الأخبار اللبنانية

نشاطات الرئيس نجيب ميقاتي

استشارات اليوم الأول أنهى الرئيس المكلف نجيب ميقاتي استشارات اليوم الأول مع رئيس المجلس النيابي نبيه بري، ورئيسي الحكومة السابقين فؤاد السنيورة وسعد الحريري، ومع الكتل النيابية والنواب.

الرئيس ميقاتي لـ”النهار”: لم أوقع اي تعهد حول الغاء المحكمة الدولية
قال الرئيس نجيب ميقاتي لـ”النهار” انه اوضح للسفيرة كونيللي الكثير من الامور التي تم تشويهها في شأنه”، جازماً بانه لم يوقع اي ورقة او تعهد حول الغاء المحكمة الدولية التي هي قرار دولي يتعذر الغاؤه. واعلن انه سيحاول احياء احدى الصيغ في ما تم تداوله في اطار ما يسمى “س.س” ومحاولة ادارة حوار من اجل الوصول الى نتيجة حول جملة امور في مقدمها موضوع المحكمة.

الرئيس ميقاتي لـ”رويترز”: نحن ملوك تضييع الفرص
قال رئيس الحكومة المكلف نجيب ميقاتي لـ”رويترز” أنه يصر على مشاركة الرئيس سعد الحريري وفريق 14 آذار في الحكومة “ولهم أن يقرروا”. وأضاف انه طلب منهم ذلك بالفعل وان الأمر متروك لهم اذا كانوا يريدون المشاركة. وقال ميقاتي انه اذا فشل في جمع كافة القوى السياسية فسيفضل تشكيل حكومة تكنوقراط. وقال انه لن يتعجل في تشكيل الحكومة اذ لا يحدد الدستور مهلة معينة له.
وقال انه لن يتردد بدعوة حزب الله إلى القيام بما يعتقد انه يمكن ان يفعله لصالح لبنان. وأضاف ان الحمل ثقيل وانه يحتاج إلى دعم الجميع. وقال انه سيرى ما اذا كان حزب الله يريد وزيراً في الحكومة وان المشاورات ستعطيه فكرة عن نوعية الحكومة التي يريد تشكيلها. وأحجم ميقاتي عن إبداء رأيه في مسألة سحب لبنان قضاته وتمويله للمحكمة، وقال انه سيرى من خلال الحوار ما يجب عمله بشأن المحكمة وان الأمر ليس وقفاً على رأيه المنفرد وان اي خطوة تتخذ في لبنان يجب أن تتم على أساس توافقي.
وقال ميقاتي انه يريد الحفاظ على علاقات جيدة للغاية مع المجتمع الدولي وكل الدول العربية. وقال “هذا أمر مهم جدا لسياستنا ولبنان لا يمكنه مواجهة اي بلد”. وختم “لدينا اشياء كثيرة يجب ان نعملها كحكومة وحان الوقت للانتقال بالاقتصاد من التعافي إلى الرخاء. ونحن ملوك تضييع الفرص”.

الرئيس ميقاتي لقناة “العربية”: لا التزامات
اعتبر الرئيس نجيب ميقاتي في مقابلة مع قناة العربية أن “موافقة حزب الله على ترشيحه لا تعني انه جزء من الحزب الذي هو شريك في حكومة رئيس تصريف الاعمال سعد الحريري”.
وعن رأيه في المطالب التي تبلغها من كتلة تيار المستقبل خلال المشاورات النيابية، أشار الى انه “أبلغ الكتلة ان ما تطلبه هو عكس ما طلبه حزب الله، وأن هناك تناقضاً بين مطالب الفريقين ويجب ان نحل هذه الامور”، موضحاً انه “لم يلتزم مع احد وسنسعى الى الحوار وليس هناك اي قرار يتخذ الا بإجماع اللبنانيين”.
وفي ما يتعلق بموضوع المحكمة، لفت الانتباه إلى ان هناك صيغا عدة جرى الحديث عن ان الحريري وافق عليها، مشيرا الى ان “علينا ان نبحث عن مصلحة لبنان وعن الصيغة المناسبة، ربما عبر هيئة الحوار أو مجلس الوزراء أو مجلس النواب بضمانة عربية، وخصوصا سوريا والسعودية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى