المجتمع المدني

مستشفى الحنان تشارك في المؤتمر العربي العاشر لإدارة المستشفيات حول “دور التطورات المستحدثة في نظم المعلومات والتقنيات الطبية للمستشفيات”

شاركت مستشفى الحنان في طرابلس التابع لبيت الزكاة والخيرات ممثلة بعضو الهيئة العليا للبيت الدكتور جلال حلواني ومدير المستشفى الاستاذ هيثم سلطان في المؤتمر العاشر لادارة المستشفيات الذي نظمته المنظمة العربية للتنمية الإدارية – جامعة الدول العربية خلال الفترة 5 – 7 كانون الاول 2011 في عمان (الأردن) تحت رعاية معالي وزير الصحة الأردني الدكتور عبد اللطيف وريكات وبدعم من شركة المواساة للخدمات الطبية بالمملكة العربية السعودية وتحت الاشراف الفني من المكتب الاقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، وشارك في هذا المؤتمر عدد من الخبراء والمتخصصين العرب والأجانب في مجال التقنية ونظم المعلومات الطبية. وحضره اكثر من 80 مشاركا من 9 دول عربية هي : لبنان، السعودية، العراق، سوريا، فلسطين، مصر، قطر، تونس والاردن .
وقد ناقش المؤتمرون 13 ورقة عمل خلال ايام المؤتمر الثلاثة وخلصوا الى التوصيات التالية:
1.    اهمية اجراء عملية تقييم مستمر لأداء المستشفيات كمؤسسات فاعلة في النظام الصحي وهذا يتطلب بناء قدرات الطواقم الصحية والإدارية لاجراء عملية التقييم الذاتي.
2.    اهمية نشر فكر اعتماد المؤسسات الصحية لدور الإعتماد المحوري في تطوير الأداء المستمر من خلال برامج وطنية او دولية بعد أن ثبت فعليا فعالية الإعتماد كمحفز في عملية التطوير والتحسين المؤسسي وجودة الخدمات الصحية وضمان سلامة المرضى.
3.    تقوية دور المستشفيات كجزء اساسي من دعم الإستراتيجيات الصحية المرتبطة بفكر الرعاية الصحية الأولية الحديثة.
4.    يوصي المشاركون بأن يكون المنهج المتبع في اقتناء التقنية الطبية الحديثة مبنياً على دراسات اكلينيكية وعلمية واحصائية من مصادر موثوق بها.
5.    الشراكة التامة بين القطاع الاكلينيكي والهندسي في كافة مراحل التخطيط والتصميم المعماري والتجهيزي للمرافق الصحية بحيث تراعى خصوصية المنطقة العربية من الناحية الثقافية والبيئية والموارد المتاحة.
6.    تقوية الفكر التضامني والعمل التكاملي بين مختلف قطاعات مقدمي الخدمة ضمن الخطط والإستراتيجيات الصحية لتطوير قطاع المستشفيات الحكومية والأهلية في اطار النظام  الصحي.
7.    نشر ثقافة التميز والإبداع وتحفيز المبدعين في كافة اقسام وقطاعات المستشفيات.
8.    امكانية الإستفادة من الانضمام الى شبكة تحسين اداء المستشفيات ضمن برنامج who- path   برنامج (الية اداء المستشفيات) لمنظمة الصحة العالمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى