ثقافة

الوفد اللبناني الطرابلسي الى قونيا

عاد وفد الجمعية اللبنانية ـ التركية من زيارته إلى مدينة قونيا في تركيا، الذي كان على رأسه رئيس الجمعية الدكتور زاهر سلطان ويضم فعاليات طرابلسية ورجال دين وصحفيين ومراسلين ووفد من آل المولوي، وذلك بالتنسيق مع سفير تركيا في بيروت وباستضافة رئاسة الوزراء التركية و دار الافتاء وبلدية قونيا ووالي قونيا و جمعية الصحفيين في قونيا لحضور الاحتفاليات التي تقام بمناسبة وفاة مؤسس الطريقة المولوية حضرة مولانا جلال الدين الرومي.
وتخلل الزيارة مقابلات عديدة من اهمها اللقاء مع رئيس الحكومة التركية رجب طيب أردوغان ووالي قونيا ومفتي قونيا ورئيس جمعية الصحفيين في قونيا ورئيس متحف قونيا ونائب رئيس متحف قونيا ورئيس جامعة نجم الدين أربكان ورئيس جامعة سلجوك ورئيس مجلس إدارة تلفزيون سون ورئيس مجلس جريدة مملكات وحفيدة حضرة مولانا جلال الدين الرومي من الجيل الاثنين والعشرين. وقد استضاف تلفزيون قونيا الوفد على الهواء مباشرة وتمت مقابلات عديدة مع الصحافة.
ركزت اللقاءات على اهمية تفعيل التبادل الثقافي وخاصة بين الصحفيين اللبنانيين والأتراك وعلى التعاون بين دار الإفتاء بين طرابلس شام وقونيا، خاصة أنه يوجد توأمة بين المدينتين وعلى تفعيل الثقافة المشتركة التي مازالت قائمة في قونيا، ولقد تبين أن الطريقة الصوفية المولوية التي أسسها حضرة مولانا جلال الدين الرومي ووصلتنا عبر كتابه المثنوي، هي تعتمد بالرواية على القرآن والسنة، وكما يقول فإنه بريء من أي بدع وتحريف، وهنا نخص بالذكر أن حضرة مولانا كان شاعراً وفيلسوفاً إسلامياً استخدم طاقته ليقوي حبه وعشقه بالله رب العالمين.  
كما حضر الوفد حفل عشاء برئاسة رئيس الوزراء التركي السيد رجب طيب أردوغان ورئيس جمهورية طاجيكستان ووزير خارجية كوسوفو ووفود عربية واجنبية.
وقد حضر الوفد الاحتفالية الرسمية في 17 كانون الأول بحضور وفود دولية عديدة منها، وممثلين من دول عدة. وكانت الاحتفالية الرسمية بحضور رئيس الوزراء التركي رجب طيب  أردوغان ووزير الخارجية أحمد داودأوغلو ووزير الصحة رجب أكدعى ونائب رئيس الوزراء بكير بوزدعى ووزير الثقافة والسياحة أرتورولغوناي.
ورافق الوفد خلال الزيارة مسؤول الصحافة والطبع والنشر في رئاسة الوزراء التركية في قونيا ومسؤولة عن الجولات من بلدية قونيا والمسؤولة الاعلامية لوالي قونيا وثلاث مسؤولين عن الثقافة والعلاقات الخارجية في رئاسة مجلس الوزراء رئاسة الاتراك في الخارج واقربائهم.
وقام الوفد في زيارة معالم أثرية تعود الى 7000 سنة قبل الميلاد وآثار سلجوقية وعثمانية عدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى