شريط الاخبار

رئيس الرابطة الثقافية رامز الفري للتمدن: مشاريع أنجزت وبرنامج للمستقبل - حاوره خضر السبعين

الهيئة العامة لـ «الرابطة الثقافية» في طرابلس جددت الثقة برئيسها الزميل رامز فري

بإعادة إنتخابه بالتزكية لولاية ثانية (سنتان). وقد حققت «الرابطة» في السنتين الماضيتين إنجازات كثيرة أسهمت في تحريك الأوضاع الثقافية والتربوية والرياضية والاقتصادية في طرابلس من جهة، وأعادت إحياء دور «الرابطة» من جديد بعد ركود فرضته عوامل عديدة مرت بها المدينة.
    أبرز إنجازات الولاية الماضية
وبالمناسبة إستعرض الزميل رامز فري في حديث إلى «التمدن» أبرز الانجازاات التي تحققت، كما إستعرض مشاريع المرحلة المقبلة.
فري قال: «كانت الولاية الأولى حافلة بالنشاطات الثقافية والاجتماعية والرياضية والفنية والرتبوية حيث بلغ عددها خلال العام الجاري 117 نشاطاً، من أبرزها معرض الكتاب الـ 41 الذي كان حافلاً بالنشاطات وإستضافة شخصيات سياسية وإعلامية في «معرض رشيد كرامي الدولي»، ومعرض القرطاسية والأشغال اليددوية الأول من نوعه في مقر «الرابطة» والذي إستمر عشرة أيام، ونظمت على هامشه نشاطات ثقافية واستضافة شخصيات سياسية وإعلامية».
    تأهيل المسرح
أضاف: «الانجاز الأكبر في 2015 كان إعادة تأهيل مسرح «الرابطة الثقافية»، هذا المشروع الذي كان حلماً يراود الرابطيين وأهل طرابلس والشمال، وذلك على نفقة «جمعية العزم والسعادة الإجتماعية» بتوجيهات من الرئيس نجيب ميقاتي الذي نشكره على تحويل الحلم إلى حقيقة.
    دورات تخصصية
ومن الانجازات البارزة المشروع المشترك مع المجلس الدانماركي (DCR) لتعليم اختصاصات اللغتين الفرنسية والانكليزية والكبيوتر والماحسبة والفندقية وإدارة المشاريع الهندسية، حيث تم تخريج حوالي 700 طالب وطالبة خلال العام 2015.
يضاف إلى ذلك إستمرار نشاطات الأندية الرياضية المنبثقة عن «الرابطة» والتي إنشئت في 2014-2015».
    رؤية مستقبلية
وعن رؤيته المستقبلية قال فري: «في المرحلة المقبلة سوف تستمر أنشطة الأندية الرياضية، والتحضير لمعرض الكتاب السنوي الـ 42، ومعرض القرطاسية الثاني، وإنشاء مركز الدعم المدرسي لتقوية الطلاب في المواد العلمية المدرسية في قاعة المكتبة، والتحضير ليوم اللغة العربية بالتعاون مع «الجامعة الانطونية» و«جمعية سوشيال واي»، وبرعاية قناة LBC (نقل مباشر)، والتحضير لافتتاح المسرح وإستئناف النشاطات المسرحية والفنية، وإستئناف «مسرح الأطفال»، وهناك ما يقارب 30 عرضاً لمختلف طلاب مدارس طرابلس، كما سيتم التحضير لعروض مسرحية وحفلات فنية، وقريباً سيتم الإعلان عن إعادة إفتتاح «نادي السينما» بعد توقف قسري بسبب إعادة تأهيل المسرح، إضافة إلى تحضير البرنامج الشهري الذي يتضمن ندوات ومحاضرات ومعارض وأنشطة مختلفة».

Top