1. Skip to Menu
  2. Skip to Content
  3. Skip to Footer>
الاربعاء 30 تموز 2014 م

ثقافة وإجتماعيات

مناقشة بحث تخرج في الجامعة اللبنانية عن البيئة والمياه في المدارس الرسمية في طرابلس

PDF طباعة إرسال إلى صديق

ناقشت الطالبتان في السنة الرابعة في قسم الصحة والبيئة في الجامعة اللبنانية - كلية الصحة العامة ريان عياش وبشرى طراد اطروحة تخرجهم عن "البيئة والمياه في المدارس الرسمية في طرابلس"، يوم الاربعاء الماضي وذلك امام اللجنة الفاحصة المكونة من اساتذة الجامعة، الدكاترة : فؤاد دبوسي ، جميل حلبي ، جلال حلواني (مديرا مشرفا) وذلك بحضور مسؤولة الانشطة في مكتب لبنان في منظمة الصحة العالمية الدكتورة نهال الحمصي.
الدراسة التي اجريت خلال الفترة من شباط الى ايار 2012 شملت كل المدارس والثانويات الرسمية في طرابلس (51 مؤسسة تربوية)، وقد اندرجت ضمن اطار مشروع "طرابلس مدينة صحية" الذي تنفذه بلدية طرابلس بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية بادارة عضو المجلس البلدي الدكتور جلال حلواني، شملت المراحل التالية :
1-    مسح ميداني عن واقع البيئة والمياه عن طريق استمارة اسئلة اجاب عليها مدراء المؤسسات التربوية.
2-    تحليل مخبري للمياه التي يشربها التلاميذ لمعرفة نوعيتها في كل المدارس.
3-    تركيب خزانات وفلاتر واجهزة تعقيم بواسطة الاشعة ما فوق البنفسجية في 12 مدرسة وذلك بدعم من منظمة الصحة العالمية.
4-    اجراء حملة توعية عن اهمية الامتناع عن التدخين في 4 مدارس رسمية.
وكان من المفترض ان تستكمل الدراسة عن طريق القيام بحملة تشجير والتدريب على فرز النفايات ولكن الظروف الامنية حالت دون ذلك.
وقد اظهرت الدراسة ان 90% من المدارس تعتمد على المياه الموزعة من مؤسسة مياه لبنان الشمالي، بينما العشرة الباقية فهي تعتمد على آبار خاصة، كما ان 51% من المدارس لا تستعمل اي وسيلة لمعالجة المياه (جهاز فلتر او استعمال تعقيم بواسطة الكلور او الاشعة ما فوق البنفسجية) قبل استعمالها للشرب.
اما عن مطابقة المدارس للشروط العددية للمنشآت الصحية المفترضة (مراحيض، مغاسل، خزانات) وفقا لعدد التلاميذ، فان الدراسة اظهرت ان 12% من هذه المدارس وضعها سيء جدا، 23.5% مقبول، 31% متوسط، 23.5% جيد، و10% جيد جدا، وترتكز الحالات الغير مطابقة بشكل رئيسي في التبانة، القبة وبعل محسن والبحصاص.
اما فيما يتعلق بجودة ونوعية المنشآت الصحية فقد اظهرت الدراسة الى ان 67% من المدارس في وضع مأساوي وخاصة فيما يتعلق بالمراحيض، اذ ان هناك نقص في المياه بسبب عدم وجود خزانات مما يتسبب في انبعاث روائح كريهة وانعدام النظافة، كما ان غياب الصابون والمناشف والاوراق الصحية هي السمة الغالبة في كل المدارس مما يدفع بالتلاميذ الى عدم غسل ايديهم عند خروجهم من الحمامات وتناولهم الطعام بعد ذلك مباشرة، اضف على ذلك ان تنظيف المراحيض يتم احيانا مرة واحدة في الصباح، وان بعض المراحيض ما زال يستخدم الحبل لشد السيفون والذي لا يطاله احيانا صغار التلاميذ، كما ثمة ملاحظة الى ان عدد من المدارس يتواجد فيها المراحيض في الملاعب فقط مما يستدعي النزول طوابق عديدة مع ما يتسبب ذلك من غياب عن الدرس وضياع للوقت وفقدان التركيز اثناء الحصة الدراسية.
من ناحية ثانية، اظهرت التحاليل المخبرية على المياه التي يشربها التلاميذ ان المياه في 17 مدرسة من اصل 51 ملوثة من الناحية الجرثومية (33.33%) مما يشكل خطرا على صحة التلاميذ، مع الاشارة الى ان 5 من ال 17 مدرسة تعتمد الابار الفردية اما ال12 الاخرى فالسبب يعود الى الحالة المذرية للخزانات التي يشرب منها التلاميذ.
وامام النتائج التي توصلت اليها الدراسة فقد تقدمت منظمة الصحة العالمية مشكورة بتجهيز 12 مدرسة بخزانات مياه واجهزة فلترة وتعقيم بواسطة الاشعة ما فوق البنفسجية توزعت على القبة، بعل محسن، التبانة، والبحصاص. وهذه المدارس هي : مدرسة العهد الجديد للبنات، مدرسة الفارابي للصبيان، روضة ظهر المغر الرسمية، مدرسة القبة الرسمية للبنات، متوسطة القبة للبنات، مدرسة بعل محسن المتوسطة، مدرسة أبو فراس الحمداني الرسمية، مجمع روضات بعل محسن، مدرسة التبانة المتوسطة المختلطة، مدرسة لقمان للبنات، مدرسة الفضيلة للصبيان  ومدرسة الفضيلة للبنات .
وقد اجريت التحاليل المخبرية بعد تركيب الاجهزة والتي اثبتت انه لم يعد هناك تلوث في مياه الشرب.
منسق مشروع "طرابلس مدينة صحية"، عضو المجلس البلدي الدكتور جلال حلواني، ذكر ان المشروع سيستمر بالرغم من الوضع الصعب التي تمر به المدينة وانه يفترض بهيئات المجتمع المدني مساعدة المدارس الرسمية على حل الاشكالات البيئية التي اظهرتها الدراسة وذلك حفاظا على صحة ابناء المدينة.

أضف الموقع الى المفضلةأضف الصفحة الى المفضلةإجعلنا صفحتك الرئيسيةإنشر هذه الصفحةأرسل الصفحة لأصدقائك

alwifaknews TV

اقرأ العدد الجديد

كي لا ننسى

أرشيف حرب يوم الغفران – يديعوت – من نوحاما دويك:
قائد الجبهة الجنوبية في حرب الغفرن: "غولدا قالت لي "ديان يقترح است...
(2013-09-18 07:39:14)    إقرأ المزيد

::عناوين أخرى::

مـقــا بــلا ت

نايف حواتمة مع قناة "الميادين"- حاوره: فتون العباسي
ضمانات جديدة من الأمم المتحدة والدول الخمس الأعضاء الدائمين في م...
(2014-07-21 20:11:40)    إقرأ المزيد

::عناوين أخرى::

تـحـقـيـقـا ت

معرض الكتاب الـ 40: إصرار على تفعيل دور طرابلس رغم الصعوبات مايز عبيد, - جريدة البلد
حدثٌ سنوي اعتادت عليه طرابلس ومعرض رشيد كرامي الدولي كل عام. إنه ...
(2014-04-16 08:33:48)    إقرأ المزيد

::عناوين أخرى::

بـلـد يـا ت

بلدية طرابلس تطلق خطة استراتيجية لتنمية التبانة وجبل محسن والقبة
تحت عنوان " نحو أمن اجتماعي واقتصادي في باب التبانة ، جبل محسن وال...
(2014-07-18 13:09:05)    إقرأ المزيد

::عناوين أخرى::

مـقـا لا ت

الحرب على غزة: بعض الاستنتاجات - بقلم: انطوان شلحت - عكا
رغم أن قباطنة المؤسستين السياسية والأمنية في إسرائيل أعلنوا منذ ...
(2014-07-20 12:51:19)    إقرأ المزيد

::عناوين أخرى::

زوروا مواقعنا






زوروا مواقعنا









من ترشح لرئاسة الحكومة اللبنانية العتيدة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


 



انتسب للمجموعة البريدية

مؤسسات الوفاق

Banners

شبكة إعلام الشمال

عداد الزوار

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter

المتواجدون حاليا

حاليا يتواجد 295 زائر  على الموقع