ثقافة

منتخب الأرز في مجموعة حديدية لتصفيات مونديال 2014

وقع منتخب لبنان في مجموعة صعبة في الدور الأخير من تصفيات مونديال البرازيل 2014، الى جانب كوريا الجنوبية، بالإضافة الى ايران، اوزبكستان، وقطر، وتنطلق مباريات الجولة الاولى في الثالث من حزيران المقبل حيث سيواجه منتخب الأرز نظيره القطري في بيروت.
السبت 10 آذار 2012
فادي سمعان
سيكون منتخب لبنان أمام مهمة صعبة، عندما سيبدأ خوض تصفيات الدور النهائي لقارة آسيا لمونديال 2014، بعدما أوقعته القرعة في المجموعة الأولى الى جانب منتخبات كوريا الجنوبية وايران وأوزبكستان وقطر. اما المجموعة الثانية فضمت استراليا والعراق والاردن وعمان واليابان. لكن لا شي مستحيل في كرة القدم، التي شهدت مفاجآت تاريخية كثيرة، ومنها تلك التي حققها “منتخب الأرز” في التصفيات الحالية، بفوزه على كوريا الجنوبية بالذات (2-1) في “ملحمة لا تنسى” على ملعب مدينة كميل شمعون الرياضية. الأمل موجود، لكن متطلبات الاستمرار كثيرة ومكلفة، وهي تحتاج الى دعم كبير من المتمولين الذين يجب أن يأخذوا المبادرة ويتبرعوا لدعم المنتخب، لأنه يمثل كل لبنان، ونجاحه هو نجاح لكل لبناني. في المقابل على اللاعبين اللبنانيين أن يتعالوا عن الصغائر وأن يتعلموا درساً من الخسارة أمام الامارات، لأن فرصة الوصول الى الدور النهائي قد لا تتكرر في المستقبل القريب، كما ان حلم التأهل الى نهائيات مونديال البرازيل، هو حلم كل لبناني مقيم ومغترب، خصوصاً في البرازيل التي تحتضن أكبر جالية لبنانية في العالم (معظمهم من أصل لبناني). وهذه الجالية بالتأكيد ستحشد كل طاقاتها لدعم منتخب لبنان في حال تأهله الى النهائيات. وكم سيكون المشهد أسطورياً عندما نرى منتخب لبنان في كأس العالم أمام نحو 30 ألف أو 50 ألف لبناني في ملاعب البرازيل. لكن … قبل هذا الحلم، علينا أن نستنفر كل طاقاتنا وتجيير أفضل الامكانات المادية والمعنوية، والعمل بوعي ومثابرة لتحسين مستوى اللاعبين، وهذا لن يحصل إلا عبر إقامة معسكرات تدريبية متواصلة … وهنا يأتي دور المدرب الألماني الرائع ثيو بوكير الذي زرع عقلية الفوز في نفوس اللبنانيين، ومنحهم فرصة الأمل بوجه جديد لكرة القدم اللبنانية. وهو مستمر مع المنتخب حتى نهاية التصفيات، وربما … في النهائيات. وعلى أمل أن نكون على الموعد في مونديال البرازيل، نتمنى للمنتخب اللبناني كل التوفيق في مبارياته أمام كوريا الجنوبية وايران وأوزبكستان وقطر… اما المواجهات التي خاضها منتخب لبنان في تصفيات كأس العالم منذ العام 1981، بدايتها كان مع المنتخب القطري خسرنا يومها مرتين (0-7)، (0-8)، ومع منتخب كوريا الجنوبية فقد لعبنا 6 مباريات فزنا مرة واحدة، وتعادلنا مرة وخسرنا اربع، في تصفيات 1993 (0-2) و(0-1)، 2004 (0-2) و(1-1)، 2011 (0-6) و(2-1)، اما مع اوزبكستان فخسرنا مرتين (0-1) و (0-3)، اما المنتخب الايراني فلعبنا امامه بعناوين مختلفة ولم نتمكن من الفوز، وابرزها آسيا 2000 خسرنا (0-4)، ودورة غرب آسيا (0-2)، وتصفيات آسيا (0-3) و(0-3).

بوكير مجموعتنا صعبة للغاية

شدد المدير الفني للمنتخب اللبناني الألماني ثيو بوكير على أن مجموعتهم والتي تضم كل من (قطر، كوريا الجنوبية، إيران وأوزبكستان) صعبة للغاية ولكنهم سيحاولون بذل كل ما بوسعهم رغم افتقاد لبنان للبنية الأساسية لكرة القدم بالمقارنة مع المنتخبات الأخرى مثل قطر، وتابع بأن ذلك لا يعني أن المنتخب اللبناني سيستسلم، فأهم ما يمتاز به هو وجود الدافع القوي لتقديم مستوى جيد. وتأتي تصريحات بوكير للموقع الرسمي للاتحاد الآسيوي بعد إعلان نتائج قرعة الدور الرابع والأخير في التصفيات الآسيوية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2014 بالبرازيل صباح امس في الحفل الذي شهده مقر الإتحاد الآسيوي بمدينة “كوالمبور” العاصمة الماليزية. وفي تصريح آخر لقناة “الكأس والدوري” القطرية شدد بوكير على أنهم يبحثون عن تقديم أداء طيب خلال المرحلة الرابعة والحاسمة من التصفيات، والتي يستهل فيها المنتخب اللبناني مشواره بمواجهة منتخب قطر في الجولة الأولى لمباريات المجموعة الأولى. كما أكد بوكير “على أن منتخب لبنان ليس مصنفاً على مستوى القارة وبسبب ذلك يأمل بالظهور بشكل مشرف في المجموعة والتي تضم منتخبات قوية للغاية”. 

مباريات لبنان

في التصفيات النهائية:

الجولة الاولى 3 حزيران 2012

لبنان – قطر

الجولة الثانية 8 حزيران 2012

لبنان- اوزبكستان

الجولة الثالثة 12 حزيران 2012

كوريا الجنوبية – لبنان

الجولة الرابعة 11 أيلول 2012

لبنان – إيران

الجولة السادسة 14 تشرين الثاني 2012

قطر – لبنان

الجولة السابعة 26 آذار 2013

أوزبكستان – لبنان

الجولة الثامنة 4 حزيران 2013

لبنان – كوريا الجنوبية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى