صحة وبيئة

بوزار تشارك في البلان

لبت جمعية بوزار للثقافة والتنمية دعوة مجموعةtrashless للمشاركة في مشروع بيئي في جزيرة البلان، حيث شارك بضعة عشرات من الناشطات والناشطين البيئيين في تنظيف الجزيرة التي يؤمها في الصيف عشاق الجزر للسباحة والإسترخاء، والتي تتمتع بمواصفات جمالية طبيعية، فضلا عن قربها من الشاطئ الطرابلسي ما يسهل الوصول لها، خصوصا من قبل العائلات الميناوية التي تستقل مراكب النقل من مرفا الصيادين في الميناء.
ساهم في المشروع جمعية مينتي وجمعية greentrack التي تهتم باعادة تدوير النفايات ومجموعة gravity ocean التي تهتم بتنظيف قاع البحر. علما ان هذه المجموعات تضم ناشطين بيئيين اجانب من فرنسا وهولندا.
قدمت بلديتا طرابلس والميناء بعض اللوازم من كفوف وملاقط واكياس متنوعة من ثلاثة الوان لتسهيل الفرز، كما تكفل مركب سرحان بنقل المشاركين ذهابا وايابا الى الجزيرة.
تجدر الاشارة الى ان المشاركين الاجانب قدموا شرحا وافيا عن الطريقة الأفضل في التنظيف ومسح الجزيرة، نظرا للخبرة التي يتمتعون بها ولأنها ليست المرة الأولى التي تنظف فيها trashless هذه الجزيرة، علما أنهم يكنون محبة خاصة للمدينة المتوسطية العريقة وأهاليها الطيبين.
وبعد ان جمعت عشرات اكياس النفايات من الجزيرة وقاع البحر، جرى نقلها الى الشاطىء حيث نقلت ثانية بالشاحنات لاعادة التدوير حسب الاصول البيئية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى