهم وتتوافق مع إرادتهم. إن جائزة شارل شيخاني للابتكار، موعد يليق بذكرى المبدع الراحل وهو يحفز المبدعين الشباب لمواصلة درب النجاح.

نحن في وزارة الاقتصاد والتجارة معنيون، ليس فقط بحماية الملكية الفكرية والإبداعية، ولكننا معنيون خصوصاً بتشجيع المبدعين واحتضان الابتكارات التي تعطي الاقتصاد الوطني، قيمة نوعية مضافة.

لقد تجلت إبداعات اللبنانيين في بلدان الاغتراب وعلى أرض الوطن ولكن انخفاض الموارد المخصصة لدعم الإبداع في لبنان، يفقدنا الكثير من الإنجازات.
من هنا، تشجع وزارة الاقتصاد والتجارة، قيام تعاون حقيقي بين الجامعات والمعاهد العلمية والقطاع الخاص اللبناني، وتحديداً الصناعي، لربط الأفكار التي تساعد المبدعين في تحقيق مشاريعهم ومع ثقتنا الكبيرة بالرأسمال البشري، وهو ثروة لبنان الأولى، فإننا ندعو إلى صياغة رؤية متقدمة للتعليم الجامعي وبالتحديد علوم التكنولوجيا وتقييم دورها في بناء الاقتصاد الوطني”.

وقال قسطنطين: “يحتاج لبنان إلى تطوير تشريعاته لتشجيع القطاع الخاص والمستثمرين على تقديم الهبات لدعم الأبحاث الجامعية وفتح الباب أمام تدريس الطلاب، مقابل حصول مؤسسات القطاع الخاص على حوافز ضريبية مشجعة”.

إننا في وزارة الاقتصاد والتجارة مستعدون لفتح النقاش في هذا الموضوع ونؤيد إطلاق ورشة عمل تتناول تحديد آليات نقل المعرفة والشراكة بين الجامعات وسوق العمل.
كما أن الوزارة ترعى وتشجع غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان على تأسيس حاضنات للأعمال، تساعد على نمو الأفكار وتحقيقها أما برنامج الجودة الذي تنفذه الوزارة، فيشجع المؤسسات على تحسين إدارتها ورفع مستوى جودة إنتاجها وستكون للمؤسسات الناجحة جائزة امتياز، أطلقتها وزارة الاقتصاد والتجارة قبل أيام وتستحقها كل مؤسسة في القطاعين العام والخاص، تتبنى استراتيجية إدارة الجودة الشاملة بمفهومها الحديث وتتسم هذه الجائزة ببعد دولي مرموق”.

وبعد أن هنأ الفائزين، ختم قائلاً: “شارل شيخاني رجل عطاء زرع شبابه في تراب الوطن وأعظم تكريم له يكون بتكريم المبدعين وهم أهل عطاء للبنان والإنسانية جمعاء”.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى