الأخبار اللبنانية

الرئيس ميقاتي إستقبل سفراء تركيا وإيران واليابان، وبطريرك السريان الكاثوليك

إستقبل رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي سفير تركيا لدى لبنان إينان اوزيلديز قبل ظهر اليوم في السرايا، وإطلع منه على نتائج الإتصالات والمساعي التي يقوم بها الجانب التركي لحل قضية المخطوفين اللبنانيين في سوريا.

سفير إيران

وإستقبل الرئيس ميقاتي سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية لدى لبنان غضنفر ركن أبادي الذي قال بعد اللقاء: سلمت دولة الرئيس ميقاتي رسالة خطية من النائب الأول لرئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية محمد رضا رحيمي. وفي خلال اللقاء تحدثنا عن آخر التطورات الاقليمية والدولية، وركزنا على موضوع التعاون الثنائي بين البلدين وبشكل خاص في ضوء المحادثات التي تمت في خلال إنعقاد اللجنة العليا الأولى بين البلدين قبل حوالي عشرين يوماً، وكذلك متابعة البرامج التنفيذية التي وقعت في خلال الزيارة ومذكرات التفاهم السابقة.

أضاف: كما بحثنا في أول حدث تجاري صناعي إقتصادي مهم، وهو عقد أول معرض إختصاصي إيراني لعرض طاقات الجمهورية الإسلامية الإيرانية في مختلف المجالات الصناعية والتجارية والتقنية والتكنولوجية والأغذية والسجاد وغيره. كذلك تطرقنا إلى موضوع المخطوفين اللبنانيين والإيرانيين في الأراضي السورية مؤخراً، حيث أكدنا إستمرار الإتصالات من قبل الجمهورية الإسلامية الإيرانية والعمل على إطلاق سراحهم في أسرع وقت ممكن.

سئل: هل سمعتم أي شيء جديد من دولة الرئيس ميقاتي حيال هذا الموضوع؟
أجاب: الشيء الأساسي والمهم أنهم بخير وسالمون والإتصالات مستمرة.

بطريرك السريان الكاثوليك
وإستقبل الرئيس ميقاتي بطريرك السريان الكاثوليك الإنطاكي مار إغناطيوس بولس الثالث يونان يرافقه مطران بيروت للسريان الأرثوذكس دانيال كوريه وأمين سر بطريركية السريان الكاثوليك الأب إفرام سمعان ووفد مشترك من طائفتي السريان الكاثوليك والسريان الأرثوذكس.

بعد اللقاء أدلى البطريرك يونان بتصريح قال فيه: تشرفنا اليوم كلجنة سريانية مشتركة من كنيستي الكاثوليك والأرثوذكس يرافقها صاحب النيافة المطران دانيال كوريه ووفد يمثل الكنيستين بلقاء دولة الرئيس نجيب ميقاتي، حيث شكرناه على كل مساعيه لحلحلة الأزمة الراهنة التي يشهدها لبنان، وذلك إنطلاقاً من حكمته وإنفتاحه على الجميع. في خلال حديثنا معه تناولنا موضوع حقوق طائفتي السريان الكاثوليك والأرثوذكس، أو بالأحرى ما يمكن القيام به كي يساهم أبناء هاتين الطائفتين في تولي المسؤوليات وخدمة لبنان. كما بحثنا معه في المشروع الذي يتيح لنا المشاركة في مجلس النواب والحكومة وطاولة الحوار، فضلاً عن إشراك أبنائنا الكفوئين في وظائف الفئة الأولى، ما يدفعهم إلى الشعور أنهم مواطنون في بلد يحترمهم بهدف إنجاز أعمالهم بنزاهة.  نتمنى التوفيق لدولة الرئيس في كل مساعيه الخيرة، ونحن نتكل على حكمته وتعاونه مع فخامة الرئيس العماد ميشال سليمان ودولة الرئيس نبيه بري وجميع المسؤولين النزهاء والأكفياء.

لقاءات أخرى

وإستقبل الرئيس ميقاتي سفيراليابان الجديد لدى لبنان سيشي أوتسوكا في زيارة بروتوكولية، ثم المفتش العام للمحاكم الشرعية السنية القاضي نبيل صاري الذي قال بعد اللقاء: عرضت لدولة الرئيس أوضاع المحاكم بشكل عام وزودني بتوجيهاته، كما أنني وضعت إستقالتي بتصرفه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى