الأخبار اللبنانية

بالتعاون بين جمعية العزم والسعادة الاجتماعية ومركز الابيض ومؤسسات دولية

بالتعاون بين جمعية العزم والسعادة الاجتماعية ومركز الابيض ومؤسسات دولية
اختتام اعمال الدورة التدريبية الثانية لطب الشيخوخة في طرابلس

 

اختتمت اعمال الدورة التدريبية الثانية التي نظمتها جمعية العزم والسعادة الاجتماعية بالتعاون مع اكاديمية الشرق الاوسط لطب الشيخوخة ومركز الابيض الطبي وجامعة ملتميديا ميديكال يونيفرستي اوستراليا حول “مبادئ اعادة تاهيل المسن” وشارك فيها  اطباء صحة عامة واطباء للعناية بطب العائلة وممرضات متخصصات من لبنان وسوريا وقطر والبحرين وفلسطين والسعودية وتركيا.
وتأتي هذه الدورة التي استمرت خمسة ايام في فندق “كواليتي ان” في طرابلس من  ضمن اربعة دورات علمية متقدمة تؤهل المشاركين فيها للحصول على شهادة كفاءة للتعاطي مع المسن، وحاضر فيها خمسة اخصائيين في طب الشيخوخة من جنسيات مختلفة .
البروفسور بالمي جونسون من ايسلندا تحدث عن مشاكل وعوارض ترقق العظام  وطرق العلاج وتناول امراض الجلطة الدماغية وطرق الوقاية والعلاج عارضا نسبة المرض في منطقة المتوسط وفي العالم .
سايمن دورسما من  نيوزلندا تحدث عن “مشاكل  الوقوع عند المسن” التشخيص والعلاج واعادة التاهيل، وحاضر في اعادة تاهيل الجلطة الدماغية عبر ادوية خاصة والتدليك والرياضة والمشي ومن خلال اختصاصيي العلاج الفزيائي.
اما جان بيار ميشال من سويسرا فقد حاضر عن مشاكل وضعف العضلات   وطرق تشخيصها وعلاجها، وتكلم عن مشاكل المشي محددا كيفية تشخيص  المشاكل المختلفة للمسن، وركز على كيفية تشخيص وعلاج كسر الورك والذراع عند المسنين، كما تحدث عن “مشاكل السقوط عند المسن” محددا طريقة العلاج واعادة التاهيل عبر ممارسة الرياضة الخاصة بواسطة اخصائيين، وحاضر حول طرق اعادة تاهيل الجلطة الدماغية عبر استعمال الادوية المناسبة والتركيز على التدليك والرياضة وخاصة المشي، ومتابعة العلاج على يد اخصائيين في العلاج الفيزيائي .
وركز البروفسور ميل ريبك من هولندا على كيفية المحافظة على شباب القلب، واعادة تاهيل الشرايين، وطرق  تجنب المشاكل القلبية المختلفة عبر اعتماد غذاء خاص ومدروس.
الدكتورة منى الشيخ محمد من البحرين ركزت على موضوع الضغط الذي يعد من اخطر الامراض التي تصيب المسن، وتحدثت عن ” السلس” البولي عند كبار السن وكيفية التشخيص والكشف المبكر للمرض وطرق علاجه .
اما الدكتور عبد الرزاق الابيض رئيس مركز الابيض الطبي ومدير مركز الخدمات الاجتماعية في ابي سمراء لبنان فقد تناول موضوع اعادة تاهيل  كبار السن محددا المبادئ العامة في كيفية التعامل معهم عند الحاجة وراى ان اعادة تاهيلهم تستلزم فريق عمل متكامل وليس شخصا واحدا .
والجدير ذكره ان المنظمين لهذه الدورة في طور التحضير للمؤتمر الثاني لطب الشيخوخة ومرض ” الزهايمر”  في الشرق الاوسط، بالتعاون مع اكثر من عشرين جمعية محلية وعالمية تعنى في هذا المجال، وسيعقد هذا المؤتمر في طرابلس لبنان بين 6 و3 تشرين الثاني من العام الجاري، وسيتلازم مع الدورة الثالثة لاكاديمة الشرق الاوسط لطب الشيخوخة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى