الأخبار اللبنانية

أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم السبت في 14 شباط 2009

النهار

حسم العماد ميشال عون الخلاف الذي كان قائما حول تأليف لائحة المعارضة في الكورة بحيث اصبحت مؤلفة من الدكتور سليم سعادة عن الحزب السوري القومي الاجتماعي والنائب السابق فايز غصن عن “تيار المردة” ورجل الاعمال عبدالله الزاخم عن “التيار الوطني الحر”.

عاد الحديث في دوائر سياسية خارجية عن امكان اقامة “اتحاد كونفيديرالي” بين عدد من الدول في المنطقة بديلا من اقامة “فيديرالية”.

يرى وزير سابق ان اخطر ما في دور العميل ان يكون عميلا لاكثر من دولة!

السفير

يحرص بعض السفراء الأجانب في بيروت على رصد تداعيات “الصدمة” التي أحدثتها نتائج الانتخابات الإسرائيلية على القوى السياسية المختلفة، لا سيما في أوساط “صقور” 14 آذار. ويقول بعضهم إنهم فوجئوا بتحولات غير متوقعة.

يحرّض البعض عدداً من المتمولين في البقاع على خوض الانتخابات، مع تجاهل للشبهات التي تحوم حول مصادر ثرواتهم، وتحت شعار: السياسة تجارة أيضاً!

تنشط جهات عراقية لفتح “مكاتب اتصال” في بيروت، وهي تتعاقد مع بعض “رجال العلاقات العامة” لإعداد حملات مدروسة لضمان أدوار مؤثرة في “مرحلة البناء” بعد جلاء الاحتلال الأميركي.


المستقبل

علم أن لجنة المبادرة العربية للسلام ستنعقد مطلع آذار المقبل على هامش أعمال الدورة 131 العادية لجامعة الدول العربية.

يقول وزير معني إن التشكيلات الديبلوماسية للفئتين الأولى والثانية خاصة وما تشمله من تصنيفات يجري الإعداد لها، لكن إنجازها سيتم في وقت لاحق.

رجحت أوساط وزارية أن يتم تعيين السفير السوري في بيروت في الربيع المقبل.


اللواء

تعتقد مصادر على خط الوساطة لوصل ما انقطع بعد 7 أيار، أن الظروف السياسية آخذة بالنضوج لعقد لقاء بين قيادي رفيع في المعارضة وقطب نيابي كبير في الأكثرية·

تشكّلت غرفة عمليات إعلامية – حقوقية – سياسية للضغط باتجاه الحؤول دون نقل الضباط الأربعة إلى لاهاي·

قرّرت مجموعة من الشخصيات العربية تمويل حملات جديدة لبواخر إنسانية تهدف إلى كسر الحصار عن غزة·

الأخبار

رغم أن الجماعة الإسلامية أشارت في بيان سابق إلى أنها ستشارك في ذكرى 14 شباط اليوم، ودعت مناصريها إلى المشاركة فيها، إلا أن عدم المبالاة كان مسيطراً على قواعدها في طرابلس والشمال كما أشار أكثر من كادر فيها، ولا سيما أن قواعد الجماعة ما زالت غير راضية عن العلاقة بتيار المستقبل، على خلفية موقف الأخير من حماس، وبسبب التباين في التحالفات الانتخابية.

شكّلت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي فرقة قوامها 300 ضابط ورتيب ومجنّد بهدف حماية القضاة اللبنانيين الخمسة الذين سيعملون في المحكمة الدولية الخاصة بلبنان. وتتضمّن مهمات الفرقة المذكورة حماية منازل القضاة وزوجاتهم وأبنائهم، فضلاً عن مرافقتهم شخصياً طوال وجودهم في لبنان.

يسوّق عدد كبير من العسكريين المتقاعدين في البقاعين الأوسط والغربي، كانوا قد انتسبوا إلى جهاز أمن يموّله تيار أكثري، لمرشحين لا يتبنّون طروحات فريق 14 آذار، بعد توقيف رواتبهم والاستغناء عن خدماتهم بعدما امتنعوا عن تنفيذ أوامر التوجه إلى بيروت خلال أحداث 7 أيار.

يطالب حزب الكتائب بمقاعد مضمونة من النائب سعد الحريري، وقد طرحت قيادة الحزب على الأخير ثلاثة خيارات: جوزف عيد الذي يلقى دعماً كبيراً من النائب وليد جنبلاط، في دائرة الشوف التي تُرشّح فيها القوات اللبنانيّة النائب جورج عدوان الذي يتلقى دعماً من الحريري؛ أو سامر سعادة، نجل جورج سعادة، في دائرة طرابلس، أو جورج سعود في دائرة عكار، التي تطالب القوات بضم وهبي قاطيشا إلى لائحتها الآذارية.

تتوقع القوات اللبنانيّة أن تتألف كتلتها النيابية من ستة أو سبعة نواب، من بشري والبترون والكورة وعكّار والشوف والأشرفيّة، إذ يعتقد رئيس الهيئة التنفيذيّة في القوات اللبنانيّة سمير جعجع أن نديم بشير الجميّل لن ينضم إلى كتلة نيابيّة يرأسها ابن عمّه سامي أمين الجميّل، ما يرجّح أن تتسع له كتلة القوات.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى