الأخبار اللبنانية

أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الثلاثاء في 2 ايلول 2008

 

أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الثلاثاء في 2 ايلول 2008

البلد

 

عكست جولة سابقة لمرجعية كبرى أجواء غير مشجعة لتكرار مواكبته بطاقم اعلامي فضفاض. الامر الذي ادى الى اقتصار الوفد في جولته الحالية على ما يمكن ان يشير الى ما هو مفيد وضروري.

كشفت مصادر مرجعية نيابية مسيحية ان “المحادثات مع احد الأقطاب الأرثوذكس تكتسب اهمية كبرى لتأسيس خريطة جديدة في الشمال وبيروت”.

يحاول حزب عريق عبثا إعادة احياء قواعده على مساحة الوطن متكلاً على وجوه شابة اعتقادا منه بأن حزبين آخرين غير قادرين على ذلك.

النهار

عُلم أن دعوات قد توجهها دول عربية معنية الى شخصيات سياسية اسلامية معارضة الى زيارتها.

اهتمت أوساط سياسية لمعرفة اسباب زيارة مساعد وزيرة الخارجية الاميركية لشؤون الشرق الاوسط ديفيد هيل للعماد ميشال عون رغم حملاته على الولايات المتحدة الاميركية.

تساءلت أوساط سياسية عن مدى انعكاس الحكم القضائي السوري الذي صدر في حق نائب الرئيس السوري سابقاً عبد الحليم خدام على نشاطه السياسي في فرنسا.

السفير

تجري اتصالات لتأمين لقاء بين مرجع كبير والمرشحين للرئاسة الأميركية خلال زيارة الأول للولايات المتحدة.

تردد ان مسؤولين في حزب مسيحي تركا الحزب لخلافات داخلية، ولوحظ غيابهما مؤخراً عن مناسبات الحزب واجتماعاته.

جرت اتصالات لتشكيل لجنة وزارية لمتابعة موضوع التنصت على الهاتف وذلك في جلسة مجلس الوزراء المقبل.

المستقبل

& نقل عن مرجع فلسطيني كبير استبعاده التوصل الى اي نتيجة في المفاوضات الفلسطينية ـ الاسرائيلية ضمن المهلة المحددة حتى نهاية العام الجاري وحرصه في الوقت نفسه على “ادارة” العلاقة بأميركا إيجاباً.
***
& تعرب مصادر ديبلوماسية عن اعتقادها ان ثمة قلقاً ايرانياً من زيارة رئيس أوروبي الى عاصمة عربية قريباً.
***
& تبدي أوساط شمالية خشيتها من انتقال الاعمال العسكرية الميليشياوية الى مناطق من لون طائفي معين بعد ان كانت محصورة في مناطق من لون طائفي آخر.

اللواء

قال مصدر مطلع أن نائباً سابقاً مقيم في الخارج، لا يُظهر تجاوباً مع رغبة إعادته الى بيروت للإنخراط مجدداً في اللعبة الانتخابية!·

توقف دبلوماسيون أجانب عند عبارات وردت في خطاب مرجع كبير لمناسبة معروفة، لا سيما لجهة الموقف من مسائل معروضة على طاولة الحوار·

تحرص جهات معنية على معرفة ما دار في لقاء مطوّل بين قيادي حزبي رفيع وشخصية جنوبية·

الأخبار

قرّر رئيس التيار الوطني الحر العماد ميشال عون، اعتماد آلية خاصة لاختيار المرشحين للانتخابات النيابية، الجزء الأول منها يخصّ الحزبيين بحيث تكون هناك انتخابات داخلية، وآلية أخرى تخصّ المرشحين المستقلّين، وذلك بغية إلزام جميع المرشحين الحصول على تأهيل من المحيط الضيّق قبل اختيار من يجب اختياره ليكون على لوائح الانتخابات المدعومة من التيار في كل لبنان. وسوف يطلق عون الحملة الانتخابية بداية العام المقبل، علماً بأن استطلاعات الرأي تعطيه نقاط تقدم أكثر من أي وقت سابق.

تولّت مجموعات تابعة ل”القوات اللبنانية” تسويق صور لعدد من القدّيسين لدى الموارنة، مضافاً إليها صورة قائد “القوات” الدكتور سمير جعجع. وتباع هذه اللوحات في بلدات عدة مثل: سيدة بشوات ودير الأحمر حيث “تنتشر الأصولية المسيحية”. وقد أثار الأمر ردود فعل عند مجموعات من رجال دين احتجّوا لدى البطريركية المارونية.

يؤدّي فريق سياسي من 14 آذار، له سابقه الميليشياوي، دوراً أساسياً في تأمين السلاح وتوزيعه في البقاع الأوسط، عبر قادة ميدانيّين في المنطقة، منهم رئيس إحدى البلديات. ولفت بعض المراقبين إلى أن عناصر هذا الحزب لا يشترون السلاح، ما يدلّ على أنّهم يملكونه منذ فترة، وهذا ما دفع بعض هؤلاء إلى التساؤل عمّا كانت هذه الأسلحة تأتي من مخازن خُبِّئت أيّام الحرب الأهليّة.

يدرس عدد من رؤساء البلديات بجدية إمكان تقديم استقالتهم من مناصبهم قبل ستّة أشهر من موعد الانتخابات النيابية بغية ترشيح أنفسهم إلى هذه الانتخابات، وذلك عملاً بالقانون.

تابعت قيادات في فريق الأكثرية في البقاع الغربي الإعلان غير الرسمي عن التحالف الانتخابي بين التيار الوطني الحر وتيار الوزير السابق عبد الرحيم مراد خلال العشاء السياسي – الشعبي الكبير الذي أقامه التيار في المنطقة، وشارك فيه أكثر من ألفي شخص من البقاع الغربي، إضافة إلى حشد كبير من قادة المعارضة، تقدّمهم الوزير ماريو عون ومراد والنائبان السابقان إيلي الفرزلي وفيصل الداوود.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى