ثقافة

خلاط يشارك في مداخلة في معهد العالم العربي في باريس

تلبية لدعوة من “الجمعية الفرنسية للحفاظ على تراث تريبوليس” والتي ترأسها السيدة جمانة شهال تدمري، غادر رئيس جمعية “تريبولي فنديشن” (مؤسسة طرابلس)، السيد إلياس خلاط الى فرنسا وذلك لإلقاء مداخلة في معهد العالم العربي في باريس يوم الاحد القادم الواقع فيه 15 حزيران، ضمن فعاليات المعرض المخصص لـ”قطار الشرق السريع” الذي ينظمه معهد العالم العربي في باريس.
وسيسلط خلاط خلال مداخلته، الضوء على اهمية الدور الذي لعبته محطة قطارات طرابلس التي شكلت نهاية خط  – تيرمينوس – ” قطار الشرق السريع” الذي ربط طرابلس بمدينة باريس في عشرينيات وثلاثينيات وأربعينيات القرن الماضي.
وتجدر الإشارة الى ان خلاط يشارك وللمرة الثانية وبالتعاون مع “الجمعية الفرنسية للحفاظ على تراث تريبوليس” في نشاط مماثل، في معهد العالم العربي، لإظهار الاهمية الاجتماعية والاقتصادية التي كانت تتمتع بها المحطة.
كما يذكر ان “تريبولي فنديشن” نظمت منذ ثلاثة أعوام احتفالية شملت عدة نشاطات وذلك احياءً للمئوية الأولى لإنشاء محطة قطارات طرابلس. مع الاشارة الى انه يصادف اليوم 13 حزيران ذكرى مرور 125 عاماً على توقيع عقد انشاء شركة  “شوسيه”  
(LA CHAUASSEE S.A. ) حيث تم في العام 1889 توقيع هذه العقد في مقر غرفة التجارة في طرابلس آنذاك.
وما زالت “تريبولي فنديشن” تطالب وزراة الثقافة اللبنانية بإدراج المحطة على لائحة الجرد العام للأبنية التاريخية وتصنيفها كموقع تاريخي صناعي دون أن تفقد صفتها الوظيفية كمحطة للقطارات والتي تطالب “تريبولي فنديشن” بإعادة إحيائها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى