الأخبار اللبنانية

الرئيس ميقاتي إستقبل وزيري خارجية بلغاريا وتونس، ووزير الثقافة والإرشاد الإسلامي الإيراني

إستقبل رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي وزير خارجية بلغاريا نيكولاي ميلادينوف بعد ظهر اليوم يرافقه سفير بلغاريا لدى لبنان نيكولاي اندرييف بعد اللقاء قال الوزير البلغاري : كنت مسروراً للقاء رئيس الوزراء اللبناني، وقد أجرينا محادثات تناولت كيفية تقوية العلاقات الإقتصادية بين لبنان وبلغاريا ، وهناك أسس متينة تحكم هذه العلاقات وصداقة متجذرة بين الشعبين.

نقلت إلى دولة الرئيس دعوة من نظيره البلغاري لزيارة بلغاريا من أجل توقيع سلسلة إتفاقات من شأنها تسهيل التبادل الإقتصادي . ناقشنا الوضع في منطقة الشرق الأوسط ، وكما تعلمون نحن نتشارك القلق من الوضع الحاصل في الدول المجاورة للبنان، ودعوني أقول بالنسبة لبلغاريا فإن مضمون الرسالة المهمة اليوم هو أن لبنان يعد شريكاً قوياً لنا ، ولا بد من المحافظة على إستقراره ومضاعفة إزدهاره.

أضاف : نحن نستمع إلى وجهات نظر اللبنانيين حيال الوضع في سوريا، والحكومة البلغارية ما زالت تبدي قلقها جراء ما يحصل في سوريا والعنف المتواصل هناك ، ونأمل أن نتمكن عبر الحوار وبمشاركة الجامعة العربية من إيجاد وسيلة لوقف العنف وإجراء الإصلاحات اللازمة ورؤية الشعب السوري يحقق آماله المشروعة .

وزير الثقافة والإرشاد الإيراني

وإستقبل الرئيس ميقاتي وزير الثقافة والإرشاد الإسلامي الإيراني السيد محمد حسيني والوفد المرافق في حضور السفير الإيراني في لبنان غضنفر ركن أبادي.

بعد اللقاء قال الوزير الإيراني: كانت جلسة مهمة للغاية مع الرئيس ميقاتي، وتحدثنا في العديد من القضايا ذات الإهتمام المشترك، وإغتنمنا هذه الفرصة لنتقدم من دولته بالشكر على الجهود الدؤوبة والمخلصة التي تبذل من قبله ومن قبل الحكومة لوضع مندرجات إتفاقات التعاون الثنائي التي وقعت بين البلدين الشقيقين السنة الفائتة موضع التنفيذ في هذه المرحلة. كما تركز البحث حول المواضيع الثقافية والفنية، ونحن نعتقد أنه، على الرغم من التعاون المفيد والبناء الذي جرى بين البلدين في خلال الفترات الماضية في هذين المجالين الحيويين، إلا أنه لا يزال هناك الكثير والكثير الذي ينتظرنا من أجل تحقيقه. وقد أعربت لدولته عن إستعداد بلادي لإستقبال الفنانين اللبنانيين في مختلف المجالات ليشاركوا في المهرجانات والمعارض الفنية التي تجري بشكل دوري في إيران.

أضاف: كما أعربنا لدولته عن الإستعداد الكامل لكافة النخب الفنية والثقافية والفكرية الموجودة في الجمهورية الإسلامية الإيرانية للمشاركة في مختلف الفاعليات الثقافية والفنية والمهرجانات والمعارض التي تجري في لبنان الشقيق، وعلى سبيل المثال، نحن أتينا إلى لبنان للمشاركة في المهرجان الفكري الذي سيفتتح اليوم تحت عنوان”الحوار ما بين الأديان السماوية، وخاصة ما بين الإسلام والمسيحية”، وكما تعرفون فإن العلاقات الفكرية والثقافية والحضارية بين لبنان وإيران ليست علاقات طارئة ومستجدة، بل تعود إلى الماضي وتضرب في التاريخ، حيث كانت هناك العديد من الزيارات المتبادلة بين النخب الفكرية والعلمية بين البلدين. نحن نعتقد أنه في إمكاننا أن نؤسس على هذا التبادل الفكري والحضاري في هذه المرحلة، لكي نعزز ونوثق الترابط الفكري بين البلدين.

وقال: إن الشعب الإيراني يكن إحتراماً بالغاً وإعجاباً إستثنائياً بالشعب اللبناني وبتاريخه وفكره وثقافته وحضارته، ولا سيما بمقاومته الباسلة التي دحرت العدوان الإسرائيلي، وفي هذا الإطار نؤكد إستعداد الفنانين لكي يدخلوا في عمل درامي مشترك مع المخرجين اللبنانيين كي يوثقوا هذه الإنجازات التاريخية والبطولية من خلال أعمال روائية وتسجيلها.

وزير خارجية تونس

وإستقبل الرئيس ميقاتي وزير خارجية تونس الدكتور رفيق عبد السلام يرافقه السفير التونسي في لبنان محمد فوزي بلوط.

بعد اللقاء قال الوزير عبد السلام : قمنا بزيارة دولة الرئيس ميقاتي وتحدثنا في العلاقات المشتركة اللبنانية – التونسية وأكدنا الصلات الخاصة التي تربط بلدينا ، فنحن لدينا تاريخ مشترك وذاكرة مشتركة وكذلك إنتماء مشترك إلى الفضاء العربي والمتوسطي، ووجدنا رغبة كبيرة وعميقة لدى دولة الرئيس في دعم هذه العلاقات وأسس وآليات التواصل التونسي – اللبناني على كل المستويات وفي المجال التنموي والإقتصادي الإستثماري. أكدنا لدولته أن تونس اليوم على أرضية صلبة خاصة بعد إجراء الإنتخابات التشريعية يوم الثالث والعشرين من شهر تشرين الأول الفائت ، وبعد تشكيل حكومة إئتلاف وطني تضم ثلاثة أحزاب رئيسية إلى جانب مستقلين. تونس اليوم تنعم بالإستقرار والهدوء وكذلك بشرعية سياسية كاملة مع وجود هذه الحكومة المنتخبة، للمرة الأولى في التاريخ السياسي الحديث لتونس، والتي تتجه لعملية تنموية مستقبلية ولوجود إستثمار عربي وأجنبي. نحن حريصون على توفير هذه الأرضية والآلية المناسبة لضمان تنمية إقتصادية حقيقية ولجذب الرأسمال العربي والأجنبي.

أضاف:كذلك لاحظنا أن هناك إهتماماً خاصاً بتونس سواء من جهة دول الإتحاد الأوروبي، أو من جهة أشقائنا العرب من الخليج والمشرق ومن كل بلدان العالم العربي ، ونحن حريصون جداً على أن تكون تونس مفتوحة أمام الفرص الإستثمارية وأمام التعاون الإقتصادي والتنموي ، خاصة مع أشقائنا العرب . تحدثنا مع دولة الرئيس في هذا الجانب ، وأكرر أن تونس بلد مفتوح خاصة أمام أشقائنا اللبنانيين لزيارته وإكتشاف تونس الجديدة في مرحلة ما بعد الثورة، كذلك تحدثنا في إمكان رفع تأشيرة الدخول بين البلدين ، ما يفتح الأبواب نحو مزيد من التعاون الإستثماري والإقتصادي ودعم التعاون المستقبلي بين البلدين. تونس اليوم تمتلك كل الإمكانات والطاقات لتتجه إلى المستقبل وتقطع مع الإرث الماضي.

تجمع أصحاب الحقوق

وإستقبل الرئيس ميقاتي وفداً من “تجمع أصحاب الحقوق في وسط بيروت” برئاسة السيدة ريا الداعوق التي قالت بعد اللقاء : زرنا دولة الرئيس ميقاتي اليوم لننقل إليه هموم أصحاب الحقوق في الوسط التجاري، ولنذكِّر الجميع بأنه تم انتزاع ملكية هؤلاء منذ عشرين سنة ، ولم يتمكنوا حتى الساعة من تحصيل حقوقهم ، وهي حقوق مهدورة أصلاً. نحن نرى أن إنتزاع الملكية الفردية يتعارض مع شرعة حقوق الإنسان، وقد جئنا لنحمل الرئيس ميقاتي همومنا ولنحاول معا أن نجد حلاً لنا ولحقوقنا وحقوق الدولة بطريقة لا يصار فيها إلى المس بحقوق الإستثمار والركائز الوطنية التي تقوم الدولة على أساسها.

أضافت :بعد مرور عشرين سنة على قيام الشركة العقارية تبين أن غاياتها لا تتوخى إعادة الإعمار بل الإستثمار، ونحن، كما يقال، أولى بالمعروف بإعتبار أن البضائع التي تبيعها ملك لنا. نحن نعتقد أن دولة القانون لن تقوم ما لم يتمكن أصحاب الحقوق من إستعادة حقوقهم في هذا الوطن ، وقد أبدى دولة الرئيس تفهماً لما طرحناه هو بمثابة أب للجميع وعين ساهرة، وإن شاء الله يعمل على معالجة موضوعنا.

الدكتور عصام شرف

وإستقبل الرئيس ميقاتي رئيس مجلس الوزراء السابق في جمهورية مصر العربية الدكتور عصام شرف يرافقه أمين عام مجلس الوحدة الإقتصادية العربية السفير محمد الربيع.

بعد اللقاء قال الدكتور شرف: إن الزيارة للرئيس ميقاتي هي لتوجيه دعوة إلى لبنان للإنضمام لعضوية مجلس الوحدة الإقتصادية العربية ، خاصة وأن فكرة هذا المجلس نشأت في الخمسينيات من القرن الفائت من لبنان ، وأعتقد أن دولة الرئيس ميقاتي موافق على الفكرة وسنعمل على الإجراءات والآلية لدعمها، وكما قلنا خلال إجتماعنا مع دولته أن عدم إنضمام للبنان لهذا المجلس يشكل في حد ذاته عرقلة لعمله، فلبنان دولة محورية ونتمنى إنضمامها الى المجلس، ونحن نهدف إلى أن يكون التكامل الإقتصادي سمة العصر المقبل تمهيداً لقيام وحدة إقتصادية عربية .

بدوره تحدث أمين عام مجلس الوحدة الإقتصادية العربية السفير محمد الربيع الذي قال: تشرفنا بزيارة دولة الرئيس ميقاتي، ومحور اللقاء كان إنضمام الجمهورية اللبنانية إلى مجلس الوحدة الإقتصادية العربية الذي تم التوقيع على إتفاق إنشائه عام 1956 في بلدة بحمدون، واليوم آن الآوان لأن ينضم لبنان ويحتضن هذه الإتفاقية التي كانت وليدة هذا البلد العظيم.

آلان مارسو

وإستقبل الرئيس ميقاتي مرشح “حزب الإتحاد من أجل حركة شعبية” عن الدائرة العاشرة للإنتخابات التشريعية الفرنسية آلان مارسو الذي قال بعد اللقاء: إسمحوا لي أن أقدم نفسي، أولاً أنا مرشح للإنتخابات النيابية الفرنسية عن المغتربين الفرنسيين في 49 بلداً بما فيها لبنان ، حيث يعيش ما يقارب عشرين ألف فرنسي، وسيدلي هؤلاء بأصواتهم في الإنتخابات النيابية ، التي ستجري بعد الإنتخابات الرئاسية. لقد قابلت دولة الرئيس لأعَرِّف عن نفسي، وكانت مناسبة تطرقنا في خلالها إلى بعض المشكلات المتعلقة بالفرنكوفونية وتطورها في لبنان. نحن هنا للقاء كافة المسؤولين السياسيين اللبنانيين، وهذه الزيارة للبنان شكلت فرصة لي لإكتشاف السياسة في لبنان، هذا البلد الذي أقدره بشكل خاص. سوف أعود إلى لبنان بلا شك للإنتخابات بمرافقة السيدة فابيان بلينو أبي رميا التي تمثلني في لبنان وتساعدني، وهي ناشطة بشكل كبير في مجال الفرنكوفونية وتطورها.

المجلس الدستوري

وإستقبل الرئيس ميقاتي وفد المجلس الدستوري برئاسة القاضي عصام سليمان وبحث معه في عمل المجلس.

تعميـم

وأصدر رئيس مجلس الوزراء  توضيحاً للتعميم رقم 29/2011 تاريخ 25/11/2011 المتعلق بإعتماد الوثائق الصادرة عن السلطة الفلسطينية المتعلقة بالأحوال الشخصية للفلسطينيين، هنا نصه :

بموجب التعميم الصادر عن رئاسة مجلس الوزراء رقم 29/2011 تاريخ 25/11/2011 طُلب إلى كل الإدارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات إعتماد الوثائق الصادرة عن السلطة الفلسطينية لجهة قيد الولادات والوفيات وتسجيل واقعات الزواج والطلاق.

وحيث أن المقصود لم يكن إعتمادها حصراً دون غيرها ، لذلك ، إقتضت الضرورة توضيح التعميم المذكور لجهة إعتماد الوثائق الصادرة عن السلطة الفلسطينية لجهة قيد الولادات والوفيات وتسجيل واقعات الزواج والطلاق ، مع إستمرار الأخذ بمضمون وثائق الأحوال الشخصية الصادرة عن مديرية شؤون اللاجئين في وزارة الداخلية والبلديات، وأي وثائق أخرى كانت معتمدة سابقاً .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى